U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

قسم الأمراض التناسلية : أسئلة وأجوبة هامة (الجزء السابع)


قسم الأمراض التناسلية : أسئلة وأجوبة هامة (الجزء السابع)


قسم الأمراض التناسلية : أسئلة وأجوبة هامة (الجزء السابع)


هل علاج الضغط يؤثر على القدرة الجنسية
 أبلغ من العمر 27 عاماً ، أعانى من نقص إفراز الغدة الدرقية منذ 9 سنوات ، وأيضاً أعانى من ضغط الدم المرتفع وأخشى من علاج الضغط لأنه يضعف حالتى الجنسية علماً بأنها كانت شبه سيئة . فماذا أفعل ؟
ننصحك بالعرض على أخصائى غدد صماء للكشف ولتقييم الحالة وتحديد العلاج المناسب للغدة الدرقية وكذلك علاج ضغط الدم مع العلم بأن هناك أدوية للضغط لا تؤثر على الحالة الجنسية ، والطبيب يحدد ما يناسبك دون إضعاف لحالتك الجنسية .

أحذر إختبار نفسك جنسياً قبل الزواج
 أبلغ من العمر 32 عاماً ، حاولت أن أختبر درجة الإستعداد الجنسى قبل الزواج ، ولكنى فشلت ، فأقنعت نفسى بأن جهازى العصبى مرتبك لأننى أتعرض لهذا الموقف لأول مرة ، وحاولت مرة ثانية وثالثة دون فائدة . فما تفسير ذلك ؟
محاولتلك للتجربة الجنسية قبل الزواج إستعداداً له غالباً ما تنتهى بالفشل لأن السبب النفسى عندئذ غالباً ما يؤدى إلى الفشل حتماً ، وتكرار محاولاتك لن تفيدك بشئ ، والنصحية الإبتعاد عن هذه التجربة لأن الوازع النفسى والدينى سيؤدى لشعورك بالفشل حتماً .

وهم أسمه صغر الأعضاء التناسلية
 أنا شاب فى العشرين من عمرى أعانى من صغر حجم الأعضاء التناسلية ، وبالرغم من ذلك أشعر برغبة جنسية شديدة وإنتصاب للعضو مع قلة السائل المنوى . فهل من علاج ؟
أكثر حالات صغر حجم العضو تنتج عن الوهم أكثر من الحقيقة ، ولذلك يجب العرض على الطبيب المختص للشكف والإطمئنان ولشرح الحالة وشرح الوضع الطبيعى من حيث حجم العضو ومقدار السائل المنوى ، وغالباً حالتك فى حدود الطبيعى ما دام الإنتصاب موجود . فالإنتصاب مؤشر على أن العضو طبيعى ، وفى حالات أخرى يكون سبب صغر العضو هو السمنة .

الضعف الجنسى لدى مريض القلب
 أبلغ من العمر 65 سنة ومريض بالقلب ، حدث عندى ضعف جنسى مع عدم إنتصاب ، الأمر الذى جعلنى أعانى من حالة نفسية أثناء الجماع فهل العلاج الذى أستخدمه لأمراض القلب له تأثير على عدم الإنتصاب أرجو نصيحتى .
من أحد أسباب الضعف الجنسى تناول أدوية معينة ، وننصح بالعرض على طبيب أمراض ذكورة لمعرفة إذا كانت الأدوية من مسببات الضعف الجنسى أم أن مريض القلب عرضة لأكثر من إحتمال ، وعلى رأس هذه الإحتمالات ضعف الدورة الدموية الطرفية .

مشكلة عدم نزول المنى عند ممارسة العادة السرية
 أنا شاب فى العشرين من عمرى أمارس العادة السرية على فترات ، وفى أحدى الأيام مارست العادة وفوجئت بعدم نزول السائل المنوى . وقد تكرر ذلك أكثر من مرة . أرجو إفادتى .
أنت فى حالة لتحليل بول عقب محاولة إجراء العادة السرية للكشف عن وجود السائل المنوى فى البول أولاً ، أيضاً يجب العرض على أخصائى ذكورة ، كما ننصح بإجتناب ممارسة العادة السرية والإتجاه إلى الصلاة وممارسة الرياضة .
الدوالى ونشاط الخصية
 أبلغ من العمر 34 عاماً ، متزوج منذ ثلاثة عشر عاماً . قمت بعمل تحليل للحيوانات المنوية وكانت نسبة نشاطها 45 % ونصحنى أحد الأطباء بعمل كمادات ثلج على الخصية فبرزت عروق الخصية اليمنى واليسرى مما يسبب لى ألماً شديداً ، فماذا أفعل ؟
ينصح بالعرض على أخصائى جراحة الأوعية الدموية أو المسالك البولية لإحتمال الحاجة إلى عملية إزالة الدوالى حتى يتسنى للخصية القيام بعملها كما يجب ، ويمكن قبل إجراء العملية عمل أشعات موجات صوتية لتحديد درجة الدوالى على الجهتين .

ما هو إحتمال تدهور خصوبة الرجل وما هو أسبابه وعلاجه ؟
هناك فعلاً إحتمالات تؤثر على خصوبة الرجل إذا سبق أن أنجب وهى أن يحدث إنسداد فى البربخ أو الأحبال المنوية نتيجة إلتهابات الخصية أو البربخ او عقب إجراء بعض العمليات التى ينتج عنها إصابة البربخ أو الحبل المنوى .. وهناك بعض الأمراض التى تصيب الخصية بالضعف التدريجى تنتهى بها فى النهاية إلى العقم مثل مرض إنحلال الخصية المتقدم .

هل هناك ضرر من ممارسة العادة السرية ثلاث مرات أسبوعياً ، هل فيتامين د يساعد على التخلص منها ؟
الحقيقة أن الأسراف فى ممارسة العادة السرية غير مستحب لأنه يؤدى إلى أمراض وأعراض أنت فى غنى عنها ومنها التوتر العصبى وإحتقان البروستاتا ، وسبب ذلك أن العادة السرية ينقصها جانب الراحة النفسية ، لأن الطبيعى فى ممارسة الجنس أن يكون هناك طرف أخر يبادلك الشعور والإحساس والإشباع العاطفى ، وذلك غير متوفر فى العادة السرية . كما أن الأشباع الجنسى بعد العادة السرية لا يكون كاملاً مما يضيف إلى القلق والتوتر النفسى الشعور بالضعف وعدم  الأكتفاء  فهى تمثل ممارسة جنسية غير طبيعية . أما بالنسبة لفيتامين د فليس له تأثير يذكر على ممارسة العادة السرية .

هل هناك هرمونات تساعد على البلوغ أرجو إفادتى ؟
مظاهر البلوغ تتمثل فى زيادة معدل نمو الجسم وظهور شعر الذقن والشارب بالإضافة إلى نمو شعر العانة وتحت الإبطين ، وزيادة حجم الأعضاء التناسلية وتغير حدة الصوت إلى الأغلظ ، وكذلك شعور الشباب بالرغبة نحو الجنس الأخر وإذا تأخرت هذه المظاهر فى الظهور حتى سن البلوغ فيجب العرض على اخصائى لإجراء الفحص الطبى والتحاليل اللازمة والعلاج المبكر إذا لزم الأمر .

أسباب الإحتلام يومياً
 يقول السائل  أعانى من الإحتلام يومياً فما السبب وما العلاج ؟
حدوث الإحتلام بصفة يومية تقريباً هو أحد أعراض إحتقان البروستاتا نتيجة تعرضك لمؤثرات جنسية أو تفكيرك المستمر فى الجنس ، وأنصحك بممارسة أى نوع من الرياضة البدنية وليكن المشى والإهتمام بنوعية الغذاء خاصة البروتينات والخضروات ، وشغل تفكيرك بإهتمامات أدبية أو دينية .

هل يمكن الحياة الجنسية الطبيعية بخصية واحدة : يقول السائل : نتيجة لإصابتى فى حادث . حدث لى إلتهاب وتورم فى أحدى الخصيتين ، ثم ضمور بها .. فهل هذا يؤثر على قدرتى الجنسية ؟ أرجو إفادتى .
ضمور الخصية بسبب وقوع حادث أو الإلتهابات أمر غير متوقع .. أما الحقيقة المؤكدة ،فهى أن وجود خصية واحدة تكفى للإنجاب ، ولا تؤثر على القدرة الجنسية ولذا يمكنك الزواج دون قلق .

ممارسة العادة السرية لمدة عشر سنوات
 يقول السائل : أبلغ من العمر 22 عاماً .. أمارس العادة السرية منذ عشر سنوات أشعر دائماً بإلتهابات داخلية .. فكيف يمكننى الأقلاع عنها ؟
بالنسبة للإلتهاب أنصحك بعمل تحليل للسائل المنوى وعرضه على أخصائى أمراض تناسلية .. أما الأقلاع عن العادة السرية فيكون بالعزيمة القوية مع المداومة على الصلاة وقراءة القرءان والإبتعاد عن الأنطواء ، والأهتمام بالعلاقات الإجتماعية والنشاطات المختلفة ، لكى توجه فكرك إلى نواح أخرى كثيرة ومفيدة . ومن أضرار الإفراط فى العادة السرية إلتهاب البروستاتا المزمن وما يصاحبه من أعراض نفسية وجسدية ، وكذلك تأثيره فيما بعد على القدرة الجنسية والإنجاب .

أسباب الألم الشرجى والعضو التناسلى 
 يقول السائل : أنا شاب فى العشرين من عمرى أعانى من الآم بالشرج تصحبها ألام فى العضو التناسلى فى حالة عدم الإنتصاب .. فهل هذه أعراض إلتهاب البروستاتا ؟ أرجو إفادتى .
قد تحدث هذه الأعراض مع إلتهاب البروستاتا ن وللتأكد من ذلك يجب عمل تحليل للسائل المنوى مع إستشارة أخصائى أمراض تناسلية .

أسباب إستغراق الوقت عند تكرار ممارسة الجنس فى يوم واحد
بعد ممارسة الجنس مع زوجتى تكون لدى رغبة أخرى فى التكرار ، ولكنى لاحظت أن ذلك يستغرق وقتاً طويلاً . فهل لهذا تفسير علمى ؟ أرجو إفادتى .
هناك سؤال مهم جداً على الرغم من أن الإجابة عليه ليست معروفة ، إلا أن علماء علم وظائف الأعضاء (الفسيولوجى) يقولون :إن القذف يستلزم نشاط العصب السمبثاوى ، ونشاط هذا العصب مهم جداً لعملية القذف ، وفى الوقت نفسه فإن نشاط هذا العصب يؤدى إلى إنقباض الأوعية الدموية التى تغذى العضو التناسلى بالدم ، والإنتصاب عبارة عن إمتلاء تجاويف دموية بالعضو وهذا يؤدى إلى إختفاء الإنتصاب إذا أستمر العصب السمبثاوى فى النشاط ولم يهدأ ،ولهذا فإن إنقباض الأوعية الدموية هو السبب فى عدم الإمتلاء التجاويف الدموية بالعضو ، وبالتالى إمكانية حدوث الإنتصاب مرة أخرى .

أسباب وعلاج متاعب المثانة بعد اللقاء الجنسى عند بعض النساء
 لاحظت أن زوجتى تعانى بعد اللقاء الجنسى من متاعب المثانة تستمر معها لأكثر من يوم ، فما السبب ؟ وبماذا تنصحنى؟
إلتهاب المثانة بعد اللقاء الجنسى يحدث بعد حوالى 36 ساعة ، أى بعد يوم ونصف بعد اللقاء ، وذلك نتيجة لدخول الميكروبات من قناة مجرى البول إلى المثانة ، بعد المعاشرة الجنسية ، وإذا تُركت هذه الميكروبات فإنها تتكاثر إلى الضعف كل عشرين دقيقة ، ولهذا يكون التبول بعد اللقاء مفيد جداً للوقاية من هذه الإلتهابات ، علماً بأن معظم السيدات يتبولن قبل الذهاب إلى النوم وقبل اللقاء مع أن المفروض هو العكس .
وننصح بأن تشرب المرأة من 3 : 4 أكواب من الماء بعد اللقاء لأن ذلك يؤدى إلى إدرار البول وخروجه متدفقاً من المثانة ، فى حوالى 20 دقيقة وهذا يؤدى إلى التبول من 3 : 4 مرات أثناء الليل ، ويعتبر كل هذا غسيلاً للمثانة وقناة مجرى البول ،  فلا يعطى فرصة لنموالميكروبات ، بل يدفعها إلى الخروج .

أسباب رغبة الزوجة فى التحدث مع زوجها بعد اللقاء الجنسى
لاحظت أن زوجى بعد الأنتهاء من الممارسة الجنسية يميل إلى النوم ، بينما أنا تكون لدى رغبة جامحة فى التحدث معه . فهل لذلك تفسير ؟ أرجو إفادتى .
المرأة التى تصل إلى قمة اللذة تريد أن تتحدث إلى زوجها برغبتها فى الجنس مرة أخرى ، أما المرأة التى وصلت إلى قمة اللذة وتريد التحدث فإن ذلك معناه أنها تريد أن تعرف ما إذا كان جسمها هوكل ما يهم زوجها أم هى نفسها التى تهم زوجها . فى مثل هذه الأحوال فإن قبلة واحدة أو لمسة حنان من الزوج قد تكون كافية . وفى بعض الأحيان ينام الزوجان معاً وفى أحيان أخرى نجد الزوج نشيطاً جداً ويستطيع أن يبدأ مزاولة نشاط معين مثل القراءة بينما الزوجة تريد أن تخلد إلى النوم ، وفى أحيان أخرى يكون كلا الزوجين بعد العملية الجنسية فى نشاط ، ويبدأن فى مزاولة أعمال أخرى بالنشاط نفسه .

أسباب حدوث الإنتصاب أثناء النوم وعدم حدوثه أثناء اللقاء الجنسى
 أنا شاب أبلغ من العمر 32 عاماً ، متزوج منذ ثلاث سنوات أعانى من ضعف الإنتصاب ، على الرغم من أننى لاحظت فى أحيان عديدة حدوث إنتصاب جيد أثناء النوم . فما هذه الحالة ؟
هذه الظاهرة تدل على أن جهازك التناسلى فى حالة جيدة ، وأن العضو قادر على الإنتصاب ولكن الإنتصاب يتعرض لعملية إحباط من المخ ، عندما يكون الإنسان مستيقظاً ، وحدث الأنتصاب أثناء النوم وعدم حدوثه أثناء اللقاء الجنسى أو ضعفه يدل على أن الأحوال النفسية لها تأثير قوى على قدرة الرجل على الأنتصاب . والدليل على ذلك أنه أثناء النوم عندما تكون المراكزالمخية نائمة ، وغير قادرة على التأثير على مراكز الإنتصاب فإن العضو يخرج من عقاله وينتصب والشخص الذى يحدث له إنتصاب أثناء النوم ولا يستطيع مزاولة الجنس يكون علاجه أسهل وأسرع .

أسباب عدم وصول بعض النساء لقمة اللذة (النشوة ) عند الجماع
 أنا سيدة متزوجة منذ عشر سنوات ولكنى عند ممارسة الجنس مع زوجى لا أصل إلى قمة اللذة ، أو ما يسمى بالنشوة الجنسية ، فما أسباب هذه الحالة ؟
يجب التنبيه إلى أن قمة اللذة لا تعتمد على إيلاج العضو التناسلى فى المهبل فقط ، ولكن المرأة قادرة على الوصول إلى قمة اللذة بمجرد أن تلمس يد زوجها إذا كانت تحبه أو أن تسمع صوته أثناء ممارسة الجنس معها . أما عدم وصولها إلى قمة اللذة (النشوة) فيرجع إلى عدة أسباب منها الإلتهاب الحاد بالمبل أو إلتهاب مهبلى قديم ترك ندبات بالمهبل ، إو إصابة المرأة فى الغشاء المخاطى للمهبل أو السمنة المفرطة فى أحد الزوجين ، أو كليهما ، أو أن رائحة الزوج كريهة ومنفرة ، أو أن التحضير غير كاف للمعاشرة الجنسية .

أسباب تأخر القذف وإنعدامه ، وأسباب حدوث الإنتصاب ثم إختفاؤه بسرعة
 أبلغ من العمر 40 عاماً ، كنت أمارس الجنس بشكل طبيعى وبكفاءة ، لكن منذ ثلاث سنوات .. بدأ تأخير ملحوظ فى القذف ، حتى إن الفترة أصبحت تطول لمدة ساعة ، مما ينجم عنه إرهاق بدنى ، وإنهاك عصبى بالغ .. وساءت حالتى فانعدم الإنتصاب بعد ذلك . فما تفسير هذه الحالة ؟
تأخير القذف أو عدم حدوثه يكون – غالباً – نتيجة عدم الرضا عن النفس أو عن الشريك الجنسى ، وبالتالى لا يستجيب الجهازالعصبى للإثارة الجنسية ، ويرفض عملية القذف ، ويندر حدوث هذه الحالة فى الزواج الموفق . ومن الأسباب المهمة لعدم حدوث الإنتصاب أو حدوثه ثم إختفاؤه بسرعة ، وجود تسرب وريدى ، والحل هو عمل فحص شامل للأوردة ، وقياس ضغط الدم فى العضو التناسلى ، وتصوير الأوردة بالصبغة ، فإذا تأكد وجود تسرب واضح فإن العلاج يكون بتركيب جهاز تعويضى .

أسباب إرتخاء العضو الذكرى وصعوبة الإنتصاب أو إنعدامه
أعانى من إرتخاء ملحوظ فى العضو الذكرى وصعوبة فى الإنتصاب ، مع عدم سرعة القذف ، وأحياناً تكون لدى صعوبة فى القذف ، مع عدم الإنتصاب نهائياً ، مما أثر على نفسيتى وتنتابنى حالات إنهيار كثيرة ، فهل من علاج لحالتى ؟
حالتك تحتاج إلى سرعة عمل تحليل هرمونى ، حيث إن الأعراض التى تعانى منها تدل على إصابتك بنوع من الإضطراب الهرمونى ، المصاحب للحالة النفسية المعقدة ، والتى يمكن أن تكون مصحوبة بالمتاعب الجسدية ، لذا يجب عمل هذا التحليل لدى أقرب أخصائى تناسلية لوصف العلاج اللازم .

تأثير البول السكرى على العملية الجنسية
 عمرى 55 عاماً ، متزوج ولدى خمسة أبناء ، أعانى من مرض السكر بالبول ، مما أصبح يؤثر على حالتى الجنسية ، وأستخدمت جميع المقويات لكن دون جدوى ، فبماذا تنصحنى ؟
مرض السكر يؤثر على الكفاءة الجنسية من عدة إتجاهات سواء الأعصاب الطرفية أو الشرايين أو الأرودة ، كما يؤثر على أنسجة العضو التناسلى ، وهذا الأمر يتضح كلما طالت مدة الإصابة بمرض السكر ، ويختلف التأثير من شخص لأخر ، وبالتالى فإن العلاج يختلف حسب الحالة ومدى تأثير السكر عليها . لذا أنصح بعرض حالتك على طبيب متخصص ، حتى يستطيع تحديد مدى الإصابة ، وبالتالى تقديم العلاج اللازم .

مشكلة القذف إلى المثانة
 عمرى 35 عاماً مضى على زواجى الأول عشر سنوات ولم أنجب ، أجريت لى جراحة حدث فيها خطأ تسبب فى القذف إلى المثانة ، نصحنى الأصدقاء بالزواج من أخرى ، تم ذلك فعلاً منذ ثلاث سنوات دون جدوى . فما الحل ؟
إذا كان السائل المنوى يعود للمثانة نتيجة العملية الجراحية فله علاج وإكتشافه بسيط بتحليل البول بعد المعاشرة الزوجية لتحديد إحتوائه على حيوانات منوية أم لا ، ويستحسن إستشارة أخصائى جلدية وتناسلية لإتمام الأبحاث وإستكمال العلاج .

حالة إختفاء الحيوانات المنوية من السائل المنوى : أسبابها وعلاجها
حالة إختتفاء الحيوانات المنوية من السائل المنى ناتجة عن أحد إحتمالين ، أولهما إحتمال ضعف فى الخصيتين أو غيابهما أصلاً أو تليف أصابهما نتيجة مرض شديد مثل التيفود والحميات الطويلة أو غيرها من الأمراض الشديدة التى تؤثر على صحة الجسم وحيويته إلى حد كبير فتوقف نمو الخلايا الحساسة بالخصية وهى التى تقوم بتكوين الحيوانات بالخصية أى أن المصنع الأساسى للحيوانات المنوية لا ينتج هذه الحيوانات لمرض أصاب الخصية نفسها . أما السبب الأخر فهو أن الخلية تنتج حيوانات منوية سليمة تماماً ولكن فى الطريق إلى الخارج يكون هناك إنسداد يحول مرورها فى السائل المنوى ، وفى الحالتين يجب أولاً التأكد من صحة التحليل وأنه خال تماماً من الحيوانات المنوية ثم الفحص الظاهرى للخصيتين عن ضمور أو آثار جروح أو إلتهابات قد تؤدى إلى تعطل إنتاجها ثم ننصح بعمل عينة من الخصية بطريق الجراحة وفحص أنسجتها باثولوجياً ومعرفة ما إذا كانت قادرة على الإنتاج أم لا . وإذا لم تكن هل تستجيب للعلاج أم لا ، وإذا كانت قادرة على الإنتاج فمعنى ذلك وجود إنسداد بقناة التوصيل والأمل فى إنتاجها يبشر بنتائج طيبة .

كيف يصل الرجل إلى قمة اللذة (النشوة) وأسباب عدم وصول بعض الرجال إلى قمة اللذة (النشوة)
أبلغ من العمر 47 عاماً أعانى من عدم الوصول إلى قمة اللذة . فهل الوصول إليها هو النتيجة النهائية لمجموعة من الإنفعالات العاطفية والجسدية ؟
قوة النشوة عند الرجل هى تعبير عن كثير من العوامل الجسدية والنفسية . فهناك رجل يصل إلى قمة اللذة بقوة شديدة ، عندما يجامع أمرأة يكن لها حباً شديداً ورغبة عارمة . فى هذه الحالة فإن قوة النشوة هى تعبير عن أنه بصحة جيدة . وعلى النقيض فقد تجد نشوة شديدة عند رجل اتخذ من الجنس عاملاً لتفريغ إضطراباته النفسية وصراعاته الشخصية ، ومثال ذلك مزاولة الجنس وقت الغضب ، لأثبات القوة أو لإشباع الذات عند الشخصية السادية . فى مثل هذه الأحوال فإن قوة النشوة التى تعبر عن صحة جيدة قد تعنى شخصية عصبية أو شخصية تستخدم الجنس لإثبات الإنتصار . أما إذا كانت حدة النشوة ضعيفة فإن هذا يعنى وجود صراعات نفسية داخلية مع الطرف الأخر .

متى تُجرى عملية أخذ عينة من الخصية
 أبلغ من العمر 75 عاماً مريض بالسكر ، أجريت لى عملية أخذ عينة من الخصية اليمنى . فمتى تجرى هذه العملية ؟ وما جدواها ؟
إجراء جراحة عينة الخصية يكون فى حالات تأخر الإنجاب التى ينعدم فيها وجود الحيوانات المنوية فى السائل المنوى ، وليس مرتبطاً بمرض السكر ، الذى قد يكون سبباً لتأخر الإنجاب . نتيجة للضعف الجنسى أو إضطرابات القذف مثل القذف المرتجع إلى المثانة البولية أو إنعدام نزول السائل المنوى فى بعض الحالات . وقد يكون أخذ عينة الخصية وسيلة علاج لبعض حالات العقم عند الرجال ، لإستخدام الحيوانات المنوية إن وُجدت فى أنسجة الخصية لعمل الأخصاب المجهرى ، وإحداث العمل عند الزوجة .

مشكلة نزول كمية من السائل المنوى عند التبرز ، الأسباب وطرق العلاج
أبلغ من العمر 33 عاماً لاحظت منذ فترة نزول كمية من السائل المنوى عند التبرز ، علماً بأننى كنت أمارس العادة السرية بشراهة ، كما لاحظت ضعفاً فى الإنتصاب وسرعة قذف ، ارجو إفادتى ؟
كثير من الشباب يعانون من نزول سائل أبيض لزج من فتحة مجرى البول أثناء التبرز ، نتيجة ضغط البراز على غدة البروستاتا ، أو فى نهاية التبول ، ويكون ذلك علامة على وجود إختناق فى غدة البروستاتا ، وليس لهذه الظاهرة علاقة بالضعف الجنسى ، ولكنها أحد أعراض إحتقان البروستاتا ، خصوصاً بعد التعرض لوسائل الإثارة الجنسية وينصح بتجنب جميع المثيرات الجنسية بشتى انواعها .

تشخيص وعلاج الضعف الجنسى لمرضى السكر (مضاعفات السكر بعد الأربعين على العملية الجنسية )
عمرى 53 عاماً ، أصبت بمرض السكر منذ عام ، وأتناول العلاج اليومى . ومنذ أكثر من ستة أشهر لم أتمكن من القيام بالعملية الجنسية مع زوجتى ، وهذه المشكلة تؤرقنى .فبماذا تنصحنى ؟

مرض السكر يكون سبباً فى الضعف الجنسى فى حوالى 35 % من حالات مرضى السكر دون سن الأربعين وتزداد هذه النسبة لتصل إلى 50 % عند سن الستين ، وهنا تظهر أهمية الإهتمام بعلاج السكر وضرورة المتابعة الدورية لمستوى السكر فى الدم عند المرضى ، حتى لا تحدث هذه المضاعفات وبالطبع ، يكون العلاج أولاً فى ضبط مستوى السكر فى الدم بصفة دائمة ، ثم المساعدة بالأدوية والهرمونات المنشطة ، تبعاً لكل حالة بعد إجراء فحوصات قياسى مرور الدم فى شرايين العضو التناسلى وإختبارات القدرة على الإنتصاب ، بالإضافة إلى بعض التحاليل التى تختلف من حالة إلى أخرى . 

باقى الأجزاء 
قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الثامن 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء السادس 

قسم الأمراض التناسلية اسئلة وأجوبة هامة الجزء الخامس 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الرابع 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الثالث 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الثانى 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الأول 
الاسمبريد إلكترونيرسالة