U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

هل تناول الثوم على الريق أو قبل النوم مفيد


فوائد وأضرار الثوم


عرف الثوم منذ القدم في جميع أنحاء العالم، وقد تم إضافته إلى أطباق عديدة على مر العصور وفى جميع الحضارات مما جعله من أكثر التوابل شعبية في العالم القديم والحديث. وبالإضافة إلى إستخدامات الثوم في الطهى فإنه أيضًأ يستخدم في الطب، فتناول فص ثوم واحد في اليوم يجعل صحتك أفضل، تابع معى هذا المقال  وتعرف على فوائد الثوم المدهشة.

الثوم منتج طبيعى يساعد الجسم على محاربة الأمراض المختلفة والشفاء التام منها. هل سألت نفسك ما مقدار الثوم الذى يجب أن تتناولة لجنى التأثير الإيجابى للثوم وتجنب تأثيراته السلبية أو الجانبية؟

إن مضغ فص واحد أو أثنين يوميًا هو الكمية المناسبة لجنى فوائد الثوم العديدة، وتجنب أضراره، حيث أن التناول المفرط له يمكن أن يؤثر سلبًا على الصحة، أو بالخصوص فإن عمل القلب والجهاز الهضمى سيكون عرضه للخطر عند الإفراط في تناوله.

إذن فما هي فوائد الثوم والتي أثبتتها دراسات عديدة وكيف نحقق هذه الفوائد بتناول فص واحد أو فصين بعد الإستيقاظ من النوم مباشرة أو قبل النوم بنصف ساعة أو ساعة على الأكثر.

مبدئيًا وكما ذكرنا لا يجب تناوله الثوم بكثرة وذلك لتجنب حدوث قرحة المعدة أو التأثير على القلب، كما يجب أن لا تتناوله مع الكثير من الماء لأن ذلك يؤثر على فائدته وقدرة الجسم على إمتصاصه والإستفادة منه.

أفضل وقت لتناول الثوم هو قبل النوم أو في الصباح الباكر عندما تكون المعدة خالية من الطعام ذلك لأن البكتريا تكون أكثر عرضة للخطر والتدمير بفص او فصين من الثوم وذلك لعدم وجود الطعام التي تحتمى به، ولكن إذا كنت تعانى من مشاكل في المعدة فلا يجب عليك أن تتناول الثوم على الإطلاق.

إذا كنت تود إختبار فوائد الثوم ولكنك تخشى من الرائحة النفاذة له فيمكنك بعد تناوله مضغ أوراق الليمون أو البقدونس أو بعض بذور الحبهان أو القرفة للقضاء على الرائحة الكريهة له فوراً وإزالتها تمامًأ.

ماذا يمكن أن يقدم الثوم لجسمك؟

فوائد الثوم بصفة عامة للجسم

يحتوى الثوم على المواد النيتروجينية والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والسيلكات والكبريت والفوسفور والزنك والبروتين والكربوهيدرات والألياف الغذائية ونسب قليلة جدًا من الدهون بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات من أهمها فيتامين هـ، ج، أ، ب وبعض المركبات الكبريتية والنباتية المفيدة للجسم.

بسبب هذه التركيبة الغنية جدًا للثوم فإن يمتاز بخصائص علاجية لا حصر لها فهو مفيد للقلب والأوعية الدموية حيث يقى من تصلب الشرايين، كما أنه مفيد للجهاز الهضمى، ويعمل كخافض طبيعيى لضغط الدم، ويعمل كمسكن طبيعيى للالآم المختلفة في الجسم ومعالجة الجروح، وهو أيضًأ مضاد حيوى طبيعى للميكروبات ومضاد للسموم وطارد للديدان ومثبط للسرطان كما أنه يحتوى على السلينيوم المعروف بصفاته المضادة للأكسدة.

والثوم أيضًا يعالج نزلات البرد وإضطرابات الجهاز الهضمى والمسالك البولية ويعمل كمطهر طبيعى للجسم، ويقلل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، ويفيد جداً في مقاومة الشيخوخة وتأخير ظهورها.

فوائد الثوم للرجال

ومن المعروف منذ القديم تأثير الثوم الإيجابى على جسم الرجل وزيادة الرغبة الجنسية لديه وتقوية الإنتصاب، حيث أنه يحفز الدورة الدموية ويزيد من تدفق الدم إلى العضو الذكرى الأمر الذى يساعد على الإستعداد للعلاقة الحميمية بسرعة، فضلا عن ذلك فإن مركبات الثوم النشطة تعالج إلتهاب البروستاتا وتزيد من كمية السائل المنوى وزيادة كثرة الحيوانات المنوية وقوتها، مما يؤدى إلى الرغبة الجنسية الشديدة، وذلك هو السبب الذى يجعل الثوم يستخدم بكثرة ويدخل كعلاج مساعد  في كثير من حالات العقم عند الرجال.

فوائد الثوم للنساء

يستخدم الثوم عالميًا لتحسين صحة المرأة، فهو على سبيل المثال يمنع تطور سرطان الرحم والثدى، وينصح الأطباء بإستخدامه أثناء الحمل ذلك لأنه يحتوى على أحماض الفوليك التي لها تأثير إيجابى على نمو الجنين، كما أنه يقتل الجراثيم والبكتريا الضارة والتي قد تؤثر سلبًا على الحمل. بالإضافة إلى ذلك فإن الثوم يخفف من ألآم الدورة الشهرية وتستخدم خلاصة الثوم لعلاج الإلتهابات المهبلية المعدية. ووجد علماء بريطانيون أن الثوم يمكن أن يعالج هشاشة العظام لدى النساء خاصة في الفخذين، مما يؤدى إلى النشاط الدائم والحيوية، كما أن في الثوم إنزيمات عديدة تقاوم الأورام المختلفة في الجسم، كما أنه يمنع الجلطات والتكوينات الضارة في الدم، ويزيد من الشهية، ويحتوى على مواد مطهرة، ويحسن عملية الهضم. ولجنى تلك الفوائد يكفى تضمين فص واحد من الثوم يوميًا في النظام الغذائي ويفضل تناوله قبل النوم أو في الصباح، وبعد أسبوع واحد يحدث تحسن كبير في الصحة العامة للجسم.

فوائد الثوم للتخسيس

أهتم العلماء مؤخرًا بفوائد الثوم للتخسيس وقاموا بعمل دراسات عديدة على تأثيره على الوزن الثقيل، وقد وجدوا 100 مكون نشط بيولوجياً في بنية الثوم، وبالرغم أنه لم يتم دراستها بالكامل إلا أن تم بالفعل إثبات وتسجيل الميزات التالية للثوم على تساعد على تحسين التمثيل الغذائي وفقدان الوزن:

يعزز الثوم عملية التمثيل الغذائي الصحى في الجسم الذى يحارب الكوليسترول الضار ويساعد على الإمتصاص الجيد للطعام.

يقوم الثوم بتطبيع مستويات السكر في الدم والتي تسبب قفزاتها في نوبات من الجوع وتنشيط للهرمونات والذى يؤدى بدوره إلى الحفاظ على تخزين الدهون.

يؤدى الثوم إلى التدفق الصحى للدم ولا يطيل بقاء السوائل في الجسم.

للثوم تأثير جيد مضاد للفطريات التي تعد أحد الأسباب الخفية لزيادة الوزن ومرض السكرى.

يساعد في إنتاج هرمون الإدرينالين، هذا الهرمون المسئول عن فقدان الشهية وتسريع إنهيار الدهون الضارة داخل الجسم، لذلك فإن الإستخدام المنتظم للثوم ينظم عملية إنتاج هذا الهرمون فضلاً عن قمع إنتاج هرمون الكورتيزول الذى يدمر برويتنات العضلات.

ويمكن إستخدام الثوم للتخسيس عن طريق طحن فصين ثوم وخلطهما على كوب ماء حوالى 200 مل من الماء النقى غير المكربن بدرجة حرارة الغرفة وشربه على الفور، ويوصى بشرابه قبل النوم أو بعد الإستيقاظ من النوم على معدة فارغة.

ويمكن إستخدامه بطريقة أخرى مع خل التفاح عن إطرايق 2 : 3 فصوص من الثوم المفروم الطازج مع 2 كوب ونصف من خل التفاح ويتم تناوله قبل الغداء بنصف ساعة.

ووصفة ثالثة مع زيت الزيتون عن طريق إضافة 50 جرام من عصير الثوم أو الثوم المعصور جيدًا مع 100 مل من زيت الزيتون وخلطه مع التوابل مثل أكليل الجبل والفلفل الأحمر وإستخدامه مع الطعام.

 بقى شيء هام يجب أن نذكر به هو أن الإستخدام المعتدل للثوم، يكفى مضغ فص واحد يوميًا أو يومًا بعد يوم قبل النوم أو بعد الإستيقاظ على معدة فارغة، يقى من أضراره الجانبية والتي لا تقارن بفوائده الجمة التي ذكرناها.



 المصادر 

  eating a clove of garlic before bed will do this for your body

 


 

 



الاسمبريد إلكترونيرسالة