U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

10 نصائح هامة جداً لإنشاء أولاد رائعين




10 نصائح هامة جداً لإنشاء أولاد رائعين 



أولادنا رأس مالنا فى هذه الحياة ، وتربية أبن التربية الصحيحة  أعظم من تكوين ثروة وإنطلاقاً من هذا المبدأ نقدم لقرءانا الأعزاء 10 نصائح عالمية لتنشئة أطفال رائعين يكون بحق رجال المستقبل :
1 – أغدق عليهم الحب
ربما يرى البعض أن هذا أمر بديهى ، ولكن الطفل لا يعرف هذا ، أنت تحب طفلك هذا أمر ، وأن تعبر له عن هذا الحب فهذا أمر أخر ، والحب ليس معناه التدليل الشديد لدرجة الإفساد ولكن أن تضمه لصدرك ، أن تبتسم له إبتسامة رقيقة ، أن تعطيه هدية صغيرة يفرح بها ، أن تبتسم له إبتسامة رقيقة ، تلك الأشياء البسيطة تصل سريعاً إلى قلب الطفل ، وقد أحسن لاعب كرة قدم شهير التعبير عن هذه النقطة عندما قال (أنه شعور عظيم عندما يضمنى والدى إلى صدره بشدة بعد إنتهائى من مباراة وإن كنت أساءت اللعب
2 – تنيمة تقدير الذات لديهم
إن تحقيق الطفل لأى تقدم فى دراسته وحياته بشكل عام يتوقف على العبارات الإيجابية التى يتلقاها من والديه حول تفوقه وقدرته على الإبداع والإبتكار والتفوق وإذا لم تُنمى هذه الغريزة لديه فلن تحصل من طفلك سوى على الفشل .
3 – توفير فرص التحدى
الأطفال الناجحون هم الذين تتوفر لديهم الفرص التى تشجعهم على التحدى ، وإعتبار الأخطاء فرص للتطور والنمو ، ولابد من تشجيع الأطفال على تحديد أهداف تلائم ميولهم لا أحلامك كأب أو كأم . والتحدى له عباراته التى تقويه مثل (لم لا تحاول؟ وسنرى لاحقاً ماذا سيحدث)(أهنئك ، كنت واثقاً من قدرتك على فعل هذا) (أنت تجيد هذا الأمر أفضل من زميلك بكثير)
4 – أنصت إليهم
لابد من تخصيص وقت للإصغاء والإنصات إلى أولادك ، وليكن هذا الوقت فى المساء قبل أن تذهب إلى النوم ، ولا تجعل وسائل الأعلام تشغلك عن هذا ، فالإصغاء هو مفتاح العلاقة بين الأباء والأبناء ، والإصغاء الكامل المتفهم الذى لا يعقبه حساب ربما كان أفضل هدية حب تقدمها لأولادك ، ولا تتوقع منهم مشاركة صادقة معك عندما يكبرون إذا لم تكن قد نميت لديهم وأرسيت هذا النمط فى طفولتهم وقد عبر أحد التلاميذ عن هذا بجملة رائعة حين قال (معظم المدرسين يطرحون الأسئلة والأستاذة .... تصغى)
5 – توقع منهم الإحترام
لابد أن تبدى الإحترام لأولادك ، فى القول المأثور (الأخلاق تُكتسب ولا تُعلم) إحترامك لإبناءك سيجبرهم على إحترامك وعدم تخطى حدودهم فى معاملة الأخرين .
6 – ضع لهم حدوداً
لابد أن ترسى لأولادك حدوداً لا يتخطوها ، والحدود تعنى الإهتمام ، فالسلوك الواضح والصريح يوفر للأولاد الشعور بالأمان حين يختبرون القيم والأنماط الحياتية المختلفة .
7 – أجعل الإيمان جزءاً من حياتهم
لابد من تنمية الإيمان كشئ هام وضرورى فى حياة طفلك فلابد أن تعلمه الصلاة وتدربه على الصوم ، وقبل هذا كله الإلتزام بأخلاق الأسلام ، وقبل هذا لابد أن ترسخه فى نفسك حتى يسهل عليك ترسيخه فى أبناءك الذين سيدركون تدريجياً أن إيمانك مستمد من تقاليد صالحة .
8 – تنمية حب التعلم لديهم
تنمية حب التعلم بات أمراً ضرورياً لابد أن تفعله مع أولادك حيث أن الأولاد يواجهون عالماً متغيراً يتطلب معرفة جديدة وأساليب حديثة فكيف ستحضرهم لهذا العالم المتغير بدون تنمية نمط التعلم المستمر داخله لمواجهة تلك الحياة المتغيرة .. لابد أيضاً أن تعودهم عى الثبات والمثابرة فى الدرس والعمل ولتعلم جيداً أن فضول المعرفة والإبداع والثبات عناصر مهمة مثل القرءاة والكتابة والحساب.
9 – ساعد أولادك على تنمية حسهم المجتمعى
رغبة فى المثالية يظهر الكثير من الأولاد إهتماماً بالغير وإذا ما نمينا لديهم هذا الإهتمام تكون قد قطعنا شوطاً كبيراً فى تنشئة مواطنين أصحاء يعطون أكثر مما يأخذون .
10 – لا تتشبت بهم ، أترك لهم الحرية
أخيراً لابج أن لا تكبل حرياتهم ووتكبت على أنفاسهم عن طريق التعنت والتزمت ، فتربية أولاد يعتمدون على أنفسهم ويستقلون برأيهم ويشعرون بالمسئولية يجب أن تصبح هدف جميع الأباء والأمهات .

الاسمبريد إلكترونيرسالة