U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

فائدة حيوية لدهون الجسم البشرى




فائدة حيوية لدهون الجسم البشرى

أكتشف باحثون أمريكيون أن الدهن البشرى لدى الأفراد السمان يمكن أن يكون له فائدة مهمة .. ويبدو ان هذا النسيج الذى يمقته الناس مصدر غنى للخلايا الجذرية .

وطبقاً لدراسة نُشرت فى جريدة هندسة الأنسجة (جورنال تيشو إنجينيرينج) وجد الباحثون أن الخلايا الجذرية المستخلصة من الدهون يمكن أن تتحول إلى عضلة أو عظمة أو غضروف إعتماداً على الظروف التى تُنمى فيها .
ويعنى هذا الإكتشاف أن دهن أى شخص يمكن أن يُستخدم ذات يوم لإفراز النسيج اللازم لعلاج مرض أو إصلاح أجزاء مصابة أو مستهلكة .
ويمكن أن يكون فى وسع الإنسان نظرياً أن يتخلص من الشحوم المحيطة بأوساطهم ، ويحصل فى الوقت نفسه على المادة اللازمة لإصلاح ركبة تالفة ، أو فخذ تالف ، وعلى عكس زراعة الأعضاء لم تمثل الأنسجة المختلفة من الجذرية لشخص أى مخاطرة يرفضها ، أو التعرض لفيروسات من المانح(الشخص المعطى)
ويقول الدكتور مارك هيدريك مساعد بروفيسور ومتخصص فى الجراحة وطب الأطفال بجامعة كاليفورنيا والمشرف على الدراسة التى عاون فيها باحثون بجامعة بتسبرج يمكن أن تكون الشحوم البشرية مصدراً عملياً للخلايا التى تصنع منها أنسجة جديدة .
ويضيف أن هذا يغير الطريقة التى نفكر بها فى شأن أنسجة الدهون ، أنها ليست إطاراً إحتياطياً جامداً حول الوسط ، ولكنها فى الحقيقة نسيج دينامى ، ويوجد فيها الكثيرمن الأشياء التى يمكن أن تساعدنا فى علاج المرضى .
وجدير بالذكر أن الخلايا الجذرية المستخدمة فى البحوث تستخلص من نخاع العظم والمخ والأنسجة الجينية ، ولكن لإستعمال الأنسجة الجينية أثاراً نزاعا أخلاقية .
الاسمبريد إلكترونيرسالة