U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

ما هى فوائد البصل وما هى أضراره : معلومات يجب أن تعلمها قبل أن تفرط فى تناول البصل

فوائد واضرار البصل


يعتبر البصل واحد من أكثر الخضروات شعبية في العالم وأكثرها إنتشارًا، ويضفى البصل على الطعام الذى يضاف إليه طعمًا رائعًا، فضلًا عن طعمه المنعش ومذاقه اللذيذ، وبالإضافة إلى ذلك فإن للبصل العديد والعديد من الفوائد والتي سنعرض لها في هذا الفيديو.

والبصل يأتي بأحجام وأشكال مختلفة ويمكن تناوله بأكثر من طريقة، فيمكن تناول البصل الأخضر أو النئ أو إضافته إلى الطعام ليعطى له طعمًا أكثر من رائع.

ويحتوى البصل على العديد من العناصر الغذائية الهامة حيث يحتوى على نسب مختلفة من البروتينات والدهون غير المشبعة والكربوهيدرات والألياف والسكريات والبوتاسيوم والفوسفور والصوديوم والمنغنيز والحديد والزنك والكلوليسترول الصحى ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والفولات أو حمض الفوليك الذى له دور كبير في تكوين خلايا الدم الحمراء.

ونظرا لفوائد البصل العديدة فهو يعتبر وقاية وعلاج لكثير من الأمراض، حيث أظهرت دراسات عديدة أن تناول البصل بإنتظام أو إدراجه كروتين غذائى في الوجبات المختلفة قد يكون مفيد جدًا في تقليل إحتمالية الإصابة بأمراض مختلفة.

ووجد باحثون في جامعة ويسكونسن أن إستهلاك أو تناول البصل يمنع تراكم الصفائح الدموية التي ترتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبيات والسكتات الدماغية أو ما تسمى stroke. وأستنتج باحثون من دراسات حول البصل في جامعة برن بسويسرا أن تناول البصل بكمية قليلة يوميًا يقى من هشاشة العظام. وأظهرت أبحاث أخرى أن للبصل تأثير إيجابى ضد سرطان الثدى وسرطان القولون وأنواع أخرى من السرطانات مثل سرطان المبيض والمثانة والرئيتن والمعدة. وطبقًا لدراسات عديدة سنوضح الفوائد العظيمة للبصل والتي يمكن أن تجنيها بتناول البصل يوميًا أو إدراجه كطعام أساسى في وجباتك، ومن هذه الفوائد نذكر ما يلى :

يقلل البصل من مستويات الكوليسترول السئ في الدم ويزيد من مستوى الكوليسترول الجيد، لذا فإنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وإرتفاع ضغط الدم والتصلب العصيدى أو ما يعرف بتصلب الشرايين.

يحتوى البصل على مركبات الكبريت التي تزيد من مستويات الأنسولين في الدم وتقلل من كمية السكر فيه، لذلك فالبصل من الأطعمة المفيدة جدًا لمرضى السكرى.

أشتهر البصل منذ عقود بإستخدامه كمضاد حيوى طبيعى حيث يقضى على الديدان المعوية والفيروسات المختلفة بالمعدة، ويعالج حالات الزكام الناتجة عن عدوى المسالك التنفسية، ويعالج السعال ويخفف من حدة الربو، ويقضى على الجراثيم.

يعد المزيج المكون من عصير البصل والعسل الذي يجعل هذا الخليط ذو رائحة أقل نفاذية فعال عندما يستخدم كعلاج للحمى والبرد والحساسية.

ويساعد في وقف أو إبطاء نزيف الأنف وذلك عن طريق استنشاقه.

يحتوى البصل على نسبة عالية من فيتامين سى وبعض العناصر الاخرى التى تعمل على تقوية الجهاز المناعى والوقاية من الفيروسات والعدوى.

يقلل البصل من التورم الناتج عن إلتهاب المفاصل، ويمكن إستخدامه كعلاج خارجى لإلتهابات المفاصل أو الإلتهابات المختلفة في الجلد.

ينصح بتناول البصل لعلاج بحة الصوت الشديدة، وينصح به أيضأ للتخلص من البلغم الشديد.

يستخدم البصل في الطب البديل لمعالجة البواسير وتهيج الجلد وينصح به لتحسين القدرة والرغبة الجنسية لدى الرجال.

يحتوى البصل على كمية عالية من الفيتامينات والعناصر التى تعمل على فتح الشهية.

يحتوى البصل على نسبة عالية من الفيتامينات وحمض الفوليك وبعض الخصائص الاخرى التى تعمل على النوم والاسترخاء ويعالج الاكتئاب.

يحتوى البصل على بعض الفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة البشرة والوقاية من التجاعيد والبقع.

 

وعلى الرغم من الفوائد العظيمة للبصل فلابد من الإعتدال في إستخدامه لوجود بعض المحاذيرالتى تتعلق بكثرة إستخدامه حيث أنه قد يسبب بعض المشاكل الخاصة بالجهاز الهضمى مثل الغازات والإنتفاخ والإسهال وحدوث تشنجات بالجهاز الهضمى، لذا ينصح بالأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبى بتجنب إستخدام البصل.

هناك بعض الأشخاص لديهم حساسية من تناول البصل لذا إذا كنت تعانى من هذا النوع من الحساسية فيفضل تجنب تناوله.

نظرأ لأن البصل يقوم بخفض مستويات السكر في الدم، لذا ينصح مرضى السكرى بالحرص على مراقبة نسبة السكر في الدم عند إستهلاكهم للبصل، لأنه قد يسبب إنخفاضًا في مستوى السكر.

يؤدى كثرة إستخدام البصل إلى حدوث تهيج للفم والعينين، لذا فإن طبخ البصل أو إستخدامه مع الخل يخفف من حرقان وتهيج الفم الذى يشعر به الشخص عند تناوله نيئًا.

يؤدى البصل إلى إبطاء عملية تخثر الدم، لذا فقد يسبب نزيفًا عند إستهلاكه بالكميات الدوائية خاصة لدى المرضى المصابين بالإضطرابات النزفية.

 وعلى أي حال فالإستخدام المعتدل للبصل أو عدم الإفراط في إستخدامه سيحقق لك جل منافعه، ولكن لابد اولاً أن تعرف محاذير إستخدامه والتي ذكرناها سالفًا.




هااام جدااا إذا كنت تتناول البصل النئ، شاهد هذا الفيديو

هل تعرف فوائد تناول البصل يوميًا، لن تصدق

هل تعلم ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت البصل يوميًا، مفاجات لم تكن تتوقعها

تناول البصل النئ والبصل الأخضر يوميًأ وشاهد نتائج مبهرة

شاهد ماذا يحدث لجسمك عند تناول البصل يوميا

فوائد تناول البصل النئ يوميًا، فوائد مدهشة أثبتها العلم

هل تعلم كم عدد الأمراض التي يعالجها تناول البصل كل يوم، لن تصدق هذا العدد

كيف يحمى البصل أجسامنا ويقيها من الأمراض، شاهد هذا الفيديو

حقائق مدهشة أثبتها العلم لفوائد تناول البصل النئ و البصل الأخضر

مفاجأة مدهشة، هل تعلم الأمراض التي يعالجها تناول البصل كل يوم

إذا كنت لا تحب تناول البصل أو أكله شاهد هذا الفيديو

جميع هذا الفوائد ستحدث لجسمك إذا أكلت البصل يوميا

هل سمعت من قبل عن هذه الفوائد المهولة لتناول البصل النئ كل يوم

حقائق مذهلة لفوائد تناول البصل يوميا

تعرف على الفوائد العظيمة لتناول البصل النئ في كل يوم

قبل أن تتعرف على الفوائد المدهشة للبصل يجب عليك أن تشاهد هذا الفيديو

فوائد البصل ومحاذير إستخدامه التي يجب عليك أن تعرفها قبل إستخدامه

فوائد البصل وأضراره

الاسمبريد إلكترونيرسالة