U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

عمليات جراحية : عملية إصلاح تشوه مفصل الحوض عند الأطفال


عمليات جراحية : عملية إصلاح تشوه مفصل الحوض عند الأطفال

عمليات جراحية : عملية إصلاح تشوه مفصل الحوض عند الأطفال


أُجريت هذه العملية لطفل يبلغ من العمر عشر سنوات ، حيث اصيب منذ حوالى خمس سنوات بإلتهاب فى مفصل الحوض الأيمن ، نتج عنه إعوجاج فى عظمة الفخذ الأيمن ، مما سبب له قصراً حوالى 5 سم .. لذا أصبح يعرج بطريقة تثير الإنتباه .
حيث عرض فى خلال تلك الفترة على أكثر من أخصائى .. وقد تناول قسطاً من الأدوية إلا أن حالته لم تتحسن .. وأصل تعليمه فى المدرسة ومع ذلك كان يعانى من هذا المرض حيث أقرانه أكثر منه سرعة فى الجرى .
سبب المرض :
إلتهاب فى مفصل الحوض فى مرحلة النمو التكوينى ، إذ أن عظام الإنسان لا يقف نموها – خاصة فى العظام السفلية – إلا بعد الثامنة عشر من العمر .
نسبة الإصابة بهذا المرض بين الأطفال :
لا تزيد النسبة على 3% من مجموع الأطفال ، خاصة إذا أهمل صحياً وذلك لإرتفاع فى درجة الحرارة .. أو الإصابة بنزلة برد .. تلاها عرج خفيف غير ملحوظ ..
خطوات العملية :
الغرض من ذلك هو إصلاح التشوه الذى حدث فى عظمة الفخذ وتعديل إستقامتها ، إسترجاع الزاوية المحصورة بين رأس عظمة الفخذ وبقيه عظمه ، حيث يمكن إستعواض القصر بين الطرفين ، كى يمشى الطفل بنسبة صحيحة .
وهنا لابد من وجود ضمانات لسلامة العملية ، بحيث لا يرتد الوضع إلى ما كان عليه ، بعد كسر العظمة عند المكان المحدد سابقاً ، قبل إجراء العملية وتعديل الزوايا .
يتم تثبيت الكسر بواسطة شريحة ومسامير ، بعد ثنى الشريحة ، حيث نجعل الموضع بين عظمة الفخذ وعنقها فى الوضع السليم وهو زاوية 120 درجة .
ثم يتم وضع الشريحة من ناحية الجزء العلوى وتثبيتها فى عنق عظمة الفخذ بمسمار طويل نسبياً ، مع تثبيتها فى الجزء العلوى من عظمة الفخذ نفسها وذلك لضمان عدم تحركها من مكان العملية .
تظل الزاوية محفوظة تماماً حتى إلتئام الكسر الجديد فى الوضع السليم ، بعد ذلك يتم وضع المريض فى بنطلون صحى لمدة 45 يوماً ، بعد إجراء العملية لأن حركة الأطفال كثيرة وغير مطمئنة .
بعد مضى المدة السابق ذكرها يتم رفع البنطلون الصحى ، ليبدأ المريض الحركة بالتدريج مستعملاً عصا صغيرة ، ثم بعد شهرين من تركه للبنطلون الصحى يمشى معتمداً على نفسه معتدلاً فى مشيته – بالتدريج – وفى خلال ذلك يمكنه مزاولة أنشطته اليومية بطريقة طبيعية إلى حد كبير .
ضمانات يجب توافرها فى العملية :

بعد إجراء العملية يجب متابعة المريض متابعة مستمرة لمدة من 4 : 5 سنوات على الأقل ، لضمان التأكد من نمو العظام بطريقة طبيعية .. ثم تأتى فى النهاية إلى رفع المسامير والشريحة وذلك بعد مضى سنة أو سنة ونصف بعد أن تكون قد أدت مهمتها التى من أجلها استعملت ، كما أن للمريض أن يزاول أنواعاً معينة من العلاج الطبيعى شاملاً الرياضة الخفيفة . 
الاسمبريد إلكترونيرسالة