U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

السكر عند الأطفال : الأسباب والأعراض والعلاج



السكر عند الأطفال : الأسباب والأعراض والعلاج 


السكر عند الأطفال : الأسباب والأعراض والعلاج


كيف يصاب الطفل بمرض السكر ؟ وكيف نكتشف وجود سكر فى أطفالنا ؟ وكيف يمكن علاج السكر عند الأطفال ؟

كيف يصاب الطفل بالسكر

مرض السكر يحدث فى الأطفال بنسبة كبيرة وهو يحدث فى سن 3 : 5 سنوات  نتيجة الإصابة بأمراض فيروسية ، أو خلل فى إفراز الأنسولين من البنكرياس . ومادة الأنسولين هذه تحرق السكر الزائد فى الجسم فيصبح السكر فى الدم معدله ثابت ولا يزيد . أما إذا حدث خلل فى الخلايا التى تفرز الأنسولين وتؤدى إلى عدم إفرازه بنسبه كافية يحدث تراكم للسكر فى الدم وترتفع نسبته .


أعراض السكر عند الأطفال 

وأما أعراض مرض السكر لدى الأطفال فهى شرب الماء بكثرة ودخول الحمام بكثرة والتبول الليلى وفقدان الوزن وإلتهابات صديدية كثيرة بالجلد ومتكررة ، وإحتمال حدوث غيبوبة سكر أو ورم فى البطن ، وبالتالى عند وجود مثل هذه الأعراض يجب الكشف على الطفل وعمل تحاليل سكر بالبول ، فإذا ثبت وجوده يجب إجراء تحليل سكر فى الدم لزيادة التأكد .

طرق علاج السكر عند الأطفال 

الطفل المصاب بمرض السكر ليس له علاج سوى حقن الأنسولين وخطورة السكر فى مضاعفاته ، إذا لم تراع التحاليل المتكررة وإنتظام الأكل والمتابعة المستمرة .
وتختلف حاجة الطفل إلى الأنسولين حسب المرحلة العمرية التى تعتمد على الجرعة المناسبة لتنظيم نسبة السكر فى الدم ، لمنع حدوث مضاعفاته .
وقديماً كان الأنسولين يُشتق من بنكرياس الحيوانات وخصوصاً الخنزير ، لأنه أقرب إلى الأنسولين البشرى والأن نتيجة إلى الأبحاث والتقدم العلمى الهائل أمكن تصنيع الأنسولين فى المعمل بدون أضرار جانبية والأمل كبير فى زرع بنكرياس حتى نتجنب حقن الأنسولين . وتوجد طرق أخرى للأنسولين عبارة عن مضخة توضع تحت جلد الطفل حيث يحقن الطفل كل مدة معينة .

هل يمكن تجنب السكر فى الأطفال ، وهل السكر مرض معدى ؟

لا يمكن بحال من الأحوال تجنب مرض السكر فى الأطفال ، ولكن يمكن معرفة من هم أكثر عرضة لهذا المرض . كما أن السكر ليس مرضاً معدياً  .
ويبقى سؤال هام :

هل الطفل المريض بالسكر يحتاج مدى الحياة إلى الأنسولين ؟ وهل يمكن أن يعيش حياته بشكل طبيعى ؟

الطفل المريض بالسكر يحتاج إلى العلاج مدى الحياة  ، فإذا كانت نسبة السكر منتظمة لديه وذلك بإنتظام الطعام وأخذ الأدوية اللازمة يعيش حياته بشكل طبيعى ، ويمكن أن يمارس حياته بشكل طبيعى ، ويمكن أن يمارس الرياضة ويصبح مثل أى طفل عادى 


وهذا الفيديو للدكتور اسامة حجازى يذكر فيه وصفة السكر العالمية (المعترف بها طبياً فى معظم دول العالم المتقدم والتى أثبتت فعاليتها)

.
الاسمبريد إلكترونيرسالة