U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

وصفات رائعة من الطب البديل والأعشاب لعلاج الشيب المبكر وتأخير ظهور الشعر الأبيض



أسباب وعلاج شيب الشعر المبكر
أغذية ووصفات لعلاج شيب الشعر المبكر أو تأخير ظهوره



تأخير ظهور الشعر الأبيض

قد يكون الشيب المبكر مقبولاً فى مرحلة الشيخوخة كعلامة من علامتها وسمة من سماتها فى هذه المرحلة العمرية من سن الإنسان ، إلا أنه لا يعد كذلك
فى مرحلتى الشباب والطفولة ، حيث يُعد مرضاً أو يكون ناتجاً عن مرض ، مما يستدعى البحث عن أسبابه وعلاجه . ولعل أول الأسباب ما يعود إلى العوامل الوراثية ، ثم بعض العوامل الخارجية .
ورغم كل التقدم العلمى الحاصل ورغم النجاح فى علاج الصلع وأكثر أمراض فروة الرأس ، إلا أن العلم يقف عاجزاً أمام بياض الشعر الذى يصاحب التقدم فى السن ، مما ألجأ البعض إلى الصبغات الملونة رغم مخاطرها الكيماوية .
إن مقولة تاج المرأة شعرها لم تعد مقتصره على الفتيات والنساء فقط ، بل إن الشعر تاج لكل إنسان رجلاً كان أو إمرأة ، فالشعر يلعب دوراً كبيراً فى جمال وجه المرأة ووسامة الرجل لكونه جزءاً من الرأس .
وعندما يتقدم العمر بالإنسان ويبيض شعره فقد يعتز بهذا اللون ، لأنه دليل على وقارة وخبرة سنين طويلة ، وقد يلجأ البعض إلى الصبغات ليبدو أكثر شباباً أما إتى هذا البياض مبكراً فى مرحلة الشباب الأولى فيكون له أثر سيئ فى نفسية صاحبة ، لأنه يدل على مشيب مبكر غير طبيعى .
ومما لاشك فيه أن شعر الشباب الأبيض أصبح ظاهرة مقلقلة . ويوضح أطباء التجميل أن لون الشعر عند بداية تكوينه يكون أبيض ، ثم يتحول إلى لونه الطبيعى (أسود ، بنى ، أصفر) وهذه هى القاعدة العامة لكل إنسان ، ثم يتحول بالتدريج مرة أخرى بعد العقد الثالث للون الأبيض . أما مرحلة التحول السريع من لون الشعر الحقيقى للون الأبيض فى مرحلة الشباب المبكر ، وأحياناً فى مرحلة الطفولة ، فإنها تعود للعامل الوراثى الذى يلعب دوراً كبيراً فى بياض الشعر . وتظهر بشكل كبير فى الذكور عنه فى الإناص حيث يحدث تدهور فى نشاط الخلايا الملونة ويستمر هذا التدهور إلى تموت هذه الخلايا ، فلون الشعر عموماً يحكمه نشاط تلك الخلايا الملونة له . ومن خلال هذا النشاط الموجود فى جذور الشعر تحتفظ كل شعرة بلونها الطبيعى ، ثم يبدأ مع الوقت حدوث تدهور فى بعض هذه الخلايا إلى أن تموت فيحدث بياض للشعيرات التى ماتت خلاياها الملونة وقد يحدث هذا ببطء على مدار سنوات ، وقد يكون موت هذه الخلايا سريعاً فيصاب الشعر بالبياض والشيب المبكر .
وبجانب العامل الوراثى لبياض الشعر توجد عدة عوامل أخرى تساعد على موت الخلايا الملونة للشعر سريعاً مثل بعض الأمراض التى تصيب فروة الرأس كمرض (البهاق) ومرض (الثعلبة) كذلك التعرض للعلاج الكيميائى المصاحب للأورام وأيضاً إختلال التمثيل الغذائى فى الجسم الناتج عن بعض الأمراض ، ثم الحالات النفسية والضغوط العصبية والأزمات التى قد يتعرض لها أى شخص فى أى سن .
من العوامل المسببة لظهور الشعر الأبيض المبكر الإستخدام الخاطئ للصبغات أو الكريمات أو مثبتات الشعر ، فنتيجة لإستعمال هذه المواد الكيماوية بشكل خاطئ وبإسراف شديد خصوصاً إذا كان الشخص لديه الإستعداد الوراثى .
أيضاً فإن إتجاه الكثير من الشباب للوجبات الجاهزة والإبتعاد عن الوجبة المتكاملة جعل هناك خللاً كبيراً ونقصاً فى الأحماض الأمينية والحديد والزنك داخل الجسم ، مما يساعد على ضمور الخلايا الملونة للشعر .
والغريب أن أغلب حالات إبيضاض الشعر لا يمكن علاجها ، فرغم التقدم الهائل فى علاج الصلع وأكثر أمراض فروة الرأس إلا أننا لم نصل بعد لعلاج الخلايا التى تتحكم فى لون الشعر وتحوله خصوصاً إذا كان السبب وراثياً ، أما باقى الأسباب السابق ذكرها فعلى كل شاب وفتاة الإبتعاد عنها بقدر الإمكان ، والإبتعاد عما يدمر شعره قدر المستطاع حتى يؤجل بقدر المستطاع قدوم الشعر الأبيض .
وبغض النظر عن العوامل الوراثية أو البيئية المسببة للشعر الأبيض ، فقد وجد أن للون البشرة درو فى ذلك ، فالأفراد ذوى البشرة السمراء عادة ما يتأخرهم عندهم سن بداية المشيب حيث يظهر الشعر الأبيض بعد الثلاثين ، أما أصحاب البشرة البيضاء فيكون بعد سن العشرين .
إن ظاهرة الشيب المبكر ظاهرة مزعجة للرجل أو المرأة معاً لكنها مشكلة مؤرقة للمرأة على وجه الخصوص التى تعتبر جمال شعرها هو سر أنوثتها ، وعموماً إذا كان الشيب سببه التوتر والقلق والنقص الغذائى فإن تناول حمض الفوليك قد يعيد الشعر الأشيب إلى لونه الطبيعى ويوجد هذا الفيتامين فى الكبدة والكلاوى والعسل الأسود وعيش الغراب والسبانخ والحبوب جميعها حيث أنه يدخل فى التمثيل الغذئى للبروتينات كما يوجد حمض الفوليك أيضاً فى مشروب الشعير والأرز الأسمر والخضروات الورقية الطازجة . وتناول كل هذه الأصناف الغذائية يجعل شعر المرأة أكثر حيوية وصحة ويعطيه اللمعان والنعومه .
وعلى أى حال نختم كلامنا ببعض الوصفات من الطب البديل والأعشاب لتقوية بصيلات الشعر وتأخير ظهور الشعر الأبيض بقدر المستطاع 
        
وصفة من الطب البديل  لإزالة اللون الأبيض أو وصفة الشيب المبكر 

الوصفة الأولى
4 معالق من المرمرية على نصف فنجان من الماء ويُغلى جيداً ، ونتركه يبرد ثم نصفيه ، ثم نأخذ أربع معالق من مسحوق القرنفل + نصف فنجان من الشاى المغلى بشدة + 2 ملعقة كبيرة من الحنة . كل هذا يُخلط جيداً ويُوضع على الشعر وفروة الرأس لمدة 30 دقيقة .
الوصفة الثانية
2 ملعقة من حبوب السمسم + 4 ملعقة من أوراق المرمرية تُنقع فى ماء مغلى لمدة ساعتين يُستخدم كدهان للشعر يومياً مساءاً قبل النوم .

وصفة لتقوية بصيلات الشعر ضد الشيب المبكر وتقويته بصفة عامة 

زيت الصبار الأصلى + زيت الأس + زيت اللادن + زيت جوز الهند + زيت ذرة نقى + زيت نعام + زيت خروع + زيت الجرجير : نأخذ كميات متساوية من كل هذه الزيوت ، وندلك بها جذور الشعر جيداً لمدة 10 دقائق يوم بعد يوم .

علاج شيب الشعر المبكر وتأخير شيب الشعر 

هذه الوصفة ليست صبغة ولكنها وصفة طبيعية تساعد بصيلة الشعر فى إستعادة لون الشعر الأصلى
الوصفة الأولى نخلط نسب متساوية من مسحوق أوراق العفص ومسحوق أوراق الكرات نطحنها جيداً بنسب متساوية ونخلطها مع الحناء ونتركها ثلاث ساعات ثم نضعها على الشعر لمدة ست ساعات ثم نغسل الشعر ونكرر هذه العملية كل أسبوعين
الوصفة الثانية
غلى قشر الجوز الأخضر حتى الذوبان ثم نصفيه ونخلطه مع زيت السمسم حتى يغلظ القوام ونستخدمه كدهان للشعر يومياً فهذه الوصفة تحفز الشعر على إفراز مادة الميلاتومين المسئولة عن تصبيغ الشعر ، وبالإستمرار نجد الشعر يعود إلى لون الطبيعى ولا ينتشر اللون الأبيض فى الشعر .

وصفة للشعر الأبيض

125 ج من عشبة السيزاب ، 125 جرام من عشبة الآس ، 125 بذور الريحان نضع هذا الخليط على لتر ونصف من الماء ونضعه على نار هادئة لمدة نصف ساعة دون وضع الغطاء على الإناء ثم نتركها لمدة نصف ساعة ثم تُصفى ونضع الماء المُصفى على نار هادئة حتى يتبخر ثلثيه ويتبقى الثلث ثم نضيف إليه صمغ مر البطارخ 50 جرام أى حوالى 5 معالق كبيرة  من هذا العشب ونقلبه جيداً حتى يذوب تماماً ثم نتركه ليبرد ويوضع فى زجاجة فى الثلاثة ونأخذ منه يومياً لتدليك الشعر ويُلف الشعر حتى الصباح ، نجد بهذه الوصفة نتيجة رائعة وسريعة
الوصفة الثانية
ربع كيلو من العصف مع خمس معالق كبيرة من الشاى + خمس معالق من الميرماية + ملعقة من القرنفل ، نغطى هذه المكونات بالماء وتغلى لمدة نصف ساعة ونستخدمها إما غسول للشعر يومياً مساءاً ، أو نضيف إليه حنة ونضعه على الشعر كل ثلاث أسابيع .

وصفة الشعر الأبيض عند السيدات 

نخلط  نسب متساوية من مسحوق  أوراق الكُرّات مع مسحوق  أوراق العفص تُخلط هذه المساحيق معاً وتُعجن بالماء وتُترك لمدة ثلاثة ساعات لتعطى مادة كيمائية معينة ثم توضع على الشعر لمدة 6 ساعات مثل الحناء التى تستخدمها السيدات ، ثم يُغسل الشعر ونكرر هذه العملية مرة أسبوعياً والأفضل أن نكررها مرتين .

وصفة إزالة اللون أوصفة الشيب 

الوصفة الأولى
4 معالق من المرمرية على نصف فنجان من الماء ويُغلى جيداً ، ونتركه يبرد ثم نصفيه ، ثم نأخذ أربع معالق من مسحوق القرنفل + نصف فنجان من الشاى المغلى بشدة + 2 ملعقة كبيرة من الحنة . كل هذا يُخلط جيداً ويُوضع على الشعر وفروة الرأس لمدة 30 دقيقة .
الوصفة الثانية
2 ملعقة من حبوب السمسم + 4 ملعقة من أوراق المرمرية تُنقع فى ماء مغلى لمدة ساعتين يُستخدم كدهان للشعر يومياً مساءاً قبل النوم .

وصفة لتقوية بصيلات الشعر ضد الشيب المبكر وتقويته بصفة عامة 

زيت الصبار الأصلى + زيت الأس + زيت اللادن + زيت جوز الهند + زيت ذرة نقى + زيت نعام + زيت خروع + زيت الجرجير : نأخذ كميات متساوية من كل هذه الزيوت ، وندلك بها جذور الشعر جيداً لمدة 10 دقائق يوم بعد يوم .
                      
الاسمبريد إلكترونيرسالة