U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

ما هو عرق النسا وما هى أفضل طرق علاجه

 

علاج عرق النسا أو العصب الفخذى أو ضيق القناة العصبية

عرق النسا


عرق النسا مصطلح يشير إلى الألم الذى يمتد على طول العصب الوركى والذى يتفرع من أسفل الظهر ممتدًأ إلى الوركين والأرداف وأسفل الساقين، وفى الغالب يؤثر عرق النسا على جانب واحد من الجسم. وتتراوح ألام عرق النسا من البسيط إلى الشديد جدًأ والذى قد ينسى الإنسان إسمه ولعل ذلك السبب هو ما جعل المتخصصون يسمونه عرق النسا.

وبسبب إلتهاب هذا العصب يحدث ذلك الألم، ويرجع سبب إلتهابه إلى عدة أسباب منها ضيق القناة الرسغية أو خشونة في فقرات الظهر أو ربما نتيجة للوقوع على الظهر، أو ربما نتيجة لحقن خطأ في العضل يصيب ذلك العصب.

ويمكن علاج عرق النسا بعدة طرق تتمثل في التالى :

أولًا : عمل تمرينات خاصة لعلاج عرق النسا تحت إشراف طبى ومن هذه التمرينات تمرين الإستقامة الظهرية عن طريق الإنبطاح على الأرض ورفع الرأس مع التحميل على الكوع، فهذا الوضع يقوم بإراحة العصب وتخفيف الضغط الواقع عليه، ويتم عمل هذه التمرين مرتين في اليوم مدة كل مرة من خمس إلى عشر دقائق، وأما التمرين الثانى فيكون برفع اليد ويكون الحوض ملاصقًأ للأرض، والتمرين الثالث هو تمرين الكرة الطبية وهو متوفر في جميع مراكز العلاج الطبيعى.

ثانيًأ : إستخدام قربة المياه الدافئة في أماكن الألم، والتي تقوم بتحسين الإرتواء الدموى للعصب وبالتالي تخفيف الإلتهابات وبالتالي تخفيف الألآم.

ثالثًأ : الراحة التامة والتي تتمثل في النوم على سرير قطنى مريح وإستخدام الوضع المريح في النوم، حيث أن 70 من المرضى يشفون تمامًأ عن طريق إستراتيجية النوم المريح

رابعًا : إستخدام العلاج بالكهرباء بجهاز خاص يستخدم لتخفيف حدة الألم

خامسًا : إرتداء حزام طبى للظهر أثناء المشى وكذلك إرتداء حذاء طبى  

سادسًأ : إستخدام الزيوت الطبيعية بتدليك طبى من أسفل لأعلى ومن هذه الزيوت زيت النعناع وزيت الزيتون وزيت القرفة وزيت القرنفل وزيت السمسم، كما يمكن عمل الحجامة.


المقال فيديو 



الاسمبريد إلكترونيرسالة