U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

فوائد وأضرار البيض المسلوق وملعومات هامة جدًا يجب معرفتها قبل تناول البيض المسلوق

 

فوائد واضرار البيض المسلوق


 

يعتبر البيض من العناصر الغذائية الهامة جدًا والتي تمد الجسم بما يحتاجه من عناصر هامة، حيث أن البيض يحتوى على عناصر غذائية كثيرة جدًأ نذكر منها على سبيل المثال البروتين والكالسيوم والكربوهيدرات والفيتامينات والحديد والزنك والدهون والمنغنيز والكالسيوم والصوديوم كما أنه يحتوى على الكوليسترول الصحى الذى يحتاجه الجسم، لذا فإن تناول بيضه واحد يوميًا يعطى إحساس بالشبع لفترة طويلة لأنها تمد الجسم بهذه العناصر وبالتالي حفظ طاقة الجسم.

ورغم هذه العناصر الغذائية التي يحتوى عليها البيض إلا أن هذه العناصر ليست هي التي تميز البيض ولكن ما يميز البيض حقًا هو إحتوائه على مادة الكولين والتي تعتبر واحدة من أهم الناقلات العصبية الهامة في الدماغ والتي تؤدى بدورها إلى تحسين وظائف المخ، كما أن البيض يحتوى على الأحماض الأمينية المهمة لتحفيز الدماغ والنواقل العصبية به.

وفى هذا المقال نوضح أهمية تناول البيض المسلوق بمعدل بيضة واحدة على الأقل في اليوم وما هي الفوائد التي يجنيها جسمك عندما تتناول بيضة واحدة في اليوم، وسنوضح نقاط هامة فيما يخص تناول البيض، فهيا بنا :

أولاً : فوائد البيض

نظرًا للعناصر الغذائية الهامة التي يحتوى عليها البيض فإنه تناول البيض يعمل على التالى :

تناول بيضة واحدة في وجبة الإفطار من أهم النصائح التي يوصى بها خبراء التغذية خاصة لمتبعى أنظمة الدايت، ذلك لأن البيض يحتوى على نسبة عالية من البروتين سريع الإمتصاص والذى يؤدى إلى الشعور بالشبع لفترة كبيرة مما يقلل من إستهلاك الطعام في وجبتى الغداء والعشاء.

تناول بيضة واحدة قبل التمرينات الرياضية يقلل من فرصة الشعور بالتعب أثناء التمرين ذلك لإحتواء البيض على الأحماض الأمينية التي تساهم بشكل كبير في بناء الكتلة العضلية.

تحسين الجهاز المناعى وذلك لإحتواء البيض على نسبة عالية من فيتامين "أ" الذى يساعد على تقوية المناعة، وهذا يؤدى بدوره إلى تقليل فرص الإصابة بالأمراض المختلفة.

يحافظ البيض على صحة العظام ونضارة البشرة وصحة العيون وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين "د" والذى يساعد أيضاً على تعزيز الجهاز المناعى.

يحتوى البيض على نسبة عالية من الكوليسترول الصحى وبالتالي فإن تناوله مفيد جدًا لمرضى الكوليسترول.

يعد البيض مصدرًا غنيًا بالسيلينيوم والذى يساعد الجسم على إنتاج بروتينات خاصة تعرف بالأنزيمات الخاصة بالأكسدة والتي تقلل من تلف الخلايا وتقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

يحتوى البيض على نسبة معقولة من الفوسفور الذى يدخل في تركيب أملاح الكالسيوم والتي تعد من المكونات الرئيسية للعظام.

يحتوى البيض على فيتامين ب 2 وهو من الفيتامينات الذائبة في الماء وهذا الفيتامين ضرورى لتحليل الطعام وإمتصاص العناصر الغذائية الأخرى والحفاظ على أنسجة الجسم، وإمداد الجسم بالطاقة.

يحتوى البيض على نسبة عالية من الفولات أو فيتامين ب 9 وهو أيضاً من الفيتامينات الذائبة في الماء وله العديد من الوظائف الحيوية في الجسم حيث أنه يدعم الإنقسام الصحى للخلايا ويساهم بشكل كبير في نمو الجنين بشكل سليم وتقليل خطر الإصابة بالعيوب الخلقية.

المداومة على تناول البيض يحافظ على صحة الشعر والأظافر، ذلك لأن البيض غنى بالكبريت وبمجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن.

يحتوى صفار البيض على الكروتينات المفيدة لصحة العين والنظر.

أضرار البيض

بعد أن أستعرضنا لفوائد البيض نوضح نقاط هامة جدًأ يجب أن نعلمها بخصوص البيض وهى :

الكالسيوم الموجود في البيض يوجد في القشرة الخارجية للبيض وليس في الصفار أو البياض كما يُشاع

إذا كنت تعانى من حساسية البروتين فيجب عليك أن تمتنع عن تناول البيض أو تقلل من تناوله إلى أقصى حد، وإذا كنت لا تعانى من تلك النوع من الحساسية فيمكنك تناول البيض في أي وقت وفى أي عمر، فلا يوجد سن معين لتناول البيض، لأنه مفيد لجميع الأعمار.

يعد البيض أحد أكثر الأطعمة المسببة للحساسية خاصة لدى الأطفال، ولكن غالبًا ما يتخلص معظم الأطفال من حساسية البيض عند بلوع سن المراهقة، فإذا كان الطفل يعانى من حساسية البيض فلا يفضل تناوله لأنه قد يؤدى إلى حدوث طفح جلدى وإحتقان الأنف والتقيؤ أو حدوث مشاكل أخرى بالجهاز الهضمى، وقد يصل الأمر إلى حدوث ما يسمى "صدمة الحساسية" بالإنجليزية: Anaphylaxis) التي تُعدُّ مهددة للحياة.


يجب تجنب تناول البيض غير المطهى وذلك لتجنب إنتقال العدوى من الدجاج إلى ألإنسان، خاصة عدوى السالمونيلا، ولذا يجب طهيه جيدًا، والتأكد من أن الدجاج قد تناول جميع التطعيمات الخاصة بالأمراض الشائعة لدى الدجاج إن أمكن ذلك.

يوصى معظم الخبراء بعدم إستهلاك ما يزيد عن بيضة واحدة في اليوم وذلك تجنبًا لخطر الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

يجب على الأشخاص المصابين بداء السكرى أو المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب لأسباب أخرى مثل التدخين عدم تناول أكثر من ثلاث بيضات في الأسبوع.

لا يجب تناول صفار البيض وحده أو بياض البيض وحده، لأن تناول الصفار دون البياض، يؤدى إلى تناول الشخص قدراً كبيراً من الكوليسترول يزيد عن حاجة الجسم، فمن الطبيعي أن لا يكون للجسم قدرة على التعامل مع هذه الكمية، وأما تناول البيض وحده دون الصفار يؤدى إلى ارتفاع الزلال في الجسم

أما إذا تناولناه بصورة طبيعية البياض مع الصفار فلن يحدث شيء ولن يرفع الكوليسترول ولا يرفع الزلال ولن يحدث للإنسان العادي أي شيء أو الطفل وكبير السن أو المرأة الحامل.



.

 هل تعلم ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت البيض المسلوق يوميا في الصباح

شاهد ماذا يفعل تناول البيض يومياً في جسمك

فوائد تناول البيض المسلوق للجسم، فوائد جبارة لم تكن تتخليها أبدا

كيف يقى البيض جسمك من الأمراض إذا تناولت فقط بيضة واحدة يومياً

مفأجات أثبتها العلم عند تناول البيض يوميًأ

لن تصدق ما هي فوائد تناول البيض في الصباح

فقط تناول بيضة واحدة يوميًا وشاهد نتائج مبهرة فى فترة قصيرة

ماذا لو أكلت من بيضة إلى 3 بيضات يومياً وماذا سيحدث لجسمك

هل سمعت من قبل عن هذه الفوائد لتناول البيض يوميًا مفاجأت لن تصدقها

إذا كنت لا تحب تناول البيض يجب عليك أن تشاهد هذا الفيديو

حقائق مدهشة أثبتها العلم لفوائد تناول البيض يومياً

تعرف على الفوائد المدهشة التي ستحدث لجسمك عند تناول البيض يوميا

هل حقا تناول البيض يوميًأ له فوائد عظيمة

فوائد مدهشة لن تتخليها إذا تناولت على الأقل بيضة واحدة صباحا

جميع هذه الفوائد ستحدث لجسمك إذا تناولت بيضة واحدة يوميا

 معلومات هامة جدا يجب أن تعرفها قبل تناول البيض المسلوق يوميا

الاسمبريد إلكترونيرسالة