U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

هى دوالى الخصية وما أسبابها ، وما علاجها ؟




هى دوالى الخصية وما أسبابها ، وما علاجها ؟

يقول السائل :
لاحظت أن الخصية اليسرى منتفخة ومتورمة ، ومتدلية إلى أسفل .. وفى بادئ الأمر لم أشعر بألم ، ولكن أنتابنى القلق مع إستمرار الورم والإنتفاخ ، فذهبت إلى الطبيب ، فشخص حالتى بأنها (دوالى الخصية) وطلب منى عمل تحاليل للتأكد من مدى صلاح الخصيتين ، وجاءت النتيجة عدم تأثر الخصيتين ، وطمأننى الطبيب ، ولكن قلقى مازال مستمراً ، وأريد أن أسأل ما هى دوالى الخصية وما أسبابها ، وما علاجها ؟

دوالى الخصية عبارة عن تمدد وإنتفاخ الأوردة التى تعيد الدم من الخصية إلى إتجاه البطن ، وهو الدم غير المؤكسد بعد إستهلاك أنسجة الخصية للأوكسجين المنقول إليها عن طريق الشرايين .
ونسبة حدوث الدوالى حوالى 15 : 20 بالمائة من الذكور البالغين ، وهى – عادة – تحدث فى سن البلوغ أو بعد ذلك وهناك نسبة ضئيلة جداً تحدث فى سن ما قبل البلوغ .
أو بعد ذلك ، وهناك نسبة ضئيلة جداً تحدث فى سن ما قبل البلوغ .
ليس كل المصابين بدوالى الخصية يعانون من تأخر الإنجاب ، ولكن هناك حوالى 35 من حالات تأخر الإنجاب يعانون من وجود دوالى ، وهى تؤثر على عدد الحيوانات المنوية ، ونسبة حركتها بالإضافة إلى زيادة نسبة الحيوانات المنوية المشوهة .
والتشخيص فى هذه الحالات يكون بالفحص الإكلينيكى . وإذا كان الفحص الإكلينيكى غير واضح فى تشخيص دوالى الخصية فهنا ينصح بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لاوردة الخصية للتأكد من التشخيص .
أما بالنسبة لضرورة إجراء العملية فهذا يعتمد على عوامل كثيرة ، منها تأثيرها على حجم الخصيتين ، وعلى صورة السائل المنوى ، وأيضاًعلى تأخر الإنجاب عند الزوج .
وينصح بإجراء عملية الدوالى فى حالة من ثلاث :
إذا كانت هناك ألآم بالخصية متكررة .
إذا كان وجود الدوالى مصحوباً بصغر حجم الخصية .
إذا كان وجود الدوالى مرتبطاً بتأخر الإنجاب .
وفى مثل هذه الحالة ينصح بإعادة التحليل وعرضه على إستاذ متخصص لأخذ رأيه ، ووصف العلاج اللازم له .

الاسمبريد إلكترونيرسالة