U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

أعراض كسل وخمول الكبد وما هى الأسباب وطرق الوقاية والعلاج

 

أعراض كسل الكبد وطرق الوقاية والعلاج


يعتبر الكبد من أهم الأعضاء الحيوية فى الجسم لأنه يقوم بتنقية الجسم من السموم وتنظيم عملية الأيض وتنظيم الهرمونات داخل الجسم وتنقية الدم كما أنه يقوم بتخزين الطاقة والكثير من العمليات الحيوية المهمة داخل الجسم. والحفاظ على سلامة الكبد من أهم أسباب الوقاية الصحية التى تحفظ الجسم كله وتمده بالنشاط والحيوية، لأن أى إعتلال فى  الكبد من شأنه أن يؤثر تأثيراً ملحوظاً على الجسم. لذلك سنعرض أهم المؤشرات التى تدل على مرض الكبد وإعتلاله وطرق العلاج المناسبة:

أعراض كسل أو خمول الكبد

1 – تغير لون الجلد وظهور بقع وعلامات على الجلد

نظراً لأن الكبد يقوم بتنقية الجسم من السموم وتنظيف الدم فإن أى كسل فى الكبد يظهر على الجلد لأن نقاء الدم من شأنه أن يحفظ لون الجلد نقياً وثابتاً وبالتالى فعدم تنقية الجسم من السموم يتسبب فى تغير لون الجلد وجعله داكناً وظهور البقع على الجلد والتى تظهر فى الوجه، فيُعرف إعتلال الكبد.

2- إصفرار الجلد والعين

فى عمليات هدم الخلايا القديمة فى الجسم وإنشاء خلايا جديدة أو ما يعرف بالأيض، فإن هذه العملية تترك مخلفات صفراء تسمى البيليروبين، ووظيفة الكبد هو التخلص من هذه المخلفات، ولكن إذا كان الكبد خاملاً فإنه لن يتخلص من تلك المخلفات والتى تظهر على الجلد فيصبح مصفراً ويتغير لون بياض العين إلى اللون الأصفر.

3 – تورم فى الجانب الأيمن وألآم فى البطن

نظراً لأن الكبد يحتوى على مساحة كبيرة من الجسم فإن أى شعور قد يستمر لفترة فى الجهة اليمنى أعلى البطن وأى تورم فهذا يعد مؤشرأً على أن هناك مشكلة فى الكبد، لذا يجب إستشارة الطبيب فوراً عند وجود هذا العرض وإستمراره.

4 – ألام المفاصل والتعب والغثيان والقئ

إن إلتهابات المفاصل والشعور بالتعب والغثيان والقئ هى أعراض مترابطة ومؤشر على إصابة الكبد بمشاكل صحية خطيرة نظراً لأن إلتهابات المفاصل قد تسبب إلتهاب الكبد المناعى الذاتى وهو مرض مناعى حيث أن جهاز المناعة قد يصيب الكبد عن طريق الخطأ فى حالة إلتهابات المفاصل ومن ثم تحدث الأعراض الأخرى لإلتهابات المفاصل من تعب وغثيان وقئ وفقدان للشهية، فهذه الأعراض مجتمعة تدل على وجود مشاكل بالكبد أو إصابة الكبد بهذا المرض المناعى.

ومن الأعراض الأخرى لكسل الكبد وخموله إو إصابته أو إعتلاله :

الشعور بالهزال وضعف العضلات، الإضطراب العقلى والزهايمر، فقدان شديد فى الشهية والوزن، الشعور بالتعب والإرهاق الشديد والضعف العام فى الجسم.

أسباب خمول الكبد أو كسله

1 – تراكم الدهون على الكبد

وهو من أبرز الأسباب التى تؤدى إلى خمول الكبد وتسبب دهون الكبد ألاماً شديدة ومضاعفات خطيرة إذا لم يتم علاجها.

2 – الإلتهابات الفيروسية

تسبب الإلتهابات الفيروسية المختلفة خمول الكبد لذا يجب التشخيص المبكر والعلاج حتى لاتؤدى إلى تدمير الكبد.

3 – مشاكل أخرى بالكبد

وتشمل تلك المشاكل الأعراض الأخرى التى تؤثر على الكبد وتشمل تليف الكبد أو تضخمه أو سرطان الكبد.

ويجب التنويه على نقطة هامة جداً وهى أن مرض الكبد يكون مصحوباً بألم فى الجانب الأيمن فى الجزء العلوى من البطن فقط وليس فى الجانب الأيسر . أما كسل الكبد فقد يكون المقصود به قصور فى وظائف الكبد ولا يمكن البت فى هذا إلا بظهور أعراض معينة مختلفة أو بتحاليل دقيقة تُثبت ذلك وإذا كان هناك فعلاً كسل فى فإنه يجب معرفة المرض المسبب لهذا الكسل هل هو إلتهاب أو تليف .. الخ . هذا مع العلم بأن كلمة كسل الكبد يستعملها العامة كثيراً لوجود أى تضخم بسيط فى الكبد ويجب العلم أن تضخم الكبد أو تليفه ليس معناه وجود كسل وقصور وظيفى فى الكبد . وأخيراً ، لا يوجد من الناحية العلمية ما يسمى أدوية منشطة أو مقوية للكبد ولكن يوجد علاج لكل حالة مرضية وقد يكون العلاج بالراحة أو التغذية أو الدواء

طرق الوقاية والعلاج

تناول الخضروات والفاكهة وتجنب الأطعمة الدسمة التى تحتوى على التوابل والدهون

عدم التدخين وتجنب المشروبات الغازية والمسكرات والكحوليات.

التخلص من الوزن الزائد

عمل برنامج يومى للرياضة حيث أنها تحافظ على صحة الجسم بصفة عامة وتقى من الأمراض.

وأخيراً يجب المتابعة الدورية وعدم التأخر عند ظهور أى أعراض بسيطة حتى يتم عمل الإجراءات المناسبة للعلاج والإحتياطات الواجبة للوقاية.

 



الاسمبريد إلكترونيرسالة