U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

قسم الأمراض التناسلية : أسئلة وأحوبة هامة (الجزء الرابع)


قسم الأمراض التناسلية : أسئلة وأحوبة هامة (الجزء الرابع)


قسم الأمراض التناسلية : أسئلة وأحوبة هامة (الجزء الرابع)


مشكلة خلو كيس الصفن من الخصيتين

 يقول السائل : إننى يا سيدى فى دهشة شديدة .. فكيس الصفن لدى خال وليست به خصيتات ككل الذكور .. ومع ذلك أحيا حياة جنسية طبيعية .
الخصيتان تتخلقان بداخل البطن ثم تنزلان فى حوالى الشهر السابع من عمر الجنين إلى الصفن وقد يحدث أن تمكثا بداخل البطن وهذا يؤثر على قدرتهما على تكوين الحيوانات المنوية ، أما السائل المنوى فمصدره سائل الحويصلات المنوية والبروستاتا وهذا لا يتأثر بوضع الخصية .

مشكلة وجود فتحتان للتبول هل تتسبب فى عدم الإنجاب

 عمرى 17 سنة ولى شئ عجيب فلدى فتحتان للتبول بدلاً من فتحة واحدة .. رأنى أحد الأصدقاء فقال إنك لن تنجب فى المستقبل .. فهل هذا صحيح ؟
إن ما تشكو منه هو عيب خلقى كثير الحدوث ، فأثناء تكوين الجهاز البولى للجنين يكون مجرى البول كله مفتوحاً ثم يلتحم ، وقد يحدث ألا يتم هذا الإلتئام إطلاقاً وتكون فتحة القضيب فى العجان بين الخصيتين وهذه تؤثر على الإنجاب لأن المنى سيقذف بالخارج ، ولكن الأغلب أن يقف الإلتئام على بعد قليل من الفتحة الطبيعية وهذا لا يؤثر على التبول أو الإمناء ولا خوف منه وإذا دققت النظر فستجد أن البول يخرج فقط من الفتحة السفلى وكذلك المنى .

ما يعانية المتحولون جنسياً

 منذ شهر تقريباً شعرت بألم فى خصيتى .. أعقب ذلك ضمور بالخصيتين والعضو الذكرى ، أنا الأن فى رعب شديد حيث أننى أعلم أنى أتحول إلى فتاة تدريجياً فهل تتم عملية تحويلى إلى فتاة كرهاً أم يجب أن تؤخذ موافقتى أولاً ؟ وأين تتم هذه العملية ؟
سيدى العزيز : إننى أدرك ما تعانيه من عذاب ، وبمثل حالتك كثيرون والواقع أن خصيتك وجهازك بخير ولكن نفسيتك ليست بخير ، فأنت ظاهرياً تخشى أن تتحول إلى فتاة ولكن هذا هو صوت عقلك الواعى يقطع الطريق على عقلك الباطن الذى يريد أن يتحول إلى فتاة وهى رغبة مكبوتة عند كثيرون ولما كانت هذه الرغبة المستترة ضد التكوين الطبيعى لجسمك فأنت تقاومها وتنكرها وتحاول أن تجد لنفسك عذراً فى هذا الخوف غير الطبيعى بتهيؤات غير صحيحة عن تغيرات عضوية بالعضو والخصيتين ، وهذا الخوف وهذا الرغبة المكبوتة قد يكون لهما أكثر من سبب وقد يرجعان إلى تربية خاطئة لم تساعدك أن تجد مكانك بين الجنس الذى تنتمى إليه ، نصيحتى أن تلجأ إلى طبيب نفسى ليساعدك فى الخلاص من هذا العذاب .

أزمة شهر العسل

 مشكلتى أننى عريس قضيت شهر العسل كما تسمونه فى ألم ونكد وضيق .. والسبب أن زوجتى لا تزال عذراء .. لا تندهش ، فأنا لم أستطيع أن أفض بكارتها .. هل هناك حل ؟
أرى أن تستشير أحد المختصين لا لأنك مريض ، بل ليشرح لك الأداء السليم للعملية الجنسية مع بعض المطمئنات التى ستساعدك على التحكم فى القذف .

تأثير إلتهابات البروستاتا على العصب القاذف

أصبت بالصديد فى البروستاتا .. عولجت بالأدوية والتدليك ولكن ما زلت أشكو من سرعة القذف ، فهل أتزوج ؟
القذف فعل إنعكاسى ويحدث نتيجة تنبيه العصب القاذف بواسطة إحتكاك الأعضاء التناسلية ببعضها البعض والبروستاتا من ضمن الأجزاء التى تثير العصب القاذف إذا احتفنت نتبجة إلتهابات بها ، وعلاج إلتهابات البروستاتا يزيل هذا الإحتقان مما يجعلك أقدر على التحكم فى القذف ، أى أن القذف ولو أنه فعل إنعكاسى غير إرادى إلا أنه قابل للتحكم عن طريق الممارسة ، ووجود إلتهابات بالبروستاتا يجعل العصب القاذف حساساً لأى تنبيه مما يعوق التحكم ، وبعد أن عالجت هذا الجزء الحساس يبقى أن تحاول التحكم فى القذف .. وهو الآن بعد العلاج أسهل منه قبل العلاج ، فعلاج البروستاتا وهو إزالة لمعوق وليس علاجاً للحالة نفسها ، وعلاجها الأن فى يدك بالتحكم ، وسرعة القذف لا تمنع الزواج فربما كان فى إنتظام التصريف الجنسى الذى يتأتى مع الزواج أكبر مساعدة لك فى المحافظة على البروستاتا والتعود على تأخير لحظة القذف .

مشكلة وجود فقاقيع على رأس العضو الذكرى

 هناك فقاقيع تنمو على الجهاز التناسلى واستعمل المراهم ثم تشفى وتعود مرة أخرى .. هل هذا مرض جنسى أم أنه مرض جلدى عادى ؟
وجود فقاقيع على الجهاز التناسلى هو مرض جلدى عادى نتيجة فيروسات ويحدث فى مناطق الإحتكاك مثل حول الفم وعلى رأس العضو وعيبه هو عودته بعد الإتصال الجنسى نتيجة الإحتكاك ، أنصحك بإستشارى أمراض جلدية .

 ما هى وظيفة البروستاتا

 ما هى وظيفة البروستاتا وماذا يحدث عندما تمرض ؟ وما معنى كلمة الإستمناء ؟
البروستاتا غدة تحيط بمجرى البول الخلفى عند إتصاله بالمثانة ولها تمدد تخرج منه إفرازاتها إلى قناة  مجرى البول الخلفى .. وإفرازاتها تكون جزءاً من السائل المنوى ضرورياً لحركة الحيوانات المنوية .. بالإضافة إلى أنها تؤثر على أعصاب الإنتصاب والقذف إلى حد ما .. وقد تلتهب كأى غدة فى الجسم ويصاحب ذلك إلتهاب جزء مجرى البول الملتصق بها مما يؤدى إلى أعراض بولية ، كما أن هذا الإلتهاب يؤدى إلى إحتقان البروستاتا مما يؤثر على الجنس بعض الشئ .. كذلك قد يؤثر هذا الإلتهاب على السائل المنوى ومن ثم على الخصوبة .. ولكن هذه المضاعفات قليلة الحدوث وحوالى ثلث البالغين عندهم إلتهابات خفيفة بالبروستاتا ناتجة عن بؤر صديدية بالجسم مثل الأسنان واللوزتين وقل منهم من يشكو جنسياً أو بولياً أو من ناحية الإخصاب .
أما الإستمناء فهو نسبة إلى المنى أى خروج المنى وهذا يحدث طبيعياً عند الإتصال الجنسى أو بواسطة اليد ، ولكن قد يحدث ذلك لا أرادياً أثناء النوم ويعرف بأسم الإحتلام وعند بعض الناس مجرد التفكير فى الجنس أو رؤية منظر جنسى مثير وفى أحوال قليلة قد يكون متصلاً بأنواع أخرى من العواطف مثل الخوف الشديد أو الغضب .

معنى الختان عند الرجل والمرأة وأهميته بالنسبة لهما

 ما المقصود بكلمة ختان وهل هى عملية وهل لها أهمية ؟
والختان يقصد به بالعامية (الطهارة) وفى الذكر يشمل إزالة الحشفة أى الجزء الجلدى الزائد الذى يغطى رأس العضو الذكرى وهى عملية مستحبة لأنها تحافظ على نظافة العضو .. وفى الأنثى يشمل إزالة الحشفة أو البظر وهو الجزء الصغير الموجود إلى أعلى عند تقابل الشفرين ، وهى عملية غير مستحبة وغير مطلوبة وليس لها فائدة بل هى ضارة .

هل إرتخاء كيس الخصية وكبرالخصية اليمنى تعتبر مشاكل جنسية
 يقول السائل : الخصية اليمنى أكبر من اليسرى .. عمرى 23 عاماً .. والاحظ رتخاء بالكيس كلما شعرت بالدفء .. فما هو علاج حالتى ؟
علاجك بين يديك بأن تثق فى نفسك فما تخشاه من إختلاف حجم الخصيتين ومن إرتخاء جلد كيس الصفن كلها ظواهر طبيعية لا تحتاج لعلاج .

متى يسبب الإحتلام الأرهاق الجسدى وهل القوة الجسدية تتركز فى المنى

 بعد الإحتلام أشعر بإنهيار وإرهاق .. أستعمل المقويات لعلاج ذلك .. ترى كيف يمكن أن يكون الحال بعد الزواج !! علماً بأننى مصاب بالدوالى ؟
الإحتلام هو طريق الطبيعة لإخراج إفرازات الجهاز التناسلى الجنسية وغالباً ما يصاحبه حلم جنسى مما يؤدى إلى الراحة الجنسية النفسية ، وعلى ذلك فشعورك هذا غير طبيعى ، وقد يكون السبب أنك تحتلم بكثرة نتيجة إلتهابات أو إحتقان بالجهاز التناسلى مما يؤدى إلى الأرهاق أو أنك تربط بين خروج المنى والقوة الجسدية على حسب الأعتقاد الخاطئ السائد بأنه فى هذا السائل تتركز قوة الجسم ، تماماً كما كانت قوة شمشون تتركز فى شعره الطويل ، وهى تعاليم خاطئة أساسها تخويف الشباب وإبعادهم من ممارسة العادة السرية أو الإتصال الجنىسى قبل الزواج .
فإذا لم تكن مرات الإحتلام كثيرة ولم تكون هناك أعراض بولية مصاحبة فالحل هو أن تهتم بصحتك العامة ولا تخف من الزواج وما يصاحبه من فقد المنى لأنه سبقك إليه ملايين من البشر فى هذا الطريق ولولاه لما أستمرت الحياة ، والدوالى لا دخل لها فى الموضوع .

ممارسة الجنس خمس مرات أسبوعياً فى سن الأربعين هل يضر الجسم  

 يقو ل السائل : عمرى 40 عاماً لى خمسة أولاد ، لى ميل شديد للجنس ، أزاوله خمس مرات فى الأسبوع اشعر بعدها بتعب شديد ، كيف اقلل عدد مرات اللقاء الجنسى لأننى لا أنام حتى أزاول الجنس وأصاب بالأرق .. كيف أعالج ذلك ؟ وهل العلاقة الجنسية تؤذى الصحة ؟
العلاقة الجنسية لا تؤذى الجسم بل العكس هو الصحيح طالما كانت تؤدى فى حدود طاقة الجسم وهذه تختلف من شخص لأخر حسب البنية الجنسية . ومن ذلك ترى أن الحد يختلف من شخص لأخر . ومادام الشخص يشعر بعدها بأنه مرتاح فهى فى حدود طاقاته ، ولكن إذا شعر بعدها بتعب وإرهاق وبعض الأعراض البولية فهو قد زاد على طاقته ويجب عليه أن يقلل نشاطه ليتناسب مع قدراته الطبيعية ، فالجنس حب ورغبة تدفع إلى الممارسة وتنتهى بالراحة والإكتفاء ، ومن ذلك نرى أنك تمارس الجنس أكثر من طاقتك ، وقد يكون السبب إحتقاناً بالجهاز مما لا يجعلك تشعر بالإكتفاء الكامل فيدفعك ذلك إلى التكرار أو ربما كان تعبيراً عن نوع من القلق يجد فى الجنس مخرجاً له مما يؤدى إلى راحة نفسية مؤقتة ولكن على حساب الجسم ، وأكثرهما ترجيحاً كما أعتقد هو السبب الأخير .

ممارسة العادة ثلاث مرات يومياً هل لها علاج

أريد أن أتوقف عن العادة السرية ، لأننى أمارسها ثلاث مرات يومياً .. أزاولها بلا تفكير .. مجرد عادة وإدمان .. جربت الرياضة .. والحياة الإجتماعية ولكن العادة كما هى والضعف يتسرب إلى جسمى ماذا أفعل ؟
أن تهرب بنفسك من أحدى عاداتك بعد أن تمكنت منك مثل التدخين أو القمار أو غيرها لهو أمر صعب لأنها بحكم الزمن تصبح نوعاً من الإجبار النفسى والأرهاق والتعب لا يزولان إلا بعد مزاولة العادة التى أستحكمت فيك بصرف النظر عن النتائج المترتبة على ممارستها والعلاج الوقائى هو الطريقة الصحيحة أى التوقف فى بداية الطريق قبل أن يستفحل الأمر وتصبح العادة هى الأمر والحاكم .
ومن حسن الحظ فالعادة السرية ما هى إلا رحلة مؤقتة والإنتقال إلى مرحلة الإتصال الجنسى الكامل تلغيها لأنها لا تحقق للنفس كل ما كانت تصبو إليه وأكثر حاول ما أستطعت أن تخفف من ممارستك العادة السرية أما إذا فشلت فألجأ إلى أحد الأخصائيين النفسيين .

الفتاة والعادة السرية

 تقول السائلة : كلما أنفردت بنفسى مارست العادة السرية .. هل هناك خطورة على نظرى ؟ وهل يقلل ذلك من إستمتاعى بعد الزواج بحياتى الجنسية ؟ كيف أمتنع عن العادة ؟
ينبغى ألا تستسلمى لمثل هذه التخيلات وأن توجهى تأملاتك إلى نواحى أخرى وأن تشغلى وقت فراغك بما لا يدع مجالاً للسرحان ، وأن تختلطى أكثر بمن فى سنك .

مشكلة خلو السائل المنوى من الحيوانات المنوية

 يقول السائل : أكد تحليل السائل المنوى عن عدم وجود الحيوانات المنوية .. ثم التحليل مرتين .. عمرى 36 عاماً .. أعضائى سليمة .. أزاول الجنس بطريقة منتظمة طبيعية .. هل هناك أمل فى العلاج .. وما هو العلاج ؟
هناك أمل بالعلاج أو بالجراحة فلا تيأس . عدم وجود حيوانات بالسائل المنوى ومصدرها الخصيتين يعنى أما ضعفاً بالخصيتين أو إنسداداً بمجرى التناسل يمنع الحيوانات المنوية من المرور / والعف قد يعالج والإنسداد يحتاج إلى جراحة ، ولحسم الأمر بين إحتمالى الضعف والإنسداد يلزم الكشف على الخصيتين ، ثم أخذ عينة من الخصية ، وبعدها تتضح الأمور ويقرر طريق العلاج وجدوه من عدمه .

ممارسة الإستمناء وضعف الثقة

 كانت مراهقتى عادية .. مارست الإستمناء يومياً تقريباً ولكن عندما بدأت أفكر فى الزواج فقدت الثقة فى رجولتى ، هل أتزوج أم أحجم عن الزواج ؟
لا خوف من الزواج والمسألة لا تعدو الخوف من المجهول نتيجة عدم ممارستك الجنس بالكامل قبل ذلك ، وتذكر أن زوجتك مثلك لم تمارس الجنس من قبل ولكن ذلك لا يمنعها من الزواج ، فكلاكما يقبل على الزواج برغبة وشوق وإن كان هناك خوف من عدم التوفيق من ناحيتك ومن الألم من ناحيتها ، وكلاكما مخئ فستوفق وخطيبتك لن تتألم ، فقط خذ معلومات أكثر عن وظيفة الجهاز وطريقة أداء العملية الجنسية أما عن طريق أحد الأطباء أو الأقرباء القدامى فى الزواج .

الفرق بين الإحتقان وإلتهاب البروستاتا

 فرأت أن الأفراط فى العادة السرية يسبب إلتهاباً بالبروستاتا وأن كبت الرغبة يؤدى إلى الإلتهاب نفسه فما هو الحل ؟
لا الرغبة ولا الإفراط فى العادة السرية يؤديان إلى إلتهابات بالبروستاتا ولكنهما يسببان إحتقاناً بالحوض كله بما فى ذلك البروستاتا وهذا الإحتقان يقلل من مقاومة البروستاتا والحويصلات مما يسهل حدوث إلتهابات إذا توفرت ظروفهما ، فالإلتهاب سببه دائماً ميكروب أما الإحتقان فهو ركود فى الدورة الدموية ، وكلما كانت الدورة الدموية سليمة زادت مقدرة الأعضاء على المقاومة وحسن الأداء الوظيفى .

هل خصية واحدة تكفى للإنتصاب والإنجاب ؟

 يقول السائل : عمرى 35 سنة .. ولدت بخصية واحد .. أنا طبيعى من ناحية الإنتصاب والقذف .. هل أستطيع الزواج ؟
خصية واحدة تكفى للجنس والإٍخصاب ، ولزيادة التأكد قم بعمل فحص السائل المنوى .

السن المناسب لإجراء عملية الخصية المعلقة

ولدت ولى خصية معلقة .. عمرى الأن 24 سنة هل هناك علاج لإنزالها .. أم تلزم عملية جراحية ؟ وهل تؤثر مستقبلاً على مقدرتى الجنسية ؟
لا علاقة للخصية المعلقة بالجنس ، لأن الخصية تتكون من جزأين ، جزء تتكون به الحيوانات المنوية وهذا يضمر نتيجة وجود الخصية فى غير مكانها الطبيعى والجزء الأخر خلايا تفرز الهرمون المذكر المسئول عن صفات التذكير وعن الجنس وهذا لا يتأثر بمكان الخصية . وأنسب وقت للعملية هو قبل بدء حدوث أى تلف وهذا يبدأ مبكراً إبتداءاً من 6 : 8 سنوات من عمر الطفل ، وبعد سن البلوغ تكون العملية فى الأغلب بدون فائدة بالنسبة للإخصاب بل الأحسن فى هذه السن إزالتها كلياً ما دامت الخصية الثانية سليمة والمنى مخصب ، وفى بعض الأحيان نقوم بالعملية فى سن متأخرة محافظة على المنظر الخارجى لأن بعض الناس يتأثر نفسياً بدون داع لعدم وجود الخصية بالكيس .

باقى الأجزاء 
قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الثامن 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء السابع

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء السادس 

قسم الأمراض التناسلية اسئلة وأجوبة هامة الجزء الخامس 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الثالث 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الثانى 


قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الأول 


الاسمبريد إلكترونيرسالة