U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

إختلال الواقع (صورة غريبة من المرض النفسى)





إختلال الواقع





وصف الحالة
الواقع لا ندركه كما قد نظن بأعيننا وأذاننا وأصابعنا ، وإنما ندركه بقلوبنا ومشاعرنا ... إنها العلاقة التى تنشأ بينك وبين كل ما يحيط بك من بشر ونبات وحيوان وجماد .. إن الإنسان لا يستطيع أن يعيش فى حالة حياد عاطفى مع الوجود من حوله .. الحياد الفكرى ممكن إلى حدود .. ولكن الحياد الوجدانى مستحيل .. هذا الواقع يتشكل فى مخك من خلال حواسك .. بعد ذلك ينتهى دور حواسك ، وتصبح مشدوداً لهذا الواقع بوجدانك .. حبال متينة نسيجها من المشاعر .. وتتحرك وتجرى وتطير وهذه الحبال موصولة .. فهى التى تساعدك على الحركة .. فإذا تقطعت أحسست بالضياع .. أحسست بالإغتراب الذى يخلق الخوف .. كالطفل حين يفقد أمه وسط الزحام .. ما أسوأه من إحساس .. تصبح كل الكلمات جوفاء بلا معنى .. تصبح اللمسات باردة بلا إحساس ..تفقد حاسة الشم والتذوق ..تهرع من مكان إلى مكان .. تدقق النظر وترهف السمع .. تبحث عن يد تشعربدفئها .. يد توصل لك الإحساس بالإعتراف .. تشعر بعطش الأرض الجدباء للمطر .. إنه العطش لإحساس الألفة الذى أفتقدته .. تظن أن كل شئ من حولك يُنكرك .. يدفعك بعيداً عنه تفقد إحساسك بالإنتماء .. الإنتماء إلى نسيج الكون .. الإحساس بأنك متلاحم مع كل شئ من حولك .. متلاحم مع صديق وحبيب .. متلاحم مع المكان والزمان ..
ما أتعس الإنسان إذا كان لوحده .. ما أقسى الطلاق بينه وبين العالم ..
لا حياة للإنسان بدون قلبه ..
تشخيص الحالة
تحدث حالة إختلال الواقع فى مرضى الإكتئاب .. والإكتئاب هو الضباب الذى يحجب نور السماء .. الإكتئاب هو البحر الذى يبتلع قرص الشمس ..
تحدث حالة إختلال الواقع فى بعض حالات الصرع .. والصرع هو خلل كهربائى يعوق نشاط المخ فى لحظات ، ويعوق إرتباط أجزائه وتواصلها كنسيج واحد .. بؤرة فى المخ يصدر منها فى لحظات نشاط كهربائى غير سوى فى منطقة مسئولة عن الإحساس بالإرتباط مع عالمنا الخارجى ..
تحدث حالة إختلال الواقع مع التعرض للإجهاد الشديد ..الإجهاد الجسدى والإجهاد النفسى ..الضغوط .. المفاجئات القاسية غير المتوقعة التى تنزل على رأس الإنسان كالصاعقة ..
ما أبأس الإنسان وحيداً .. ما أشد إحتياجه لعواطف وتعاطف الناس .. إنها الألفة حتى مع الجماد التى تحقق للإنسان معنى لوجوده ..
حفظنا الله وأياكم ..
الاسمبريد إلكترونيرسالة