U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

الحفاظ على الكبد فى السنة النبوية الطب النبوى ورشاقة الكبد (خطوات فعالة للوقاية من فيرس سى والحفاظ على سلامة الكبد ، خطوات فعالة لعلاج فيرس سى أو تقليل نسبته بدون حقن الإنترفيرون ، أحدث الأبحاث للحفاظ على حيوية ورشاقة الكبد ، رشاقة الكبد وصايا هامة جداً للعناية بالكبد وخلايا الكبد ، علاج الكبد الكسلان (دهون الكبد وتليف الكبد وفيروسات الكبد) للمريض والمُعافى)




الحفاظ على الكبد فى السنة النبوية
الطب النبوى ورشاقة الكبد

(خطوات فعالة للوقاية من فيرس سى والحفاظ على سلامة الكبد ، خطوات فعالة لعلاج فيرس سى أو تقليل نسبته بدون حقن الإنترفيرون ، أحدث الأبحاث للحفاظ على حيوية ورشاقة الكبد ، رشاقة الكبد وصايا هامة جداً للعناية بالكبد وخلايا الكبد ، علاج الكبد الكسلان (دهون الكبد وتليف الكبد وفيروسات الكبد) للمريض والمُعافى)

علاج الكبد بالنسبة لمرضى الكبد ليس أدوية فقط بل 50 أدوية و50 بالمائة أعشاب ونظام غذائى
أولا وقبل أن نبدأ لابد أن نتعرف على الكبد؟ 

ما هو الكبد؟ 

الكبد يعتبر معمل كامل متكامل فى الجانب الأيمن من الجسم وهو يزن حوالى كيلو ونصف الكيلو ، الإحاطة العظمية للقفص الصدرى للكبد تحميه من أى صدمة لأن الخلايا الكبدية هى عبارة عن خلايا شبه دموية ، والكبد بإختصار هو منبع الحياة بالنسبة للجسم البشرى ، ولكى ندرك مدى نعمة الكبد يكفى أن نعلم أن زراعة الكبد تتكلف مليون ونصف مليون جنية ، معنى هذه أنك تجلس وتحت يمين أضلاعك خزنة بها مليون ونصف مليون جنية ، وقد تفشل عملية زراعة الكبد مع إرتفاع سعره .
الإبتعاد عن السنة النبوية يعد من الأسباب الريئسية لفشل الكبد وكسله وإصابته بالأمراض ، فعدم الصلاة وعدم صلاة الفجر وعدم النوم المبكر كل هذا يُسهم بدور مباشر فى أمراض الكبد ، فضلاً عن هذا الطعام الكثير ونوع الطعام كلها تؤثر على الكبد وكل هذه الإحتياطات ذكرها النبى صلى الله عليه وسلم وحث عليها.

أحدث الأبحاث وأشهرها للعناية بالكبد

24 / 12 / 2008 صدر بحث طبى من بكين بالصين وهو عبارة عن 6 خطوات للمحافظة على رشاقة الكبد
البحث الصينى تكلف 12 مليون دولار
على مدار سنة وشهرين
ولابد أن ننوه أن الصين هى الدولة رقم 1 فى عملية زراعة الكبد
طبق البحث على 1040 مريص نصفهم صحيح ونصفهم قام بعملية زراعة للكبد
تم التوصل فى هذا البحث الصينى إلى ست خطوات للحفاظ على رشاقة وحيوية الكبد وبالتأمل فى هذه الخطوات الست نجد أن الطب النبوى قد إشتمل عليها بعبارات سهلة وعبقرية دون الحاجة لأبحاث أو فحوصات أو تجارب أو ملايين لإجراء بحوثات . وسنذكر هذه الخطوات مع ذكر التوصية النبوية التى جاءت فى كل خطوة ، وكأن الصينيون قد أخذوا من الطب النبوى وقاموا بعمل هذا البحث .

الطريقة الأولى للحفاظ على صحة الكبد

حماية الكبد بالأغذية (الأطعمة الحيوية للحفاظ على الكبد) 

وهذه الخطوة عبارة عن قسمين : القسم الأول أطعمة لسد الإحتياجات الحيوية للكبد والقسم الثانى صحة الأغذية نفسها لمنع الميكروبات والجراثيم من الدخول للجسم.

القسم الأول : سد الإحتياجات الأساسية الغذائية للكبد

يجب أن تحتوى هذه الأطعمة على الثلاث عناصر الغذائية المتعارف عليها وهذه العناصر هى البروتينات والكربوهيدرات (النشويات) والدهون (والدهون فى هذا البحث يجب أن تكون عبارة عن زيت الزيتون) وهذا جاء فى الطب النبوى (كلوا الزيت وأدّهنوا به)
القسم الثانى من الأطعمة لسد إحتياجات الكبد الغذائية هى السكريات الأحادية وخاصة العسل وشراب العسل (ومن سنة النبى صلى عليه وسلم التصبح بسبع تمرات وملعقة عسل مذابة فى الماء ) وهى مفيدة جداً للكبد فهى سهلة الإمتصاص وتعطى حيوية للكبد ونشاط  ، وكوب الماء يتشكل كيمائيا مع العسل فيصبح كله كأنه كوب من العسل . (وبالنسبة للسبع تمرات ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه من تصبح بسبع تمرات لم يصبه سم ولا سحر ، والسم المقصود به هنا ليس السم العادى ولكن هو عبارة عن الشوادر الحرة فى الطب الحديث وهى تصيب الخلايا البشرية بالشيخوخة وهذه الشوادر عبارة عن سموم ، والسبع تمرات تعتبر أفضل مضادات للأكسدة وأفضل علاج لهذه السموم ) والسكريات الأحادية هى من أفضل الأغذية التى يُرسلها الكبد إلى المخ لكى يقوم بنشاطه على أكمل وجه ،فضلاً عن جميع عضلات الجسم التى تساهم هذه السكريات الأحاداية فى ممارسة نشاطها بطريقة فعالة وحيوية على وجه منتظم وفعال وصحى .
إذن فالسكريات الإحادية تتمثل فى الإصطباح بشرب كوب ماء مُحلى بملعقة من العسل ، وسبع تمرات على الريق ( وبالنسبة لمريض السكر يقلل من التمرات أو يكتفى بالسبع تمرات كغذاء) ، وبعد ذلك تناول طعامك إذا كان فول أو طعمية أو أى شئ ، فالكبد لا يمل ولا يكل .
ولكن ننوه أنه من الأطعمة الهامة لسد إحتياجات الكبد : البيض و اللبن واللحوم الحمراء ومنتجات فول الصويا ، وهذه الأطعمة مهمة جداً لسد إحتياجات الكبد السليم ، ويجب تناولها بالتناوب ، أى لابد يومياً من الحصول على أحد هذه الأغذية ، إما البيض أو اللبن أو اللحوم الحمراء أو أحد منتجات فول الصويا .
ومن الأغذية المطلوبة للحفاظ على رشاقة الكبد الماء ، ويُشترط للحفاظ على رشاقة الكبد شرب من 2 :3  لتر ماء يومياً على أربع مرات فى اليوم أو أكثر ، ويجب أن لا نترك الخلية حتى تعطش ، فعطش الخلية معناها إستغاثة الخلية ولا يعقل أن نترك الخلية تستغيث ، ومن المهم أن نتناول الماء قبل الوجبات .
ومن الأغذية المفيدة أيضاً لحيوية الكبد التى تمد الكبد بمادة السيمارين والتى تساعد على الهضم هو الخرشوف ويُفضل تناوله أخضر.

القسم الثانى : صحة الأغذية لمنع الجراثيم والميكروبات من الدخول للجسم

وبالنسبة لنظافة الأغذية فنجد أن معظم الأغذية الموجودة حالياً هى أغذية بها كيمياوت نتيجة التسميد الكيماوى ، ولا نكاد نجد أغذية غير مزروعة بمساعدة الأسمدة الكيماوية وإن وُجدت فستكون باهظة الثمن ، ولذا يجب تنظيف هذه الأغذية جيداً ، ومسألة التنظيف هذه ليست بالمسألة السهلة ، ولكن على قدر الإمكان يجب أن نأخذ الحذر فى تنظيف هذه الأغذية بغسلها جيداً ، بأن نضعها على إناء به ماء وخل (فى أخر مرة نغسلها بها لأنه قوى فى قتل بقايا الأسمدة الكيماوية ، فمعظم الأغذية الورقية كالفجل والجرجير والفاكهة أيضاً وغيرها نجد عليها بويضات الحشرات التى تصيب الإنسان بالأميبا فمعظم الناس مصابة بالأميبا لعدم غسل الخضروات جيداً . والأميبا من الحشرات الضارة جداً بالنسبة للكبد والتى قد تصيب الكبد بُخراج أميبى .

الطريقة الثانية للحفاظ على صحة الكبد

الوصية الثانية أو الخطوة الثانية فى البحث الصينى للمحافظة على رشاقة الكبد

النوم والرقاد على الجانب الأيمن 

أولاً : النوم 

لابد من إعطاء الكبد فترة نوم كافية تعطيه رشاقة وراحة وتجدد به الدورة الدموية ، والكبد لا يعمل إثناء النوم وبذلك فهو يأخذ راحته ويتجدد نشاطه فى فترة النوم ، وقد أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذه النقطة حيث قال صلى الله عليه وسلم (إن لبدنك عليك حق ) والنوم والرقاد يعطى الكمية اللازمة من الدم لهذا العضو الهام جداً بالنسبة لجسم الإنسان وفترة النوم يجب أن تكون من 6 : 8 ساعات.

ثانياً : الرقاد على الجانب الأيمن  

الفترة الوحيدة التى يستريح فيها الكبد من شد الجاذبية الأرضية للكبد هو الرقاد على الجانب الأيمن ، وإذا لم يستطع المريض أثناء النوم أن يرقد على جانبه الأيمن فليخصص ساعة فى اليوم يرقد فيها على جانبه الأيمن ، وبالنوم على الجانب الأيمن نجد الكبد فى وضع راحة تامة له وتبدأ الدورة الدموية للكبد فى التحسن الشديد جداً وإعطاء حيوية للكبد ، ويبدأ الكبد يتغذى من جديد ، وجاء عن النبى صلى الله عليه وسلم من حديث أبى هريرة قال (إذا صلى أحدكم ركعتى الفجر فليضجع على يمينه ) وعن عائشة رضى الله عنها قالت (كان النبى صلى الله عليه وسلم إذا صلى الفجر إضطجع على شقه الأيمن) وعن البراء بن عازب قال : قال لى رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا أويت إلى فراشك فأضطجع على شقك الأيمن )

الخطوة الثالثة  لرشاقة الكبد 

التمرينات الرياضية 

والتمرينات الرياضية مهمة جداً لكفاءة الكبد والدورة الدموية للكبد ومهمة جداً للتخلص من السموم التى تتركها التفاعلات الكميميائية أثناء النوم . يوجد فى الكبد ما يُسمى بمعمل السموم ، فأى عملية حيوية يقوم بها الجسم ينتج عنها كمية من السموم ضارة جداً بالنسبة للجسم البشرى وهذه السموم لا يستطيع الجسم أن يتخلص منها ، والكبد هو العضو الوحيد الذى يتعامل مع هذه السموم ويخلص الجسم منها ، أى أن فضلات العمليات الحيوية التى يقوم بها الجسم تدخل على الكبد فيقوم بتخلص الجسم من هذه السموم ، حيث يقوم بتدمير هذه السموم ، والتمرينات الرياضية تعطى كفاءة للكبد فى التخلص من هذه السموم ، والتمرينات الرياضية لا يُشترط أن تكون يومياً ولكن على الأقل ثلاث مرات أسبوعياً ، أي يوم بعد يوم ، وقد يقول البعض بأنه ليس هناك وقت للتمرينات الرياضية ، فما الحل ؟ ومن أجمل الرياضات التى نقوم بعملها هى الصلوات الخمس وقيام الليل إن أمكن  ولكن نؤديها بحقها بأن نخشع فيها ولا ننقرها ، وإن أمكن أن نؤدى 10 دقائق رياضة بعد كل صلاة فهذا كاف جداً للحفاظ على رشاقة الكبد .

الطريقة الرابعة للحفاظ على الكبد 

الحالة النفسية 

وُجد فى هذا البحث أن الحزن والغضب يضران بالكبد ضرراً بالغاً ،فقد وُجد أن الحزن يضر بالطحال والبنكرياس ضررا شديداً ، والغضب يضر الكبد ، فيجب على مريض الكبد والمُعافى أيضاً ألا يغضب بحال من الأحوال ، ولكن كيف يؤثر الغضب على الكبد من الناحية الطبية ؟ فى حالة الغضب يزداد إفراز مادة الإدرينالين (هرمون الخوف ) ومن ثم تزداد الدورة الدموية ، فيصبح الجسم بمثابة شئ قد وُضع على النار ،ومن ثم يضر بالكبد ضرر بالغاً ، وبالنظر إلى سنة النبى صلى الله عليه وسلم نجد أنه وصى بعدم الغضب ، فقد جاءه شخص وقال له أوصنى فقال لا تغضب ، وكأن الرجل إستقل وصية النبى فرجع إليه مرة ثانية وقال أوصنى ، فقال النبى لا تغضب ، وعاد ثالثة ، فكرر النبى لا تغضب ثلاث مرات . وإن دل هذا فإنما يدل على إدراك النبى لخطورة الغضب ومدى إضراره بالجسم . فسبحان من علمه صلى الله عليه وسلم وأحى إليه ، فما ينطق صلى الله عليه وسلم عن الهوى ، إو هو إلا وحى يوحى . وأحاديث النبى عن الغضب كثيرة .
تقلب الأحوال النفسية لها تأثير على الكبد ، وبإتباع سنة النبى صلى الله عليه وسلم يمكننا أن نضبط الأحوال النفسية (فالشديد ليس بالصرعة) والنبى أوصانا بعدم الغضب .

الخطوة الخامسة للحفاظ على الكبد

الإمتناع عن الطعام لمدة ثلاثة أيام 12 ساعة متتالية لمدة ثلاثة أيام  


فى البحث هى الإمتناع عن الطعام لمدة ثلاث أيام متتالية لمدة 12 ساعة كل شهر ، بالمعنى النبوى صيام ثلاثة أيام من كل شهر (صلوا على النبى) صلى الله عليه وسلم ، وفى حديث أبى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم قال (أوصانى خليلى بثلاث أشياء لا أدعهن صيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتى الضحى وأن أوتر قبل أن أنام ) أو كما قال صلى الله عليه وسلم .

الخطوة السادسة للحفاظ على الكبد 

الإمتناع عن الخمر وما يُذهب العقل (هكذا جاءت بالنص فى البحث الصينى )
جاء فى البحث الصينى أن جميع الخمور تدمر الخلايا الكبدية ولا نحتاج أن نذكر أن القرءان والسنة قد نهى تماماً عن الخمر .
وبعد
نجد أمامنا وصفات نبوية طبية مجانية للحفاظ على صحتنا وتنظيم حياتنا ودنيانا وتحقيق سعادتنا فى الدنيا والأخرة ، أبحاث تُكلف الدول الأجنبية الملايين من الدولارات ليأتوا لنا فى النهاية بأحاديث رسولنا صلى الله عليه وسلم ، فمتى نعود لسنة حبيينا لنعيش أصحاء الأبدان والأرواح ونسعد فى الدنيا قبل الأخرة .


وصفة د أسامة حجازى للحفاظ على الكبد


وصفة لعلاج دهون وتضخم الكبد د أسامة حجازى



إشترك الأن فى قناة دواء لكل داء للعلاج بالأعشاب ومجموعة من أهم الوصفات العشبية لأساتذة الطب البديل

قناة دواء لكل داء

أو قناتنا الأخرى

منوعات ثقافية وإسلامية 

الاسمبريد إلكترونيرسالة