U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

أفضل الطرق للتخلص من قمل الرأس




طرق التخلص من قمل الرأس 



مازال قمل الرأس مشكلة عالمية ، تصيب جميع الطبقات الإجتماعية ، نظراً للتزاحم الشديد والتلاصق ، خصوصاً فى المدارس ، ولم تعد الإصابة بقمل الرأس علامة مميزة للفقر والقذارة ، كما كان الحال فى القرون السابقة .
والإصابة بقمل الرأس يزداد بوضوح بين الأطفال من 4 : 11 سنة ، كما أنه يصيب البنات بدرجة أكبر من الصبيان .
وعادة لا تسبب الإصابة أعراضاً واضحة ، ويظل صاحبها جاهلاً بها إلا فى 15 : 30 % ، حيث تحدث أعراض الهرش ومضاعفات جلدية بفروة الرأس ، قد تصل أحياناً إلى درجة خطيرة .
تخلص نهائياً من حشرات الرأس

وقملة الرأس يمكنها أن تضع 8 بويضات فى اليوم الواحد ، تلتصق بشعر الرأس عند منبته ، وتفقس البويضات بعد 7 : 10 أيام ، والقملة المفقوسة تحتاج من 6 : 12 يوم للنضوج ، والعدوى تحدث فقط بالقملة الناضجة .
وأحسن طريقة لإكتشاف الإصابة بقمل الرأس هى التمشيط بمشط رأس ضيق الفتحات (فلاّية) ويكون الشعر مبتلاً لتسهيل عملية التمشيط ويجب أن يتم التمشيط بإنتظام مرة كل أسبوع خصوصاً بين تلاميذ وتلميذات المدارس . وظهور قمل متحرك يستوجب سرعة العلاج .
والوقاية من الإصابة تكون بالمراقبة المستمرة ومعالجة الحالات بسرعة ، أما إستعمال عقاقير للوقاية فلا داعى لها .
العلاج
مازال التمشيط المنتظم بالمشط المناسب ، وعلى شعر مبتل خير وسائل العلاج ، ويتم ذلك كل ثلاثة أيام بإنتظام حتى يقضى تماماً على القمل .
والعلاج بالتمشيط يكون أيضاً للنساء الحوامل ، أو اللائى يرضعن ، وكذلك الأطفال أقل من 6 شهور .
ويجوز إستعمال اليسشوار فى حالات الشعر المجعد ، وكذلك بعض الشامبوهات التى تسهل التمشيط .
العلاج بالمبيدات
يوجد عدد كبير من المبيدات التى يمكن إستعمالها ولكن معظمها _ إن لم يكن كلها _ خطير وضار بالصحة ، ومنها على سبيل المثال : الملاثيون الذى كان يستعمل فى إبادة دودة القطن .
ويكون إختيار المبيد المناسب خاضعاً لعدة عوامل منها : سن المصاب ، ودرجة حساسيته لهذه المبيدات ، وقد تفشل بعض المبيدات ، ويضطر المعالج إلى التغيير لنوع أخر . وسبب الفشل يكون ، غالباً من سوء الإستعمال .
وشروط النجاح تستوجب أن يوضع المبيد بالكمية الكافية ، على كل الرأس وتزداد الكمية كلما زادت كثافة الشعر ، ويكرر العلاج مرة أخرى بعد أسبوع من الأستعمال الأول .
والشامبوهات التى يقال أنها تحتوى على المبيد اللازم لا تصلح للعلاج ، لأن التركيز يكون ضعيفاً لهذا المبيد ، مما قد يسمح بحدوث حالات مقاومة ، وظهور أجيال من القمل لا تستجيب للعلاج .
وإذا نجح العلاج فإن الأمر لا يتوقف ، بل يجب المتابعة والملاحظة لمدة معقولة بعد ذلك حتى لا تحدث عدوى جديدة .
وإستعمال المواد البترولية الكيروسين (الجاز) وهو أمر شائع بين الأوساط الفقيرة خصوصاً فى مصر ، قد يأتى بنتائج ولكن الأثار الجانبية خطيرة ، وقد تسبب إلتهاباً وحساسية شديدة فى فروة الرأس فى حالات ليست قليلة .
ويوجد عدة عقاقير رخيصة ومؤثرة ومتوافرة الأن بكل الصيدليات
وأما العلاج بالأعشاب أو الطب البديل فهو من افضل علاجات حشرات الرأس أو قمل الراس على الإطلاق
ندلك فروة الرأس بزيت الزيتون أو زيت الينسون (وهو الأفضل)  ونتركه على الرأس لمدة ساعتين ثم نغسله جيداً بماء ساخن وشامبو ، ونكرر هذه العملية لمدة ثلاث أيام متتالية ثم نقوم بتمشيط الشعر بمشط متسع الفتحات ونكرر هذه العملية ثلاث مرات يومياً ثم نكررها مرة أسبوعياً لمدة ثلاث أسابيع ، وهذه الوصفة تقضى تماماً على مشكلة حشرات الرأس .

الاسمبريد إلكترونيرسالة