U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

ألآم القدم السكرى وكيفية التغلب عليها





ألآم القدم السكرى وكيفية التغلب عليها 

ألآم القدم السكرى وكيفية التغلب عليها


يشكو مرضى السكر دائماً من ألآم القدم والساق ولهذه الألآم أسباب كثيرة ، ولذا يجب أن يحدد العلاج تبعاً لمصدر الألآم .
فى كثير من الأحيان تكون هذه الألآم راجعة إلى قصور عصبى نتيجة لمرض السكر حيث يشكو مريض السكر من إحساس بتنميل مصحوب بألم كأنه تيار كهربائى يسرى فى القدم ولا علاقة لهذه الألآم بالمشى على عكس الألآم الناتجة عن إنسداد الشرايين الرئيسية إلا أنه فى بعض الحالات تتزامن هذه الشكوى مع حدوث القصور العصبى وقصور الدورة الدموية فى مرضى السكر .
ولا يجب الخلط بين الألآم الراجعة إلى إنسداد الشرايين وما يسمى بالتقلصات العضلية الليليج والتى تحدث فى عضلات الرجل والقدم أثناء النوم بعد سن الخمسين نتيجة حساسية العضلات الزائدة التى تجعلها عرضة للإنقباض المشنج بدون سبب واضح .
ويمكن التغلب على هذه الشكوى بتناول بعض الأدوية التى تقلل من هذه الحساسية والعلامة المميزة لهذه الحالة أن هذه التقلصات تحدث أثناء الراحة ولا علاقة لها بالمشى .
ومن مضاعفات إستمرار الإصابة بإنسداد فى شرايين الأطراف السفلية أن المريض لا يستطيع قطع المسافة التى يمشيها كاملة ولكن تضطره الألآم إلى التوقف وتكون الألآم مصحوبة بفقدان القدرة الحركية فى الطرف المصاب وبتقدم الحالة يتعذر على المريض المشى أكثر من خطوات معدودة وعندما تزيد مضاعفات المرض عن ذلك يصبح المريض عاجزاً عن الحركة وتكون ألآمه متواصلة ليل نهار عندما يتعذر معها النوم وكثيراً ما يجد المرض أن الألآم تخف قليلاً إذا جلس على حافة السرير ورجليه متدليتين .
ويرجع ذلك إلى أن هذا الوضع يساعد على زيادة سريان كمية الدم التى تصل إلى القدم ولو زيادة طفيفة إلأ أنها كافية لتقليل الألآم ولو لمدة زمنية محددة .
وتأتى أكثر المضاعفات خطورة وهى مرحلة موت الأنسجة والتى تبدأ فى شكل قروح مصحوبة بألآم شديدة وفى المراحل الأخيرة تحدث غرغرينا فى الأصابع تنتشر تدريجياً إلى أجزاء أخرى من القدم .
الاسمبريد إلكترونيرسالة