U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

ما هى الغدد الصماء وماهى وظائفها وما هى مكوناتها وما هى أمراضها




ما هى الغدد  الصماء وماهى وظائفها وما هى مكوناتها وما هى أمراضها ؟




الغدد الصماء هى مجموعة من الغدد بجسم الإنسان تقم بإفراز هرمونات مباشرة فى الدم ، وليس عن طريق قنوات مثل : القناة المرارية ، أو الدمعية ، أو البنكرياسية .. والتى تقوم بنقل المادة المفرزة مباشرة إلى مكان محدد لتؤدى الوظيفة المنوطة بها
دون الدخول إلى مجرى الدم .. لذا نجد أن تأثير الهرمونات يكون على أماكن متفرقة من جسم الإنسان عن طريق توزيعها بواسطة الدورة الدموية فى جميع أجزاء الجسم .
وتتكون مجموعة الغدد الصماء من الغدد الأتية :
1- غدة الهيبوثالامس : وهى تؤدى عمل التنظيم والإدارة والسيطرة على جميع الغدد بالجسم ، علاوة على وظائف أخرى هامة .
2- الغدة النخامية : وهى مسئولة عن النمو .. وتنشيط الغدد الأخرى عن طريق إفراز هرمونات منشطة خاصة بكل غدة .
3- الغدة الدرقية : وهى المسئولة عن التمثيل الغذائى والطاقة بالجسم .
4-الغدة فوق الكلوية( الكظرية ) : وهى المسئولة عن تنظيم كمية السكر بالدم . وتنظيم ترسيب الدهنيات بالجسم مع توزيعها المناسب .. وكذلك تنظيم الأملاح ، وكميات السوائل .. وحماية الإنسان أثناء الضغوط النفسية .. وتقليل الإلتهابات كما تشترك مع الغدد الجنسية فى تنظيم الأنوثة والذكورة .
5- الغدد الجنسية : وتتكون من المبيضين فى الإناث .. والخصيتين فى الذكور .
6- غدة البنكرياس : وهى مسئولة عن إفراز مادة الأنسولين الهامة فى التمثيل الغذائى للسكريات .
والغدد الصماء تؤدى وظائف غاية فى الأهمية والخطورة ..ومن رحمة الله تعالى أنه جعل أخطر هذه الغدد وهى الغدة الكظرية جعلها مزدوجة .. حيث أن فشلها فى أداء وظيفتها يؤدى إلى الوفاة .. كما خلق الغدة الدرقية من فصين متساويين يؤديان نفس الوظيفة .
ويمكن الإشتباه فى أمراض الغدد الصماء بظهور مجموعة من المظاهر التى لا تخفى على الطبيب تسمى syndromes .. ويمكن إيجاز هذه المظاهر فى : الضعف العام ، وزيادة الإحساس بالإجهاد دون سبب ظاهر محدد .. وإضطرابات الدورة الشهرية فى الإناث .. وزيادة ظهور ونمو الشعر فى الأماكن الطبيعية ، أو ظهوره فى أماكن غير طبيعية مثل : ظهور الشعر بكثرة على وجه الأنثى .. وضغط الدم  العالى دون سبب عضوى ظاهر .. وإضطرابات النمو مثل الطول الزائد ، أو القصر الزائد ، أو السمنة المفرطة .

الاسمبريد إلكترونيرسالة