U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

مشكلة الأرق أو الحرمان من النوم أسبابها وأضرارها


مشكلة الأرق أو الحرمان من النوم أسبابها وأضرارها 

مشكلة الأرق أو الحرمان من النوم أسبابها وأضرارها


لاشك أن الحرمان من النوم يسبب آثاراً سلبية على طبيعة الإنسان من حيث الأداء والصحة العقلية والجسدية ، فإذا لم يحصل على إحتياجاته من النوم فعليه أن يدفع الثمن متمثلاً فى نقص بطاقته و صعوبة فى التركيز وإنحراف المزاج .. كما أن الحرمان من

النوم يكون سبباً رئيسياً وراء حوادث السيارات على الطريق . وثمة متاعب صحية تؤثر على نوم الإنسان مثل أمراض الروماتيزم وهشاشة العظام وزيادة الحموضة بالمعدة والإرتجاع الحامضى المعدى والأمراض السرطانية والزهايمر والسلس البولى والأزمات الخاصة بالشرايين التاجية ومرض الإنسداد التنفسى المزمن وهبوط القلب التضخمى وأمراض الدورة الدموية الطرفية .
كل هذه العوامل تحدث أضطرابات فى النوم أو تطيل زمن الدخول فى النوم أو تقلل زمن النوم الكلى وعلى سليل المثال فالأمراض الروماتيزمية تجعل الإنسان يستيقظ أثناء نومه لشعوره بالألآم .

وبنيت دراسة حديثة لمؤسسة النوم القومية الأمريكية أن حوالى 30 بالمائة من الأشخاص الذين يعانون من الألآم خلال الليل هم مرضى الأمراض الروماتيزمية وترتفع النسبة إلى 60 بالمائة بين الأشخاص الذين هم فوق سن الخمسين ويفقد هؤلاء أكثر من ساعتين من نومهم وعشرة أيام فى الشهر .. وهناك ألآم أخرى قد تسبب أضطراب النوم لدى المسنين منها ألآم الظهر والصداع وألآم العضلات وتقلصات عضلات السيقان وألآم الجيوب الأنفية الملتهبة وكذلك الأكتئاب والقلق .


الاسمبريد إلكترونيرسالة