U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

قسم الأمراض التناسلية : أسئلة وأجوبة هامة (الجزء السادس)


قسم الأمراض التناسلية : أسئلة وأجوبة هامة (الجزء السادس)


قسم الأمراض التناسلية : أسئلة وأجوبة هامة (الجزء السادس)



هل إدمان العادة السرية يؤثر على القوة الجنسية 

 أدمنت العادة السرية لمدة 4 سنوات ثم أصابنى ضعف وأعراضه إحتقان بالخصيتين أو أحداهما ودوالى بالكيس وإنكماش العضو إلى الثلث مع عدم الإحساس بالإثارة ، الإنتصاب أصبح لا يحدث إلا عند الإستمناء والمنى أصفر على هيئة كتل . هل يخشى على حياتى الزوجية علماً بأنى متزوج وعمرى 14 سنة ؟
إدمان العادة السرية لم يؤثر على قوتك الجنسية ، بل الخوف منها ومن مضارها ، إن كثرة العادة السرية تؤدى إلى إحتقان بالحوض كله بما فى ذلك البروستاتا والحويصلات المنوية والخصيتان ، وهذا الإحتقان يؤدى إلى أمراض بولية وجنسية ولكن هذا الإحتقان يزول بزوال مسبباته أى بالبعد عن الإسراف فى مزاولة العادة السرية ولا داعى للقلق من ناحية الإنتصاب فهو موجود ما دمت تمارس العادة السرية مرة أسبوعياً كما تقول . وشكل المنى الذى تذكره هو الشكل الطبيعى .


السبب الرئيسى لسرعة القذف
 عندما أتبول ينزل قليل من البول ، وبعد توقفه بلحظة قصيرة ينزل سائل منوى مثل البول وكميته قد فنجان صغير ، والإنتصاب قلت مراته ويأتى بصعوبه مع إنحناء العضو وأظن أن ذلك بسبب طوله إلا إذا كانت حالة مرضية لا أعرفها ، أرجو إفادتى علماً بأنى طالب وغير متزوج .
إن ما تشكو منه هو نتيجة أحلام اليقظة الجنسية مما يحدث شبه إنتصاب مستمر وكثرة إفرازات الحوصلات المنوية التى تخرج عقب البول نتيجة الضغط الداخلى عليه . نصيحتى ألا تفكر فى فى الجنس بإستمرار وأن توجه طاقاتك إلى نواح أخرى مثل الرياضة وألا تسمح لنفسك بالقذف بمجرد التفكير لأن ذلك قد يؤدى إلى سرعة القذف مستقبلاً .

هل الصديد فى الحيوانات المنوية يؤثر على الإنجاب
 تزوجت منذ أربع سنوات ولم أنجب ، بالتحليل وُجد عندى إلتهاب فى البروستاتا وصديد بنسبة 75 : 85 % . عُولجت وأزلت اللوزتين حسب إرشاد الطبيب  وكانت نتيجة التحليل الثانى .. الكمية 2 سم والعدد 48 مليون فى 1 سم والحيوانات جيدة والصديد 15 : 17 % والحيوانات الميتة حوالى 5 %  ، أرجو نصيحتكم .
التحليل الجديد فى حدود الطبيعى ومعنى ذلك أن علاج الصديد قد أفاد  أعرض زوجتك على أخصائى أمراض نسا ، ومتى يحدث حمل فداوم على تحليل المنى مرة كل ستة أشهر للتأكد من المحافظة على المستوى الذى وصلت إليه أخيراً .

أعراض الدوالى
عمرى 16 سنة لاحظت أن أحدى الخصيتين منخفضة عن الأخرى وأن المرتفعة أصغر حجماً .. فهل أعانى من حالة دوالى ؟ وهل صغر حجم العضو يسبب هذه الأعراض ؟ .. كما أن السائل المنوى ينزل كتلة ملتحمة فما تفسير ذلك ؟
فى معظم الناس الخصية اليسرى عندهم منخفضة عن اليمنى لأنها تسبق إلى النزول فى الكيس ، بالنسبة لحجم الخصيتين فهما متقاربتان فى الحجم والفروق بسيطة لا يعتد بها فهى من قبيل التغيرات الطبيعية . ولكن إذا كان الفرق كبيراً بينهما فقد يكون السبب ضمور أحداهما نتيجة تأخر نزولها بالكيس مثلاً أو العكس أن تكون الخصية الكبيرة هى غير الطبيعية نتيجة وجود دوالى أو قيلة مائية أو فتاق . وطول العضو مسألة نسبية والطبيعى وهو منتصب 7 : 11 سم والمهم هو الإنتصاب الكافى للإيلاج وليس الحجم . أما المنى فهو بعد قذفه مباشرة يكون على شكل كتل ثم يتحول إلى سائل وذلك بفعل إنزيمات خاصة موجودة بالمنى . والكمية تتأثر بعدد مرات القذف ، فكلما قلت المدة قلت الكمية لأن الغدد المفرزة لم تعط الفترة الكافية لتعوض ما فقدته المرة السابقة .

تأثير القلق على الإنتصاب
 عمرى 18 سنة ،أزاول الإستمناء وعضوى معوج إلى اليسار قليلاً . لاحظت أخيراً ضعف الإنتصاب حتى أصبح كاملاً ورغم المحاولات المستمرة التى أبذلها . شخص الطبيب حالتى بأنا لا تدعو إلى القلق وأننى طبيعى وسأعود إلى سابق حالتى الطبيعية مع مرور الوقت . أريد أن أطمئن .
إن ما أخبرك به الطبيب هو الحقيقة ، فما دمت تزاول العادة السرية فإن هناك إنتصاباً وقذفاً ، أى أن الجهاز التناسلى سليماً وقادر . أما عن عدم حدوث إنتصاب عندما مارست الجنس فهو فشل مؤقت كثير الحدوث فى المرات الأولى نتيجة عدم الخبرة والمعرفة أو الظروف التى أحاطت بهذا الإتصال أو شعور بالذنب أو بالرهبة . وهذا الفشل يدفع إلى القلق وفقد الثقة بالنفس فينسب الشخص هذا الفشل إلى عيب فى الجهاز التناسلى وهو ليس به عيب مثل أعوجاج القضيب إلى ناحية أثناء الإنتصاب أو صغر العضو أو صغر الخصيتين . ثق فى نفسك ما دام الطبيب الذى فحصك أكد لك سلامتك وستعود إلى حالتك الطبيعية بمجرد أن تقتنع بأنك سليم ، وهو الواقع .

هل القيلة المائية تؤثر على وظيفة الخصيتين
عمرى 24 سنة وأصبت منذ أربع سنوات بحالة قيلة مائية فى الخصيتين وكانت اليمنى أكبر من اليسرى. منذ عام أجريت جراحة للخصية اليمنى ولكن يقلقنى أنها تدلت كثيراً .. هل يلزم إجراء جراحة للخصية اليسرى ، وما تأثير حالتى على الزواج ؟
القيلة المائية تأثيرها قليل على الخصيتين ولعل الأهم هو سبب هذه القيلة ، إذ أن السبب ربما كان مؤثراً على وظيفة الخصيتين بصرف النظر عن القيلة نفسها . مثلاً إلتهابات الخصيتين قد يصاحبها قيلة مائية والتأكد بتحليل المنى فإذا وُجد سليماً فلا داعى لإجراء عمليات أخرى.

هل يوجد علاج لمضاعفات السكر الجنسية
 تجاوزت الخمسين من عمرى ومريض بالسكر . أعرف أن السكر يؤثر على القدرة الجنسية ولكن لمرض السكر علاجاً أتناوله فهل يوجد علاج لمضاعفاته الجنسية ؟ كما يوجد حرقان خفيف فى نهاية التبول مع نزوله بطيئاً ومتقطعاً .. ماذا ترون ؟
مريض السكر يحتاج إلى هرمون مذكر بالإضافة إلى علاج السكر ولكن قبل أخذ حقن الهرمون المذكر يستحسن الكشف عند أخصائى أمراض تناسلية أو بولية لأن الأعراض البولية التى ذكرتها توحى بوجود تضخم فى البروستاتا ويخشى من كثرة هرمون المذكر على بعض أنواع تضخم البروستاتا .

القلق والجنس
أنا طالب جامعى وعمرى 20 سنة طولى 190 سم ووزنى 60 كجم ، أشكو من تقوس إلى أسفل فى العضو وعدم إنتظام سمكه . أمارس الإستمناء من 3 : 5 مرات أسبوعياً مع إحساس بالقلق والخوف والإكتئاب . لاحظت أخيراً تغيراً فى خواص السائل المنوى فتنزل قطرات قليلة من سائل هلامى أصفر ثقيل عديم الرائحة ويستمر نزوله بعد الإنتهاء لمدة قليلة . لاحظت وجود إختناق فى العضو أحياناً وظهرت فيه عروق حمراء وزرقاء كبيرة تزداد عند الإنتصاب . شخص أخصائى تناسلى حالتى بأنها إلتهاب فى البروستاتا وتعاطيت 14 قمعاً من دواء ديكونجستيل  أرجوا تشخيص حالتى .
الأعراض التى ذكرتها ليس فيها شئ نرجعه إلى إلتهاب البروستاتا ، كما أن تحليل سائل البروستاتا فى حدوده الطبيعى . وعدم الإستحلام سببه ممارسة العادة السرية وهذه ليس منها ضرر طالما كانت فى الحدود التى ذكرتها أى مرة أسبوعياً . ورأيى أنه ليس بك عيب من الناحية الجنسية ولكنك تشكو من شعور بالنقص على غير أساس تارة بالنسبة للجهاز التناسلى وتارة بالنسبة لشكلك ورأى الناس فيك . أنصحك بأن تراجع طبيباً نفسياً لأن قلقك هذا يفسد عليك حياتك وكما ذكرت يمنعك من التركيز على المذاكرة مما أدى إلى عدم نجاحك العام الماضى .

صديد فى البول
 عمرى 23 سنة . أشعر بإلتهاب حاد فى مجرى البو وأظهر التحليل وجود صديد ودم وأملاح (أكسالات) وأخذت كثيراً من المضادات الحيوية . أخيراً عملت فحض منظار فظهرت قرحة مع ضيق فى عنق المثانة وقرحة أخرى فى مجرى البول وعدم وجود ضيق . الإلتهاب ما زال موجود رغم العلاج .. فهل تدليك البروستاتا يفيد فى حالتى .. وبماذا تنصحون ؟
ما دامت هناك قرحة بالمثانة والعلاج العادى لم يؤد إلى نتيجة فالجراحة هى وسيلتك للعلاج ، لإزالة القرحة وتوسيع عنق المثانة علاج البروستاتا يفيد بعض الشئ ، ولكن الأعراض التى تشكو منها مصدرها المثانة أكثر فأبدأ بها .

أسباب النشاط الجنسى الزائد بعد الخمسين
 أنا رجل أبلغ من العمر 55 سنة ، فى بعض الأحيان أشعر بنشاط جنسى زائد ، فما تفسير ذلك ؟
هناك عوامل كثيرة لتفسير ذلك وهى النضوج العاطفى وإكتساب الخبرة الناتجة عن التجارب العامة التى يمر بها الإنسان مما ينمى شخصية الرجل وهذا يؤدى بالتالى إلى التقليل أو محو كل ما كان يهبط الناحية الجنسية فى الماضى ، وقد يكون النشاط الجنسى الزائد ناتجاً لتعويض نقص فى القدرة الجنسية . وكذلك الأزمات النفسية فى منتصف العمر مثل الإكتئاب أو الملل أو الرتابة مع ضغوط الحياة التى تدفع الشخص إلى مغامرات جنسية مثيرة . العوامل المساعدة لذلك إنقطاع الدورة الشهرية لدى الزوجة الذى يجعلها تتحرر من وسائل منع الحمل . ولكن يجب الإشارة إلى أن الزوجة لقدرتها على الحمل قد يفسرها الزوج بأنه هو شخصياً أصبح غير قادر على الإنجاب وبالتالى يبحث عن زوجة أقل عمراً . أما إذا أصاب الزوجة عدم مبالاة بالجنس عند زوال الطمث فبعض الرجال يبحثون عن أمرأة أخرى .

متى يصل الرجل إلى قمة اللذة (النشوة) عند الجماع
 أنا شاب مقبل على الزواج أبلغ من العمر 30 عاماً . وأريد الإستفسار عن المدة اللازمة للرجل حتى يصل إلى قمة اللذة (النشوة) مع زوجته ؟ أرجو إفادتى .
ليس المهم المدة التى يستمر فيها إنتصاب العضو الذكرى ولكن الإستمتاع المتبادل والرضا والإشباع الجنسى بين الطرفين فإذا حدث أن تلاقى رجل وأمرأة وهو فى حالة هياج جنسى شديد فقد يجد كلاهما سروراً كثيراً وإشباعاً متبادلاً فى ثوان قليلة وهذا أفضل من أن يتلاقى الزوجان وهناك إهتمام شديد من أحد الطرفين أو كلاهما ثم يستمر التلاقى مدة طويلة وتكون النتيجة عدم وصول الزوج أو الزوجة إلى مرحلة الهدوء النفسى والإشباع الجنسى المتبادل .
هل الجنس فى الصباح يزيد نشاط الجسم ؟
 :أنا شاب أبلغ من العمر 35 عاماً ، متزوج حديثاً نصحنى بعض الأصدقاء بالإتصال الجنسى فى الصباح الباكر لأنه يجعل الإنسان نشيطاً طوال اليوم ، هل هذا صحيح ؟
بعض الرجال والنساء يجدون الإتصال الجنسى فى الصباح الباكر أو فى أثناء النهار منشطاً لهم طوال اليوم والبعض الأخر يجد هذا النوع من الحب يؤدى إلى التعب والإرهاق وهذا يذكرنا بالرياضيين فبعضهم يرى أن الإتصال الجنسى قبل المباريات يجعلهم فى قمة نشاطهم ، والبعض الأخر يجد الإتصال الجنسى متعباً ويستنفذ القوى ويؤدى إلى الهزيمة ومن هذا يتضح أنه ليس هناك معدل للنشاط الجنسى ولا توقيت أيضاً .

مشكلة طول المدة حتى يقوم الرجل بالجماع مرة أخرى
 أنا رجل أبلغ من العمر 45 عاماً . أعانى من طول المدة حتى أقوم بالعملية الجنسية مرة أخرى ، فهل هذا مؤشر لبداية مرض ؟ أرجو النصيحة .
علماء علم وظائف الأعضاء (الفسيولوجى) يقولون أن القذف يستلزم نشاط العصب السمبثاوى لأنه مهم لعملية القذف وفى الوقت نفسه يؤدى إلى إنقباض الأوعية الدموية التى تغذى العضو الذكرى بالدم ، فالإنتصاب عبارة عن إمتلاء تجاويف دموية بالعضو الذكرى مما يؤدى إلى إختفاء الإنتصاب فإذا أستمر العصب السمبثاوى فى النشاط فإن إنقباض الأوعية الدموية يكون سبباً فى عدم إمتلاء التجاويف الدموية بالعضو الذكرى وبالتالى إمكانية حدوث الإنتصاب مرة أخرى .

حل مشكلة عدم حدوث الإنتصاب عند الإقتراب من الزوجة
 أنا شاب متزوج منذ أربع سنوات عند الإلتقاء مع زوجتى لم يحدث الإنتصاب تلقائياً . فهل هناك طريقة ليحدث الإنتصاب المفقود . أرجو إفادتى .
الإنتصاب إما يحدث تلقائياً أو لايحدث مطلقاً ولكن المرأة (وهذا لا يتأثر إلا بعد مرور فترة على الزواج) قد تستطيع أن تساعد الرجل حتى يحصل على الإنتصاب المفقود وبدرجة كافية .

الأسباب المحتملة للألام الشديدة للعضو الذكرى عند الإتصال الجنسى
 أشعر بالآم شديدة بالعضو الذكرى عند الإتصال الجنسى ، فما تفسير ذلك ؟
قد يكون السبب مرضى (بيرونى) وقد يكون السبب خبطة العضو الذكرى أثناء الجماع دون أن تدرى بذلك وقد يكون السبب حالة نفسية يحاول المريض خلالها أن يجد عذراً لعدم ممارسة لجنس .

المأكولات التى تزيد العملية الجنسية
أبلغ من العمر 32 عاماً – لاحظت منذ فترة نزول دماء مع البول مصحوب بألم شديد أسفل البطن والحوض . أجريت لى تحاليل للبول والدم وأشعة بالموجات فوق الصوتية ، ولم يخبرنى الطبيب بأى شئ ، فهل أكل الشطة له علاقة بهذه الأعراض ؟ وهل توجد أنواع تزيد من كفاءة العملية الجنسية ؟ أرجو إفادتى .
نزول دم بالبول شئ خطير يجب ألآ يؤخذ ببساطة ، ومصاحبة الآلآم أسفل البطن يمكن أن تنتج عنها عدة أشياء فى مثل سنك كزيادة نسبة الأملاح وإلتهابات المثانة والبلهارسيا .. الخ . . والأورام غير مستبعدة .. ومن الأمانة أن يخبرك الطبيب بعد هذه الفحوصات بالسبب .. وربما لم يخبرك لوجود أملاح فقط . . أما بخصوص أكل الشطة والمأكولات الحارة فإنها تسبب تهيجاً بالأغشية المخاطية المبطنة للأمعاء مما يسبب الشرخ الشرجى والبواسير .. الخ .. مع أنها تسبب أيضاً إحتقاناً بمنطقة الحوض والإثارة الجنسية . وبالنسبة لأنواع الطعام التى تزيد من كفاءة العملية الجنسية فإنها كثيرة مثل المكسرات حبة واحدة يومياً من كل صنف ، والجنزبيل الذى يوضع على القرفة وأنواع من الآسماك مثل الجمبرى والإستاكوزا ، وجوز الطبيب والكاكاو على عكس المفهوم الشعبى . والمأكولات التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون ، ولكن بكميات محدودة ، لأنها تحتوى على أربعة أنواع من الفيتامينات أهمها فيتامين (هـ )
مشكلة حدوث القذف عند التقبيل ومجرد اللمس
عمرى 26 عاماً عند تقبيلى زوجتى التى عقدت قرانى عليها فقط ولم ادخل بها . حدث شئ سبب لى قلقاً شديداً وهو حدوث قذف للسائل المنوى وحسب علمى أن القذف يكون باللقاء الجنسى وليس بتلامس الجسدين ، فهل ما حدث لى أمر طبيعى ؟ أم هذه الأعراض مرضية ؟ أرجو إفادتى .
هذا أمر طبيعى لأن القذف مسئول عنه الجهاز الجار سيمبثاوى اما الإنتصاب فمسئول عنه جهاز آخر عصبى يسمى الجهاز السيمباشاوى .
علاج القذف المرتجع ، والشروط الطبية لحدوث الحمل
فى الثلاثين من عمرى ، متزوج من عام ،ومريض بالسكر منذ أربعة أعوام ، لم يحدث إنجاب حتى الآن . وبالفحص تبين سلامة زوجتى وقدرتها على الإنجاب . والمشكلة عندى أنا وهى قلة السائل المنوى ، مع وجود دوالى بالخصية اليمنى . فما سبب قلة السائل المنوى ؟ وما العلاج للقذف المرتجع ؟ وبماذا تفيدنى ؟

الإنجاب هبة من الله تعالى  وبالنسبة للسائل المنوى فحسب منظمة الصحة العالمية لابد من توافر بعض الشروط التى تحسن القدرة على الإنجاب ، وهى بالنسبة للعد الإجمالى 50 مليون أو 20 مليون لكل سم مكعب ، والحركة لا تقل عن 50% والأشكال غير الطبيعية لا تزيد عن 25 % ، وإذا كان هناك سبب يعزى إلى الدوالى فينبغى إجراء عملية بسيطة لها إذا كانت سبباً لضعف الحركة أو وجود شكل مدبب للحيوان المنوى ،ويكون غير قادر على أداء المهمة ، ويتحسن بعد هذه العملية . وبخصوص قلة الحيوانات المنوية فإنها تكون بسبب إرتجاع جزء من السائل إلى المثانة ويمكن التغلب على هذا بزيادة قلوية البول ودخول الحمام قبل اللقاء الجنسى ومراجعة الطبيب ، أو الإستعانة ببعض الأجهزة التى تساعد على تدفق السائل المنوى وعدم إرتجاعه ومع الإهتمام الشديد بضبط السكر .

ما هى أسبب صغر الخصيتين
 أبلغ من العمر 17 عاماً أعانى من إنحناء العضو الذكرى إلى جهة اليسار ، فهل يؤثر ذلك على الحياة الزوجية ؟ وهل من علاج مفيد بحيث يستقيم العضو ؟ وما الأسباب فى صغر الخصيتين ؟ هل هو نقص هرمونات خاصة ؟ أرجو توضيح ذلك .
يوجد إنحناء طبيعى بالعضو الذكرى بدرجة بسيطة إما جهة اليمين أو جهة اليسار أو أى إتجاه أخر ولا تؤثر فى اللقاء الجنسى طالما أنه بسيط والإنتصاب الجيد . والحجم الطبيعى للخصيتين يتراوح بين 2 سم : 5 سم فإذا كان الحجم أصغر من 2 سم فيجب مراجعة الطبيب  لمعرفة السبب . الذى قد يكون حمى شديدة فى الصغر مثل الحصبة . أو خلل فى الهرمونات حيث يكون الصغر فيهما معاً ، أو عملية جراحية ، أو صدمت أثرت على شريان الخصية فيكون الصغر بجهة واحدة .

أسباب وعلاج نزول السائل المنوى أجزاء متكتلة فى البول
أبلغ من العمر 28 عاماً أثناء التبول نزلت مع البول أجزاء متكتلة من السائل المنوى فما سبب ذلك . وما العلاج ؟ وبماذا تنصحنى ؟
عادة نزول السائل المنوى لزجاً ومتكتلاً ، ونزوله يكون بشهوة ويوجب الغسل أما ما ينزل بدون شهوة فيكون من البروستاتا والحويصلة المنوية ، ويكون مذياً ولا غسل منه ويكفى الوضوء ، وبعد حوالى 20 دقيقة يتحلل بإنزيمات خاصة ، وبعدها تكون حركات الحيوانات المنوية سريعة ، وزيادة اللزوجة تحتاج لعلاج مثل فيتامين سى وبعض المذيبات .

مشاكل تناسلية ( مشكلة إنحناء العضو إلى اليسار)
 أنا طالب أبلغ من العمر 18 عاماً ، سقطت فى ماء ساخن وأنا فى السادسة من عمرى ، عند البلوغ لاحظت أن الخصية اليمنى أقل من اليسرى ، مع وجود إنحناء فى العضو وورم من أثر الحرق فى منطقة العانة . فهل كل هذا يسبب لى مشكلات عند الزواج ؟ أرجوإفادتى ، حيث أننى فى مجتمع ريفى لا أستطيع إخبارهم بتلك الأمور ؟
عادة ما يكون هناك فرق بسيط فى حجم الخصيتين أما الورم أثر الحرق ، وإنحناء العضو يكون طبيعياً إلى جهة اليسار قليلاً ، وإذا كان لا يؤثر على الإنتصاب فلا مشكلة فيه ، أما الورم أثر الحرق فيجب عرض حالتك على إستشارى جراحة التجمي لعمل اللازم .

علاج الإنسداد فى قنوات الجهاز التناسلى الذكرى بالجراحات الميكروسكوبية
أبلغ من العمر 35 سنة . متزوج منذ خمس سنوات ، ونتيجة لعدم الإنجاب للآن ترددت على أحد الأطباء الذى شخص حالتى بأننى مصاب بإنسداد فى قنوات الجهاز التناسلى الذكرى . فهل الجراحة مفيدة فى مثل حالتى ؟ أرجو إفادتى .
فى كثير من حالات العقم عند الرجال يكون السبب هو هذا الإنسداد الذى يكون بالقنوات الموصلة بين الخصية والبربخ المنوى أو بقناة القذف . ومن أسباب هذا الإنسداد العيوب الخلقية أثناء عملية تكوين أو إتصال هذه القنوات ، أو الإصابة بالألتهابات بالبربخ أو بالحبل المنوى .. وقد جرت عدة محاولات جراحية لإصلاح هذه الإنسدادات ، إلا أن النتائج كانت غير مرضية وذلك لصغر القطر الداخلى لهذه القنوات بحيث تصعب  رؤيتها بالعين المجرد ، بمعنى أن القطر الداخلى للحبل المنوى يبلغ ثلث ملليمتر أما القطر الداخلى للبربخ فيبلغ حوالى خمس ملليمتر .. ولهذا لجأ الأطباء إلى الجراحات الميكروسكوبية للتغلب على هذه الصعاب ، مع بداية الثمانينيات فى مراكز محدودة فى كل من أستراليا والولايات المتحدة ، وفعلاً أرتفعت نسبة نجاح الجراحات الميكروسكوبية إلى أكثر من 90 % من حالات إنسداد الحبل المنوى و 70 % فى حالات إنسدادات البربخ .. وقد بدأت الجراحة الميكروسكوبية فى الإنتشار فى مختلف دول العالم ونتائجها باهرة .

علاج خوف المقبلين على الزوج من إحتمالية فقدان الثقة فى الإنتصاب
 أنا شاب مقبل على الزواج إلا أننى غالباً ما ينتابنى الخوف من إحتمالية فقدان الثقة فى الإنتصاب ، حيث أننى شاب مستقيم ومتدين .. فهل من ح لهذا الإحساس ؟
ليس هناك سبب لهذا الخوف وفقدان الثقة . فالخوف دائماً ينتاب البنت والذى قد يؤدى إلى إنقباض عضلات الحوض بالنسبة لها مما يمنع الزوج عن إتمام المعاشرة الجنسية .. وأحب أن أطمئنك أن مشلكة فقدان الثقة هذه قد تواجه الكثير ممن هم فى مثل عمرك ، ولكنها قد تصبح مشكلة مزمنة لدى 10% منهم .. وفى هذه الحالة فإن اللجوء إلى الطبيب بمصاحبة زوجة المستقبل يكون هو الحل الأمثل لبعث الثقة والطمأنينة والتخلص من حالة الخوف والقلق التى تنتابك .


نصائح طبية هامة للحفاظ على القوة الجنسية بعد الأربعين
أقترب من بلوغ سن الأربعين . وأعلم تماماً أنه كلما زادت السن عن أربعين تبدأ المتاعب الجنسية .. فهل هذا صحيح .. وكيف أحافظ على الرغبة ؟
الإحصائيات فى الولايات المتحدة تشير إلى أن 45 % ممن هم فوق سن الأربعين يعانون من متاعب جنسية وقد تصل النسبة إلى 60% منهم ولهذا فإن هناك العديد من النصائح للحفاظ على الصحة الجنسية منها الإكتشاف المبكر لكافة الأمراض التى قد تؤثر على الرغبة الجنسية ومنها أمراض تصلب الشرايين ومحاولة علاجها .. كذلك المحافظة على العلاج إذا ما كانت هناك إصابة بمرض السكر أو الضغط أو السمنة المفرطة لأنها أمراض تؤثر تأثيراً مباشراً على الصحة الجنسية .

وينصح بالإبتعاد عن التدخين أو تعاطى المخدرات والكحوليات .. كما أن الإهتمام بالغذاء وخصوصاً تناول الأطعمة النباتية مثل الخضروات والزيوت النباتية والعدس والفول مع تجنب الإفراط فى تناول اللحوم الحيوانية والسمن ومنتجات الألبان ، ويفضل تناول اللبن منزوع الدسم والأسماك ، مع ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يومياً . كل هذه الأمور مهمة جداً للحفاظ على الصحة الجنسية .. ولا يفوتنى هنا أنه يجب أن يحافظ الإنسان على سلامته النفسية حتى يستطيع القدرة على المعاشرة الزوجية السليمة .

باقى الأجزاء 
قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الثامن 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء السابع

قسم الأمراض التناسلية اسئلة وأجوبة هامة الجزء الخامس 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الرابع 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الثالث 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الثانى 


قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الأول 
الاسمبريد إلكترونيرسالة