U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

قسم الأمراض التناسلية : أسئلة وأحوبة هامة (الجزء الثالث)


قسم الأمراض التناسلية : أسئلة وأحوبة هامة (الجزء الثالث) 


قسم الأمراض التناسلية : أسئلة وأحوبة هامة (الجزء الثالث)



علاج الضعف الجنسى المستعصى بزراعة الأجهزة التعويضية
 أبلغ من العمر خمسين عاماً ومريض بالسكر منذ خمس سنوات ، وأعالج بالأنسولين .. هذا وقد أصبت بالضعف الجنسى منذ سنة ولم تفلح الأدوية ، وتناولت جرعات كثيرة من الفياجرا دون فائدة ، فهل هاك حل لهذه المشكلة ؟
هناك بعض الأمراض المزمنة التى يمكن أن تؤدى إلى مشكلات جنسية ، بسبب القصور الذى يحدث فى الدورة الدموية للعضو الذكرى ، ومنها على سبيل المثال مرض السكر وضغط الدم المرتفع ، وتصلب الشرايين ، أنصحك بعمل أشعات على الدورة الدموية للعضو الذكرى وإجراء بعض الإختبارات للقدرة والكفاءة الجنسية ، وإذا كانت العقاقير غير مجدية ، فإن الحل الأمثل هو الإستعاضة بالأجهزة التعويضية وهى عملية جراحية بسيطة ، ولكنها تعطى نتائج ممتازة فى حالات الضعف الجنسى المستعصى ، مع ملاحظة ضبط نسبة السكر فى الدم قبل وأثناء الجراحة .


مشكلة عدم وجود الحيوانات المنوية
 متزوج منذ ستة أشهر ، ولم يحدث حمل حتى الآن ، وأجريت الكثير من التحاليل ، وكانت النتيجة عدم وجود حيوانات منوية ، فهل هناك علاج لهذه الحالة ؟
فى مثل حالتك بفضل إجراء تحليل السائل المنوى أكثر من مرة للتأكد من النتيجة ، مع فحص شامل للهرمونات المسئولة عن إنتاج الحيوانات المنوية ، وفى بعض الأحيان يمكن اللجوء إلى أخذ عينة من الخصيتين وذلك حتى يكون التشخيص مؤكداً سواء بالنسبة لكفاءة الخصيتين أو إذا كان هناك إنسداد فى الوعاء الناقل .

هل لدوالى الخصية علاج غير الجراحة

 أبلغ من العمر 24 عاماً أعانى من دوالى بالخصيتين ، فهل لها علاج غير الجراحة ؟
الدوالى عبارة عن إنتفاخ الأوردة وتعرجها نتيجة لضعف جدارها ، وتؤدى الإصابة بالدوالى إلى حدوث إرتجاع الدم فى وريد الخصية .. والدوالى مرض شائع يصيب العديد من الرجال ، وقد يؤثر فى بعض الأحيان على الخصية مما يعوق الإنجاب .. ولم تستطع الأبحاث حتى الأن تحديد الكيفية التى تؤثر بها الدوالى على الخصية بصورة قاطعة .
والعلاج الجراحى هو العلاج الأمثل والأساسى حتى الأن ، حيث يربط وريد الخصية ليمنع إرتجاع الدم ، يؤدى ذلك إلى تحسين وظائف الخصية فى أغلب الحالات . أما عن العلاج بالأدوية فقد يوصف أحياناً لمعالجة أثار الدوالى ، وليس لعلاج الدوالى نفسها ، ومن أمثلة هذا بعض العقاقير التى تنشط الدورة الدموية الوريدية ، مما يمنع ركود الدم ويحسن من بعض الأعراض التى تسببها كالألم فى الخصيتين ، وقد تستعمل بعض العقاقير لتنشيط الخصية لإنتاج الحيوانات المنوية ، أو التأثير على حركة الحيوانات المنوية مباشرة ، مما قد يؤدى إلى تحسين السائل المنوى فى بعض الحالات .

عملية توصيل الحبل المنوى هل نجاحها مضمون
 هل عمليات توصيل الحبل المنوى ذات فائدة ، حيث أننى ولدت بعيب خلقى دون الحبل المنوى ؟ أرجو إفادتى .
عمليات توصيل الحبل الناقل غابة فى الدقة .. ونتائجها ما زالت أقل من معدلات المتوسط .. ولذا أرى عرض حالتك على خبير أو إستشارى فى جراحة الأوعية الدموية لإمكانية إجراء الجراحة ، والتى تجرى حالياً بالميكروسكوب الجراحى .

أسباب صغر حجم الخصيتين بصورة ملحوظة

 عمرى 27 عاماً أعانى من صغر حجم الخصيتين بصورة ملحوظة ، علماً بأننى أصبت بالغدة النكافية .. فبماذا تنصحنى ؟
من مضاعفات إلتهاب الغدة النكفية فى الصغر إلتهاب الخصية فى الذكور أو إلتهاب المبيض فى الإناث .. أما عن صغر حجم الخصية والعضو التناسلى ، فذلك يكون نتيجة إضطرابات هرمونية ..أنصحك بعرض حالتك على إستشارى أمراض الغدد الصماء .

مشكلة صغر العضو التناسلى وعدم ظهور الشعر فى مناطق الجسم
 أعانى من عدم ظهور الشعر فى مناطق الجسم .. مع صغر العضو التناسلى .. فهل هذا يؤثر على حياتى الجنسية ؟ أرجو إفادتى .
عدم ظهور الشعر فى بعض مناطق الجسم بإنتظام ، يحتاج لعمل تحاليل هرمونات الدم .. فإذا كانت سليمة ، فإن الحالة لا تحتاج إلى علاج . وليس مهماً طول العضو إلا فى حالة الإنتصاب .. ولكن المهم هو قوة الإنتصاب حيث إنها العامل المؤثر فى الممارسة الجنسية لدى المرأة .
نصائح سريعة للإقلاع عن العادة السرية

 أشكو من حرقان البول بعد نزول السائل المنوى عن طريق العادة السرية ، مع وجود بقع بيضاء وحمراء ..فما العلاج ؟
البقع الموجودة بجسمك لا علاقة لها بشكواك .. فهى غالباً تينيا ، ولها علاج منفصل تماماً عن حرقان البول ، والعادة السرية ..  فحرقان البول يحتاج إلى تحليل للبول وعمل مزرعة ، إن إحتاج الأمر .. وعلى ضوء ذلك يتحدد العلاج .. أما العادة السرية فهى من العادات القبيحة التى يمارسها معظم الشباب فى سن المراهقة .. والإقلاع عنها أمر ضرورى وحتمى ، ويكون بإشغال أوقات الفراغ ، بالمحافظة على الصلوات الخمس وتلاوة القرأن الكريم ، وقراءة القصص وممارسة الرياضة ، والإختلاط بالزملاء والأصدقاء ذوى السمعة والأخلاق الطيبة .

علاقة الضعف الجنسى وسرعة القذف بتأخر الإنجاب

 عمرى 32 عاماً .. متزوج من أربع سنوات ..اعانى من الضعف الجنسى وسرعة القذف ولم أنجب حتى الأن .. فهل يمكن إجراء عملية التلقيح الصناعى ؟ أرجو إفادتى .
من السهل ان يكتشف الطبيب المختص سبب الضعف الجنسى وسرعة القذف ، ويستطيع معالجتها بكفاءة .. أما الأنجاب بواسطة أطفال الأنابيب فليس له دور فى حياتك . أنصحك بعمل فحص لعينة من الخصية ، يتحدد على ضوئها مدى أهمية العلاج .

هل ممارسة العادة السرية تؤدى إلى عدم التركيز والنسيان

 أنا شاب فى العشرين من عمرى .. أمارس العادة السرية بشراهة ، مما جعلنى أشعر بعدم التركيز وكثرة النسيان .. فماذا أفعل ؟
ممارسة العادة السرية لا تؤدى مطلقاً إلى عدم التركيز ، أو النسيان ، ولكن الذى يؤدى إلى ذلك هو كثرة التفكير فى هذا الموضوع .

كبر حجم العضو التناسلى وصغر حجم الخصية اليمنى عن اليسرى

 فى الثامنة عشرة من عمرى أعانى من إنحناء العضو التناسلى مع كبرححمه ، وصغر حجم الخصيتين .. وأشعر برغبة شديدة  تجاه الفتيات ... فما السبب وما العلاج ؟
مع شدة الإنتصاب  ، يزداد قرب العضو التناسلى من البطن ، مع المحافظة على إستقامته وهذا أمر طبيعى .. كما أن كبر حجم العضو التناسلى مع صغر الخصيتين ، وكبر الخصية اليسرى عن االيمنى شئ طبيعى أيضاً .. ولكن يجب عرض حالتك على الإخصائى للتأكد من ذلك . والرغبة الشديدة تجاه الفتيات ، وإنتصاب العضو كثيراً فى اليوم ، وممارستك العادة السرية كثيراً ، فهذه ليست حالات مرضية .. ويمكن أن تقل كثيراً ، إذا أبتعدت عن المثيرات الجنسية .

أبلغ من العمر 35 عاماً متزوج منذ سبعة أعوام ، ولم يحدث إنجاب حتى الأن علماً بأنه بالفحص تبين سلامة الزوجة وقدرتها على الإنجاب ،  والمشكلة عندى بسبب قلة الحيوانات المنوية ودوال بالخصيتين ، فماذا أفعل ؟
بعد الإطلاع على تحليل السائل المنوى المرفق برسالتك وُجد أن هناك قلة فى عدد الحيوانات المنوية ، وضعفاً فى الحركة وزيادة فى عدد الحيوانات المشوهة ، وهذا نتيجة كسل فى وظيفى فى إنقسام الخلايا داخل الخصيتين ، أو وجود دوالى بالخصية والتى ترفع درجة حرارة الخصية فتؤدى إلى الأضطرابات السابقة ، وإذا كنت قد أجريت لك جراحة الدوالى مرتين ،كما تقول فى رسالتك ، دون جدوى ، فهذه الحالات قد تستجيب إلى العلاج بالهرمونات لفترة ليست بالقصيرة وإن لم تحدث الإستجابة ، فعادة يكون التلقيح الصناعى بكمية هذا السائل المنوى أو الحقن المجهرى أحد الوسائل الناجحة لعلاج مثل هذه الحالات .

أسباب وعلاج إنحناء العضو الذكرى

 أبلغ من العمر 25 عاماً أعانى من انحناء العضو الذكرى نتيجة ممارسة العادة السرية وأيضاً نحافة العضو ، فهل يوجد علاج لنمو العضو والإنحناء الشديد ؟ أم أنه يستوجب إجراء عملية جراحية ؟ أرجو إفادتى .
من الناحية الطبية لا توجد علاقة بين إنحناء العضو وممارسة العادة السرية ،ولكن إنحناء العضو يكون غالباً من العيوب الخلقية ، نتيجة وجود تليف أسفل العضو يمنع التمدد أثناء الإنتصاب ، وإذا كان الإنحناء شديداً وملحوظاً فهو قد يعوق الرجل عن العلاقة السليمة مع زوجته ، وفى هذه الحالة يمكن علاجه بالجراحة . وأيضاً لا توجد علاقة بين العادة السرية وصغر الأعضاء التناسليةعند الرجل ، وإذا كان صغر حجم العضو نتيجة نقص فى الهرمونات المسئولة عن ذلك ، فيمكن علاجه بالهرمونات الطبيعية ، وجدير بالذكر أن حجم العضو ليس بالأهمية التى يعتقدها معظم الشباب حيث إن وظيفة الإنتصاب هى المهمة .

مشكلة وجود إلتهابات أثناء اللقاء الجنسى الأسباب والعلاج

 فى السابعة والعشرين من عمرى أعانى من إلتهابات عند اللقاء الجنسى وهذه الإلتهابات تنتقل إلى زوجتى ، وعند التبول أشعر أنا وزوجتى بحرقان شديد بالإضافة إلى ضعف فى الإنتصاب وسرعة القذف وضعف حتى فى الرغبة الجنسية . فما هذه الحالة وما علاجها ؟
الشعور بالإلتهابات فقط هو نتيجة الإحتكاك أثناء اللقاء الجنسى مع الزوجة وهذه الإلتهابات لها أسباب وأشكال وغالباً ما يكون المهبل هو المصدر الرئيسى لهذه الإلتهابات ، فيجب عرض الزوجين على الطبيب المختص ، وعمل التحاليل اللازمة لبيان مصدر الإلتهابات ونوعيتها ، مع النصح بالتوقف عن اللقاء الجنسى أثناء فترة الفحص والعلاج .
أما ضعف الإنتصاب وضعف الرغبة الجنسية مع سرعة القذف فكلها أمور طبيعية كرد فعل لخوفك مما سوف يحدث بعد اللقاء من الحرقان الشديد لك ولزوجتك ، وهذه الأمور سوف تزول بعد زوال السبب .

تركيب جهاز تعويضى لمريض العنة

 قرأت عن تركيب جهاز تعويضى للعنة الإستثنائية وذلك بالأنابيب الأسفنجية للعضو وإستبدالها بعمود من السيليكون ، وحيث أن فصيلة دمى 0 ، فهل يتلاءم هذا الجهاز مع نسيج جسدى ؟ وما هو عمر الجهاز الإفتراضى ؟
تركيب جهاز تعويضى لمريض العنة من أحد الجراحات الناجحة والمضمونة النتائج ، والتى تعود بالمريض إلى القدرة على الإنتصاب ، وقتما يريد ، ويستطيع أن يحقق به حياة زوجية طبيعية . وغالباً تركيب هذا الجهاز من مادة السيليكون الخاملة التفاعل ليست لها أى علاقة بفصيلة الدم ، ولا تسبب غالباً أى تفاعلات مع أنسجة الجسم .

هل تتأثر الزوجة بميكروب إلتهاب البروستاتا

أصبت بإلتهاب البروستاتا .. وكانت نسبة الصديد عالية ، هل ينتقل الميكروب إلى الزوجة ، إنى أعلم أن السيدات ليست لديهن بروستاتا ؟ وهل هذا هو سبب عقمنا ؟
إلتهاب البروستاتا من الأمور الشائعة مثل إلتهاب اللوز وهى موجودة عند حوالى الثلث من الرجال دون أعراض ، وفى الغالب تمثل بؤرة صديدية بالجسم مثل اللوز أو الأسنان والميكروب المصاحب قلما يكون معدياً ، وإذا كانت هناك ميكروبات معدية مصاحبة فإنها تؤثر على عنق الرحم عند الزوجة ، ووجود إلتهابات بالبروستاتا عند الزوج وبعنق الرحم عند الزوجة قد يكون سبباً فى نقص الإخصاب ، والتأكد سهل من كل هذه الأمور وذلك بعمل مزرعة من سائل البروستاتا للتأكد من عدم وجود ميكروبات ضارة مع الصديد الموجود بها ، وفحص الزوجة بواسطة أخصائى أمراض نساء وتحليل عينات من إفرازات عنق الرحم للتأكد من عدم وجود إلتهابات وتحليل المنى لمعرفة تأثير إلتهاب البروستاتا على خصوبته .. وعلاج البروستاتا بعد ذلك سهل وميسور إذا كانت هناك أعراض أو كان هناك تأثير على الزوجة أو على المنى .


باقى الأجزاء

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الثامن 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء السابع

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء السادس 

قسم الأمراض التناسلية اسئلة وأجوبة هامة الجزء الخامس 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الرابع 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الثانى 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الأول 



الاسمبريد إلكترونيرسالة