U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

معلومات هامة جدً عن غشاء البكارة




معلومات هامة جدً عن غشاء البكارة 



غشاء البكارة غشاء رقيق غير كامل ، يسد فتحة المهبل السفلى جزئياً ، ويقع أعلى الدهليز ، والدهليز هو المنطقة التى تقع بين الشفرين ويصب به مجرى البول .
وفى أغلب الأحيان يكون غشاء البكارة مستديراً أو حلقياً ، وفى الجزء العلوى ومنه فتحة صغيرة تسمح بنزول دم الحيض كما تسمح بخروج بعض الإفرازات المهبلية على أنه فى بعض الأحيان يتخذ الغشاء شكلاً هلالياً طرفاه المدببان إلى أعلى . وفى حالات نادرة لا تكون بالغشاء فتحة واحدة بل يكون هناك بدلاً منها ثقوب متعددة ويسمى الغشاء فى هذه الحالة بالغشاء الغربالى .
وفى أحوال شاذة ونادرة جداً يكون غشاءالبكارة كاملاً أى ليس به ثقوب ، وبمعنى أخر به فتحة المهبل سداً محكماً ، وطبعاً لا يمكن معرفة ذلك إلا بالكشف الطبى ، الذى قد لا تتاح للفتاة فرصة لإجرائه . حتى إذا وصلت إلى سن البلوغ فتلاحظ ويلاحظ أهلها معها عدم نزول أى طمث وعدم حدوث الدورة الشهرية ، ويعتقدون أن الفتاة لم تبلغ بعد ، ولكن بعد أشهر تحس الفتاة بوجود ورم فى أسفل البطن يختلف حجمه بإختلاف عدد الشهور التى مضت على بلوغ الفتاة بما يشبه الحمل ، وقد تشعر بمغص والآم تشبه ألآم الطمث كل شهر بدون ظهور أى طمث وقد يحدث إحتباس فى البول وفى كثير من الحالات قد يشك الوالدان فى إبنتهما ، ولكن الكشف الطبى يوضح الحالة ويبرئ الفتاة . والعلاج فى هذه الحالة علاج جراحى بعمل فتحة صناعية فى غشاء البكارة لإخراج دم الحيض المتجمع والسماح بنزوله فى الشهور المقبلة .

قد يهمك أيضاً 


أشهر أنواع غشاء البكارة 

طريقة فض غشاء البكارة : معلومات يجب أن تعرفها كل فتاة 

غشاء البكارة المطاطى ومشكلة عدم نزول دم عند فض غشاء البكارة 
الاسمبريد إلكترونيرسالة