U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

هوس نزع الشعر (أوتشويه الوجه )




هوس نزع الشعر (أوتشويه الوجه )




هوس نزع الشعر أو تشويه الوجه بالأضافر حالة نفسية غريبة تصيب بعض من عباد الله الذين أفتقدوا الحب أو شعروا بتهديد لفقد الحب ..
جذور هذا الحالة ترجع إلى مرحلة الطفولة .. وهذه الحالة لا تختلف فى مضمونها ، وهناك تشابه فى مضمونها مع حالة فقدان الشهية العصبى وحالة السمنة .. والجسد هنا هو ضحية الوجدان المضطرب .. جسد المريض نفسه هو الهدف القريب الذى يصوب ناحيته نيران العداء بغية تحطيمه .. ولكن فى الواقع ليس الهدف الحقيقى .. بل هو بديل الهدف المقصود بهذا العدوان .. والمشكلة تبدأ حين لم تلب إحتياجات الطفل النفسية .. فكبت مشاعره ولكن ظل هناك صراعاً يحوم حولها فى عقله الباطن .. حين كبر وتعرض لإحباطات مشابهة تململت جراحه القديمة وتضاعفت صراعاته وأشتعلت أعصابه بقلق عصابى أحدث توتراً لا يهدأ إلا إذا أنتزع شعره أو جرح وجهه أو أكل بشراهة أو أمتنع تماماً عن الطعام .
فكيف يكون العلاج ؟
العلاج يبدأ بأن نبحث عن الجروح العميقة لإحتياجات هذا الإنسان التى أحبطت .. نبحث عن أسباب الأحباط والصراعات التى عاشها وكبتها .. العلاج فى أن نكشف الغطاء وننظر فى الداخل .. لو ساعدنا المريض على أن يرى أعماقه فهذه هى بداية الطريق .. البداية فى أن يتكون لديه وعى بالأسباب التى تختفى وراء هذه العرض .. فى أن يعرف أنه يعتدى على ذاته لأنه إنسان محبط لعدم إشباع رغباته واحتياجاته الأساسية فعاش وهو يغلى من الداخل بصراعات سببت له قلقاً .
والعلاج لا يهدف إلى إزالة القلق ولكنه يهدف إلى تقوية دفاعات المريض ضد القلق .. أى أن يقوى على السيطرة .. العلاج يهدف إلى ترتيب مقابلات للإنسان مع ذاته فتحدث مواجهة واقعية تضمن للإنسان الرؤية الصحيحة لهذا الواقع وبالتالى يبدأ فى تكوين دفاعات صحيحة وصحية .. وبذلك يستطيع الأنسان أن يسيطر على قلقه ويصفى صراعاته ويحقق تكيفاً مجزياً له يشبع إحتياجاته الوجدانية ..
الاسمبريد إلكترونيرسالة