U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

ثمان وصايا هامة للتخلص من الوزن الزائد والوقاية من السمنة




ثمان وصايا هامة للتخلص من الوزن الزائد والوقاية من السمنة 



تعتبر مشكلة السمنة من المشاكل الكبرى التى سجلتها منظمة الصحة العالمية وأعتبرت السمنة هى أم الأمراض ، وهى بجد من المشاكل التى يعانى منها فئة كبيرة جداً من المجتمع العالمى من الرجال والنساء على حد سواء
، وفيما يلى نقدم عشر خطوات هامة للوقاية من السمنة أو تقليل الوزن بصورة إلى حدما تكون مرضية لمريض السمنة :

 وصايا هامة للتخلص من الوزن الزائد والوقاية من السمنة


الخطوة الأولى : أول وأهم هذه الخطوات هو حافز التخسيس ، ويشمل تحفيز النفس بأهمية التخسيس وأهمية الحصول على جسم رشيق لتجنب مخاطر وأمراض السمنة الكثيرة ، كما يشمل حافز التخسيس العزم على التخسيس ، وضرورة معرفة أهمية إتباع ريجيم مناسب ومدى أهمية الإلتزام بهذا الريجيم .
الخطوة الثانية : الإكثار من تناول الوجبات : قد تبدو هذه الخطوة غريبة لمريض السمنة ولكن ظاهرها قد يبدو كذلك ، ولكن لها أهمية كبيرة فى عدم إقبال المريض على الطعام إذ أن الإكثار من تناول الوجبات الخفيفة لا يجعل المريض يشعر بالجوع القاسى والذى قد يدفعه إلى تناول كميات كبيرة من الطعام .
الخطوة الثالثة : تناول الماء قبل الوجبات . إن تناول الماء قبل الوجبات لها أهمية فى إحساس المريض بالشبع مما يقلل من إقباله على الطعام .
الخطوة الرابعة : تناول وصفات التخسيس العشبية المضمونة  والتى أوصى بها خبراء التخسيس مثل وصفات الدكتور أسامة حجازى ، وأهم هذه الوصفات : نخلط المكونات الأتية : شاى أخضر ، نعناع أخضر ، جنزبيل أخضر ، كمون ، قرفة ، بعد خلط هذه المكونات معاً نضع ملعقة منها على كوب من الماء  وتُغلى لمدة دقيقتين ونتناولها قبل الوجبة بربع ساعة يومياً ، وإذا كان هناك تعب فى المعدة نقلل من كمية القرفة والجنزبيل أو نضع نصف الكمية فقط . إذا لم نجد النعناع الأخضر والجنزبيل الأخضر يمكن أن نستخدم النعناع الجاف والجنزبيل المطحون .
الخطوة الخامسة : إتباع الريجيم المثالى والذى يحتوى على جميع العناصر الغذائية من بروتينات ونشويات وسكريات وكريوهيدارات ولكن بكميات معينة يحددها خبراء التخسيس .
الخطوة السادسة : عدم الإكثار من تناول الدهون ومنتجات الألبان  والسكريات بكثرة لإحتوائها على سعرات حرارية عالية تزيد الوزن بصورة كبيرة .
الخطوة السابعة : ممارسة الرياضة يومياً ، وأهم هذه الرياضات المشى ، فلابد من المشى على الأقل نصف ساعة يومياً ، وتمرين شد البطن أنثاء المشى لتقوية عضلات البطن والتخلص من الكرش .
الخطوة الثامنة : تجنب العادات الغذائية الخاطئة مثل تناول الطعام بكثرة ، وكثرة تناول بعض المسليات مثل السودانى واللب عند مشاهدة التلفزيون ، والنوم مباشرة بعد تناول الوجبات .

الاسمبريد إلكترونيرسالة