U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

ما هو الخزام أو الكى أو الخرت وهل له فوائد طبية ؟


ما هو الخزام أو الكى أو الخرت وهل له فوائد طبية ؟

ما هو الخزام أو الكى أو الخرت



يقول السائل : يلجأ سكان البادية إلى طريقة (الخرت) فى العلاج ، وهى إدخال إبرة بها خيط فى مكان الألم ويترك الخيط حوالى ثلاثة أشهر حتى يتآكل كل ما يحيط به من اللحم .. وهذه الطريقة البدائية المشابهة لطريقة الكى تشفى كثير من الأمراض .. فما هو رأيكم العلمى .. وما تحليل هذه الظاهرة ؟

الجواب : طريقة عمل غرزة بخيط بواسطة إبرة فى الجسم فى المكان المؤلم هى وسيلة قديمة جداً لعلاج الألآم وإذا كانت تسمى فى ليبيا (الخرت) فهى تسمى فى مصر الخزام كما أنه يوجد فى مصر أيضاً طريقة الكى بالنار لعلاج الأوجاع ، وطبيعى أن هذه الطرق فى العلاج بدائية جداً وهى غير مقامة على معرفة بتشريح الجسم أو معرفة طبيعته أو حتى نوع المرض الذى يشكو منه الإنسان ، فقد يكون الإنسان عنده أوجاع فى مكان ما نتيجة روماتيزم مثلاً أو نتيجة إلتهاب فى المرارة أو ضيق فى  الشرايين أو أو .. وكل هذه الأمراض تحدث ألماً وكلها عند البدو ألم وتعالج بالخزام والكى .

وإذا كان أى مريض يقوم بهذه العمليات ويتحسن ألمه فهذا يعتبر من قبيل الصدفة التى لا يعتد بها أو نتيجة زيادة توارد الدم إلى المكان المؤلم وتغير إتجاه الألم . ولذا  أرجو أن تندثر مثل هذه الأفعال البدائية التى ليست فقط بدون فائدة ولكن قد ينتج عنها بعض المضاعفات لوحدث مكان هذا الخيط غير المعقم إلتهاب أمتد إلى الأعضاء الداخلية . وأقل الأضرار أنها تعوق المريض عن إستشارة الطبيب فى الوقت المناسب . 
الاسمبريد إلكترونيرسالة