U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

قسم الأمراض التناسلية : أسئلة وأجوبة هامة (الجزء الأول)


بسم الله الرحمن الرحيم

نقدم فى هذه الصفحة ملخص لأنواع الأمراض التناسلية وطرق علاجها مع مجموعة كبيرة جداً من الأسئلة والإجابة الشافية عليها
ويجيب على الأسئلة مجموعة من كبار إستشاريين الأمراض التناسلية والذكور والعقم ، أسأل الله أن يجد الزائر الكريم فى هذه الأسئلة إجابة شافية على أسئلته

(العادة السرية والشذوذ الجنسى )

 عمرى 18 عاما أمارس العادة السرية وأعانى من الشذوذ .. فهل هناك علاج لمشكلتى ؟
أنصحك بأن تعرض نفسك على أحد المختصين بالطب النفسى ، فشكواك تعنى تطورك الجنسى دون الوصول إلى السلوك الجنسى السوى مما أدى إلى إستمرار هذا الشذوذ الذى تعانى منه . وقد يكون السبب السيكولوجى سطحياً ويسهل علاجه وقد يكون عميقاً ويستلزم علاجه بعض الوقت .

قصر وحبوب بالعضو
 عمرى 25 عاماً مبتعد عن الزواج للأسباب الأتية : ممارسة العادة السرية ، وقصر العضو التناسلى ، وأجريت لى فتح الكيس لوجود مياه ، فهل هذه العملية تؤثر على الحيوانات المنوية وهل يوجد لها علاج ؟
لا يمكن الحكم على القدرة الجنسية بناء على مزاولة  العادة السرية ، وأنصحك بألا تحاول تجرب بنفسك ، ولكن أنصحك بعمل فحص للسائل المنوى للتأكد من كفاءة الخصيتين وخاصة بعد إجراء بعض العمليات الجراحية فى الخصية ، أما الحبوب التى تشاهدها فى العضو التناسلى فهى عبارة عن الغدد الدهنية الطبيعية الموجودة فى جلد العضو .

العلاج بالهرمونات
 عمرى 20 عاماً مشكلتى قصر حجم العضو التناسلى ، فهل هناك علاج أو أدوية أو حقن لعلاج هذه الحالة ؟
تتوقف الإستجابة للعلاج بالهرمونات على ما إذا كان يوجد فى التكوين الهرمونى أم لا ؟ فإذا كان صغر الأعضاء التناسلية نتيجة لنقص الهرمون فإن تعويض هذا النقص بتعاطى الهرمونات يؤدى إلى زيادة حجم الأعضاء أما إذا كان التكوين الهرمونى سليماً فإنه لا جدوى من تعاطى هذا النوع من العلاج .

فتحتان لمجرى البول
 أعانى من وجود فتحتين لمجرى البول مع كثرة التبول فهل هناك علاج لهذه الحالة ؟
وجود فتحتين لمجرى البول يحدث نتيجة لوجود ثنية جلدية فى فتحة البول الأمامية فتقسمها إلى فتحتين وفى معظم الحالات لا تسبب أى مضايقات فى التبول أو أثناء الإتصال الجنسى ، أما الحبوب التى تشكو منها فهى الغدد الدهنية الطبيعية الموجودة فى جلد العضو .

دوالى الخصيتين
 أجريت لى جراحة دوالى فى الخصية اليسرى وبعد مرور بعض السنين أشعر بوجود مجموعة عروق كثيرة متضخمة فوق الخصية حينما أُثار جنسياً .. فهل أجد لديكم علاج لحالتى ؟
ما تشكو منه هو دوالى الخصيتين ، وأثناء الإثارة الجنسية يحدث إحتقان بالأعضاء التناسلية مما يزيد من إنتفاخ الأوردة وزيادة الدوالى مما يؤدى إلى الشعور بألم خفيف يزول بعد القذف وزوال الإحتقان وهذه الأعراض تعتبر إستجابة طبيعية للهياج الجنسى  أما تأثير الدوالى على كفاءة الخصيتين فيمكن معرفته بفحص السائل المنوى .

كثرة التبول والضعف الجنسى
 أعانى من كثرة عدد مرات التبول مع الشعور بالضعف الجنسى وقد قمت بعمل تدليك للبروستات علماً بأننى فى الثامنة والثلاثين من عمرى .. ماذا أفعل ؟
كثرة عدد مرات التبول ناتجة عن وجود بلورات أملاح أكسالات الكالسيوم أما النقص الذى تشعر به فى القدرة الجنسية بعد عملية تدليك البروستاتا فهو نتيجة للأثر السيكولوجى للعلاج ، وليس نتيجة لإلتهاب البروستاتا ، فوجود خلايا صديدية ضئيلة (كما هو موضح فى رسالتك) فى سائل البروستاتا لا يعنى وجود إلتهاب بها .

حجم الخصيتين
 عمرى 30 عاماً غير متزوج أعانى من صغر حجم الخصيتين فهل هناك علاج لحالتى ؟
من رسالتك يتضح أنك سليم جنسياً أما عن حجم الخصيتين فقد تكون مبالغاً فى شكواك من صغر حجمهما ، ربما لأنك لا تعرف متوسط حجم الخصيتين الطبيعى وأنصحك بأن تعرض نفسك على الطبيب المختص ليقرر إذا كنت تعانى من نقص فى النضح الجنسى ،وقد تحتاج بعض الفحوصات المعملية للتأكد من إكتمال النضج الهرمونى من عدمه .

صغر المثانة

 أعانى من صغر المثانة علماً بأن عمرى 13 عاماً ووزنى 70 كجم فما علاجى  ؟
لعلك تقصد صغر حجم الخصيتين ، فمن المستحيل عليك أن تعرسف حجم المثانة فهى داخل البطن ولا تستطيع أن تتحسسها وأعتقد أن سبب شكواك ناتج عن عدم معرفتك لحدود الحجم الطبيعى للخصيتين .

العادة والبلهارسيا

 عمرى 19 عاماً أمارس العادة السرية بشراهة والأن أعانى من البلهارسيا وضعف عام فماذا أفعل ؟
الإصابة ببلهارسيا المجارى البولية والحويصلات المنوية بسبب كثرة الإستثارة الجنسية مما يسبب لك الإفراط فى مزاولة العادة السرية ثم الشعور بالضعف العام والضعف الجنسى ، ولابد من علاج البلهارسيا .

العادة السرية وعدم الإنتصاب

 أمارس العادة السرية أعانى من عدم الإنتصاب وأفكر فى الزواج لراحتى الجنسية علماً بأننى ما زلت طالب ثانوى .. فبماذا تنصحنى ؟

لست أرى داعياً لقلقك على مستقبلك فى الحياة الزوجية وكفاءتك الجنسية ، وأوافقك فى الإمتناع عن مزاولة العادة السرية ولكن لا أوافقك على التفكير فى الزواج الأن فلست أهلاً لمسئولياته وما زال سنك صغيراً والطريق أمامك طويلاً .

سائل شفاف

 أبلغ الخامسة عشرة من عمرى أشكو من نزول سائل أبيض شفاف أثناء التبول علماً بأننى لم أمارس العادة السرية .. فهل هذا مرض ؟
الإفرازات الشفافة التى تنزل عقب التبول هى إفرازات الغدد حول مجرى البول والتى تنزل عند الإثارة الجنسية ، وقد تنزل من مجرى البول أثناء التهيج الجنسى ، وهو ما يعرف بمقدمات الجماع ، وقد تنزل عقب التبول الذى يلى التهيج ، ونزول هذه الإفرازات ظاهرة طبيعية وليس عرضاً مرضياً .

زوجتى ما زالت بكراً

 أنا شاب أبلغ من العمر ثلاثين عاماً . تزوجت منذ أربعة شهور ، ولم أستطع ممارسة العملية الجنسية حتى إن زوجتى مازالت بكراً حتى الأن ، مع العلم أننى كنت أمارس العادة السرية بكفاءة قبل الزواج فهل من علاج قبل أن تنهار حالتى الزوجية ؟
عزيزى الشاب أرجو ألآ تنزعج من هذا الأمر ، لأنه أمر شائع الحدوث فى بداية الحياة الزوجية ، سواء كانت له أسباب عضوية أو  عوامل فسيولوجية ، أو حالة نفسية طارئة . المهم هو تحديد السبب بواسطة الطبيب ، وفى كل الأحوال العلاج متيسر ، وستعود إلى حالتك الطبيعية وتصبح هذه التجربة ذكرى مضحكة لكما فى المستقبل ، فلا داعى للقلق . أنصحك بالعرض على الطبيب المختص لتشخيص الحالة وعلاجها .


مشكلة عدم وجود الخصيتين فى كيس الصفن

 أبلغ من العمر 24 عاماً ولدت بخصيتين غير موجودتين بكيس الصفن ، وقد أهمل علاجى إلى أن تخطيت سن البلوغ ، وقد أجريت لى عملية جراحية ، لإنزال الخصية فى سن العشرين والعملية الثانية فى العام الماضى . فهل هناك أمل فى الإنجاب ؟ أرجو إفادتى .
الواقع أنه حدث تأخير فى العلاج الجراحى ، إذ كان لابد أن يتم قبل البلوغ ، لكن لا يتم الجزم بأن هذا يعنى إصابتك بالعقم ، فرحمة الله واسعة ، وهناك العديد من الحالات المشابهة لحالتك ، والتى وجد أنها مرت بسلام ، أو أحتاجت إلى بعض العلاج الدوائى ، فالأمل موجود والحمد لله ، ويمكن تحديده بعد إجراء التحاليل الطبية اللازمة .

مشكلة أعوجاج العضو الذكرى إلى الجهة اليسرى

أبلغ من العمر 28 عاماً ، أعانى من وجود أعوجاج بالعضو الذكرى إلى الجهة اليسرى منذ الطفولة ، فهل هناك حل لهذه المشكلة التى تهدد مستقبلى ؟
أعوجاج العضو الذكرى من العبوب الخلقية التى أصبحنا نراها كثيراً فى هذه الأيام ، وهناك نسبة كبيرة من هذه الحالات لا تحتاج إلى تدخلات جراحية ، ولكن إذا كان هناك إنحناء شديد للعضو الذكرى ، وخصوصاً إلى أسفل فيفضل أن يكون العلاج جراحياً ، وذلك حتى تكون العلاج الزوجية طبيعية أثناء المعاشرة الزوجية .

أهم طرق التخلص من ممارسة العادة السرية  

 أبلغ من العمر 21 عاماً أعانى من الإفراط فى العادة السرية ، ولاحظت وجود بعض المشكلات فى عملية التبول ، مع حرقان شديد بالبول ، فهل هذه حالة مرضية ، وبماذا تنصحنى ؟
الإفراط فى ممارسة العادة السرية يؤدى إلى الكثير من المشكلات أولها إحتقان وإلتهاب البروستاتا ، لذلك يجب على الشباب الإبتعاد عن ذلك واللجوء إلى ممارسة الرياضة والقراءة وغيرها من الهوايات التى تبعد الشباب عن الإفراط فى هذه العادة الرذيلة ، ومن أهم الوسائل التى تبعد الشباب أيضاً عن هذه العادة الصلاة والعبادات ، وبالنسبة لحالتك فيجب عمل مزرعة لسائل البروستاتا ، وعرض حالتك على الطبيب لوصف العلاج المناسب .

هل حجم العضو الذكرى هام فى عملية الممارسة الجنسية

 أنا شاب فى الخامسة والعشرين من العمر ، أعانى من صغر حجم العضو الذكرى ، فعند الإنتصاب يكون الطول 10.5 سم ولذا فأنا حائر ، هل من الممكن أن أتزوج وأنجب وأمارس حياتى طبيعياً .
هذه المشكلة أصبحت تؤرق الكثير من الشباب ، ويجب أن تعرف أن حجم العضو الذكرى تحكمه الكثير من العوامل ، وخصوصاً العوامل الوراثية لذا فكفاءة العضو الذكرى أهم بكثير من الحجم والتى يمكن من خلال تلك الكفاءة إقامة علاقةزوجية كاملة ويكون هناك حمل إن شاء الله .

السبب الرئيسى لتشوه الحيوانات المنوية

 متزوج منذ خمس سنوات ، ولكن لم أنجب حتى الأن ، وعندما قمت بعمل بعض التحاليل للسائل المنوى ، كانت النتيجة أن هناك نسبة مشوهة من الحيوانات المنوية ، وضعف فى حركتها ، فهل يوجد علاج لحالتى ؟ أرجو إفادتى .
هناك أسباب كثيرة لضعف حركة الحيوان المنوى وكذلك وجود الأشكال المشوهة ، ووجود دوال بالخصية من أهم هذه الأسباب ، أنصحك بعمل أشعة بالدوبلار الملون على الخصيتين ، وعرض نفسك على طبيب متخصص لعلم اللازم ، ووصف العلاج المناسب لحالتك .

نزول السائل المنوى بعد التبول السبب والعلاج بإختصار شديد

 عمرى تسعة عشر عاماً ، الآحظ نزول قطرة من السائل المنوى بعد التبول مع كثرة الإحتلام ، فهل هذا مرض السيلان ؟
السائل المنوى الذى تلاحظه بكثره عند نهاية التبول ليس سائل منوى وليس هو مرض السيلان ، وإنما هو إفراز البروستاتا . أطمئن فهذا المرض يزول عند الزواج وممارسة الجنس بإنتظام .

علاقة العادة السرية بعدم التركيز وألآم مشط القدم

 عمرى 18 عاماً ، أمارس العادة السرية بمعدل أربع مرات أسبوعياً وأصبحت غير قادر على التركيز مع الشعور بألم شديد فى مشط القدم اليمنى فما حالتى ؟
ننصحك بالإبتعاد عن مزاولة العادة السرية وتوجيه إهتمامك إلى النشاط الرياضى والثقافى والإجتماعى ، بمعدل مرة واحدة كل أسبوع ، وليس للعادة السرية علاقة بالألم فى مشط القدم اليمنى وليس لها تأثير فيما بعد إذا أقلعت عنها ، أما قلة التركيز فيعذو إلى كثرة الشعور بالذنب لممارسة هذه العادة السيئة وإنشغال البال أكثر فى التفكير فيها .

هل هناك علاقة بين القدرة على الإنجاب والقدرة على مزاولة الجنس
 أبلغ من العمر 22 عاماً ، متزوج منذ أربع سنوات ، ولم أنجب حتى الأن . عرضت نفسى على أكثر من طبيب ، وكان التشخيص سليماً : لا يوجد أى مرض .. إننى أعيش فى مشاكل مع زوجتى بسبب هذا فهل أجد لديكم حلاً ؟
مشكلة عدم الإنجاب غالباً ليست بسببك حيث ان السائل المنوى لديك (والمرفق بالتحليلات) طبيعى ، وأحب أن أوضح لك أنه لا توجد علاقة أطلاقاً بين القدرة على الإنجاب والقدرة على مزاولة الجنس . ننصح بعرض زوجتك على أخصائى أمراض نساء لفحصها وتقرير اللازم .

باقى الأجزاء 


قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الثامن 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء السابع

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء السادس 

قسم الأمراض التناسلية اسئلة وأجوبة هامة الجزء الخامس 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الرابع 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الثالث 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الثانى 




الاسمبريد إلكترونيرسالة