U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

الحجامة بإختصار




الحجامة بإختصار



الحجامة فى السنة النبوية 

حث النبى صلى الله عليه وسلم على الحجامة وأن فيها الشفاء ، وذلك جاء فى أحاديث كثيرة نذكر منها :
عن بن عباس رضى الله عنهما : قال : قال النبى صلى الله عليه وسلم ( الشفاء فى ثلاثة : فى شرطة محجم ، أو شربة عسل ، أو كية نار ، وإنى أنهى أمتى عن الكى ) رواه البخارى .
وروى البخارى أيضاً أن النبى صلى الله عليه وسلم قال (إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحرى )
وإذا تأملنا فى أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم عن الحجامة أو ذكرنا ما أورده بن حجر العسقلانى فى فتح البارى حيث قال فى شرح الحديث الأول ( لم يُرد النبى صلى الله عليه وسلم الحصر فى الثلاثة ، فإن الشفاء قد يكون أيضاً فى غيرها ، وإنما نبّه بها على أصول العلاج) فالحجامة ليست علاجاً لكل الأمراض كما يظن بعض الناس ، وإنما هى أحدى الوسائل العلاجية التى قد ينفرد العلاج بها فى بعض الأمراض ، ولكن لا ينبغى أن يقوم بها إلا الخبراء .

ما هى الحجامة ؟

الحجامة فى اللغة معناها المص والمقصود بها فى المعنى الإصطلاحى الطبى : إخراج الدم الفاسد فى العضو المريض بطريقة معينة تعتمد على مشرط وكاسات لتجميع الدم وحجام حاذق .

أنواع الحجامة ؟

الحجامة نوعان : حجامة بشرط وحجامة بدون شرط .
الحجامة بدون شرط تسمى الحجامة الجافة ، وفيها يستعمل المحجم المص أو تفريغ كأس الحجامة فى الهواء فتبرز منطقة الجلد تحتها محتقنة بالدماء وهى شائعة الإستخدام فى الصين واليابان .
الحجامة بشرط وهى تسمى الحجامة الدامية أو الرطبة ، وفيها يُستخدم المشرط لتشريط المنطقة المحتقنة من الجلد ، وهذا النوع من الحجامة هى التى كانت شائعة فى عصر النبوة و هى شائعة الأن فى الدول الأوبية وخاصة ألمانيا الإتحادية وفيها يُفصد الدم بجروح بسيطة لا تتجاوز 3 سم وبعمق يتراوح من نصف مللى أو واحد و نصف مللى .

الأمراض التى تعالجها الحجامة :

تعالج الحجامة الكثير من الأمراض نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلى :
هيجان الدم
أوجاع الرأس والصداع والشقيقة أو الصداع النصفى
إلتواء المفصل الحاد
علاج الألام بصفة عامة
علاج الخراجات
الأم كعب القدم
عرق النسا
الام الكتف

الحجامة والطب الحديث 

تنتشر فى كثير من البلاد الأوروبية والأمريكية جامعات ومعاهد لتعليم الطب البديل ، ومراكز علاجية كثيرة مبنية على وسائل متعددة ، وتحتل الحجامة موقعاً بارزاً بين هذه الوسائل .

الحجامة والأبر الصينية 

تتشابه ألية الحجامة وآلية تأثير الأبر الصينية وقد صُممت أجهزة حديثة للجمع بين العلاج بالحجامة الجافة والأبر الصينية ،  ويعالج بهذه الأجهزة أمراض الشريان التاجي في القلب وارتفاع ضغط الدم، وخفقان القلب، وارتفاع الدهون في الدم، والتهاب المعدة وقرحة المعدة والاثنى عشر، والإسهال المزمن، والتهاب الكبد المزمن، وحصوات المرارة، والتهاب البروستاتا، والعجز الجنسي، والشلل النصفي للوجه، والصداع والشقيقة، وتصلُّب الرقبة وآلامها وعِرْق النِّسا، وآلام أسفل الظهر، والانزلاق الغضروفي وآلام فقرات الظهر، ومرض الروماتويد، وآلام القدم، ودوار البحر والسيارات، والاضطرابات العقلية عند المسنين، وإسهال الرضَّع، وآلام الأسنان، وضعف السمع، والتهابات الخصية المصحوبة بتجمع مائي، والربو والالتهابات الرئوية والسعال والنزلات الشعبية، وحتى نزلات البرد. وأهم الأمراض التي يمكن أن تفيد في علاجها الحجامة الرطبة الآلام الروماتيزمية المزمنة، الصداع المزمن نتيجة لارتفاع ضغط الدم، والشقيقة، ضغط الدم المرتفع، البواسير، الإكزيما الحادة والمزمنة وبعض الأمراض الجلدية، هبوط القلب المصحوب بارتشاح في الرئتين، أمراض الصدر والقصبة الهوائية وآلام المرارة والأمعاء وآلام الخصية، وانقطاع الطمث الأَوَّلي والثانوي.
الاسمبريد إلكترونيرسالة