U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

قسم الأمراض التناسلية : أسئلة وأجوبة هامة (الجزء الثانى)


قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الثانى 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الثانى


طول العضو والزواج

عمرى 24 عاماً ، أعانى من صغر حجم العضو التناسلى مما يجعلنى أهرب من الزواج ؟
نجاح العملية الجنسية لا يتوقف على حجم العضو التناسلى ولكن الأداء الصحيح هو العامل الأساسى فى نجاح العملية الجنسية ، فلماذا تهرب من الزواج .

مشكلة كثرة الإحتلام ونزول سائل أبيض بعد التبول
 أنا شاب فى الخامسة عشرة من عمرى ، أعانى من كثرة الأحتلام ونزول نقط من السائل المنوى بعد التبول ، فبماذا تنصحنى ؟
كثرة الإحتلام شئ طبيعى وليست مرضاً ، وهذه النقط بعد التبول هى سائل البروستاتا ولا يحدث منه ضرر .

تمرين لعلاج سرعة القذف
 عمرى 19 عاماً أعانى من سرعة القذف ووجود حبيبات على العضو التناسلى فهل هذا مرض وما علاجه ؟
سرعة القذف يمكن تحسنها بمزاولة التمرينات للعضلات العاصرة حول الشرج بإنقباضها وإنبساطها . والحبيبات التى تشكو منها طبيبعة ، وكثرة مزاولة العادة السرية ضار ، يكنها مزاولتها على الأكثر مرة كل أسبوع بدون أضرار جانبية .

علاقة العادة السرية بتغير لون الجلد : عمرى 16 عاماً ، منذ حوالى شهر ظهر حول الخصيتين لون أخضر داكن علماً بأننى أمارس العادة السرية بإفراط فهل هذا مرض جلدى ؟
لون الجلد ليس له علاقة بالعادة السرية وأنصحك بالإبتعاد عنها ووجه نشاطك إلى النواحى الثقافية ، أما من ناحية لون الجلد فأنصح بحلاقة الشعر والحرص على النظافة بالماء والصابون .

أمارس العادة السرية منذ سبع سنوات بمعدل ثلاث مرات يومياً 

 عمرى 24 سنة أمارس العادة السرية منذ سبع سنوات بمعدل ثلاث مرات يومياً ، وأشعر بإرهاق وصداع بشرايين المخ فماذا أفعل ؟
ممارسة العادة السرية بهذه الصورة ضار بصحتك ، وانصح بالإبتعاد عنها أو مزاولتها فى حدود مرة واحدة فى الأسبوع ووجه إهتمامك إلى النشاط الثفاقى والإجتماعى والرياضى ، وأهتم بالعبادات والصلاة لكى تبتعد نوعاً ما عن هذا العادة والإفراط الشديد فى ممارستها .

أسباب ضعف قوة قذف السائل المنوى 
 أعانى من ضعف قوة القذف ، علماً بأننى أمارس العادة السرية . وهل هناك علاقة بين طول العض التناسلى والقدرة الجنسية ؟ أرجو إفادتى .
الإفراط فى ممارسة العادة السرية قد يؤدى إلى إحتقان وإلتهاب البروستاتا والحويصلات المنوية مما يؤدى إلى ضعف قوة القذف ، كما أن ضعف قوة القذف قد يكون ناتجاً عن عدم الوصول إلى مرحلة النشوة الكاملة التى تسبق القذف . وهذه المرحلة لا تكون كاملة فى حالة ممارسة العادة السرية . لذلك يجب عرض حالتك على أخصائى أمراض تناسلية ، وليست هناك علاقة بين حجم العضو التناسلى والقدرة الجنسية . فلا داعى للقلق .

مرض السكر والقصور الجنسى
 عمرى 45 عاماً متزوج ولدى أولاد ، أعانى من الضعف الجنسى منذ عامين ، مع العلم أننى مصاب بالسكر وترددت على أطباء كثيرين دون جدوى . فما العلاج ؟
مرض السكر يسبب فى بعض الأحيان القصور الجنسى ، لذلك يجب عرض نفسك على طبيب أمراض تناسلية وذلك لعمل إختبارات للإنتصاب وكذلك فحص شرايين وأوردة العضو الذكرى مع تنظيم السكر فى الدم ، وبعدها يكون العلاج سهلاً وميسوراً إن شاء الله .

القذف دون إنتصاب (الضعف الجنسى فى الستين)
 أبلغ من العمر 67 عاماً ، لا يوجد إنتصاب نهائياً ، ويحدث قذف دون إنتصاب ، فما الحل ؟
فى مثل هذه السن يجب الفحص الإكلينيكى ، وقد تحتاج أيضاً إلى عمل موجات فوق الصوتية للتأكد من تدفق الدم إلى شرايين الجهاز التناسلى ، ففى كثير من الأحيان يكون تصلب الشرايين عاملاً من عوامل الضعف الجنسى عند التقدم فى السن بالإضافة إلى أهمية فحص غدة البروستاتا ، وتقدير حجمها وفحص الجهاز العصبى أيضاً ، وبيان قدرته على النشاط . وفى حالات كثيرة تكون النتائج مرضية ومطمئنة .

متى يذهب المريض إلى طبيب المسالك البولية ، وما المقصود بإلتهاب البروستاتا ؟ أرجوإفادتى .
ينبغى زيارة طبيب المسالك البولية عند حدوث أعراض المغص الكلوى أووجود تغير فى لون البول ، أو نزول دم بالبول ، أو حتى وجود حرقان أو ألم أثناء التبول ، كذلك فى حالة إحتباس البول أو تقطعه ، وأيضاً عند وجود ألآم بالخصيتين أو بالعضو التناسلى . أو وجود إفرازات بمجرى البول ، بالإضافة إلى الشكوى من عدم الإنجاب أو ضعف الإنتصاب . أما بالنسبة لإلتهاب البروستاتا فنجد أن المريض يشكو من حرقان وتقطع البول مع تكرار البول بكميات قليلة ، وغالباً ما يسبق هذه الأعراض إحتقان البروستاتا .

عمرى 35 عاماً ، متزوج منذ خمس سنوات ، ولم يحدث إنجاب

عند الكشف وُجد إلتهاب بالبروستاتا نتج عنه صديد فى السائل المنوى ، وقمت بعمل تحليل للسائل المنوى فاتضح قلة الحيوانات المنوية . فهل هناك علاج ؟
لم نعرف العدد الحقيقى للحيوانات المنوية ، فإذا كان قريباً من العدد الطبيعى فالعلاج سهل والأمل فى الإنجاب ممكن ، إما إذا قليلاً أو منعدماً فهذه الحالة تحتاج إلى فحص شامل وعمل عينة من الخصية لتحديد إذا ما كانت خلاياها طبيعية أم لا .. وإذا كانت الخصية طبيعية وعدد الحيوانات المنوية قلياً أو معدوماً فإن الحالة تحتاج لإستكشاف قناة الخصية لإصلاح أى إنسداد .

عمرى أربعون عاماً ، أعانى من دوالى الخصيتين وضعف حركة الحيوانات المنوية . فما العلاج ؟

فى الحقيقة أن نتيجة التحليل الذى أرسلته يوضح أن هناك ضعفاً شديداً فى حركة الحيوانات المنوية ، لذلك يجب علاج السبب الظاهرى الموجود ، وهو دوالى الخصيتين ، وذلك عن طريق جراحة بسيطة وسهلة وفى خلال ثلاثة إلى ستة أشهر تتحن حركة الحيوانات المنوية .

عمرى 29 عاماً ، لدى خصيتان معلقتان .. متزوج منذ 3 سنوات ولم يحدث إنجاباً .. نصحنى الطبيب بتناول أدوية ولكن لا تزال الخصيتنان معلقتان ، كما نصحنى طبيب أخر إجراء جراحة فما الحل ؟
الخصية المعلقة وتأثيرها على الكفاءة الجنسية : الخصية المعلقة من الأمراض التى يجب إكتشافها مبكراً قبل سن الرابعة وفى مثل هذه الحالة يًنصح بإجراء جراحة لتثبيت الخصيتين فى مكانهما الطبيعى بكيس الصفن ، أما بالنسبة لحالتلك فلقد تم إكتشاف الحالة متأخراً لذلك أنصح بعمل خريطة هرمونات كاملة سواء للهرمون الذكرى أو هرمون الغدة النخامية f S H  ثم يؤخذ عينة من الخصية للتأكد من كفاءتها ، فإذا كانت هناك حيوانات منوية يمكن اللجوء إلى التلقيح المجهرى ، وفى كل الحالات يجب ألا تترك هاتان الخصيتين بالبطن لما قد تسببه بمشكلات خطيرة على صحتك .

صغر حجم الأعضاء التناسلية

 أبلغ من العمر 25 عاماً أعانى من صغر حجم الأعضاء التناسلية ، فما العلاج لهذه الحالة أرجو إفادتى ؟
صغر حجم الأعضاء التناسلية  (العضو الذكرى والخصيتين) ليس دليلاً على عدم الصلاحية للعلاقة الزوجية . ولذا أنصحك بمناظرة طبيب متخصص وعمل بعض الفحوصات اللازمة مثل تحليل السائل المنوى . وللعلم فإن كفاءة العضو الذكرى وقدرته على الإنتصاب الكامل هو الأساس فى العلاقة الجنسية .


مشكلة وجود تليف فى نسيج العضو الذكرى

 متزوج منذ عشرين عاماً . كنت قوياً من الناحية الجنسية ، ومنذ حوالى سنة أشعر بإعوجاج فى العضو الذكرى ، مع صغر فى حجمه . وعندما توجهت للكشف كان التشخيص وجود تليف بنسيج العضو . فما العلاج الأمثل ؟
تليفات العضو التناسلى أو مرض (بايرونى) من الأمراض النادرة ولكن أصبحنا نراها كثيراً فى هذه الأيام . وهذا المرض فى بدايته يؤدى إلى ألم شديد أثناء العلاقة الزوجية ، ومع عدم الإنتباه واللجوء إلى العلاج فإن ذلك يؤدى إلى أعوجاج وقصر العضو ، لذلك فإن إكتشاف المرض فى أوله يكون علاجه سهلاً وميسوراً ، ولكن إذا كانت الحالة متأخرة فإن العلاج تطول مدته .

مشكلة الخصية المعلقة عند الأطفال (أعراضها وطرق العلاج)

 أنا أم لطفل عمره 4 سنوات . منذ عام تقريبا لاحظت وجود خصية واحدة فقط ، وليس أثنتين . فهل من علاج جراحى لهذه الحالة ؟ وهل لها تأثير على الإنجاب فى المستقبل ؟
الخصية المعلقة من الأمراض الشائعة هذه الأيام  ويجب على كل أم ملاحظة الخصيتين فى المراحل الأولى لحياة طفلها ، وفى حالة إكتشافها لهذه الحالة يجب اللجوء إلى طبيب متخصص وكذلك عمل الأشعاعات اللازمة لإكتشاف مكان الخصية والتعامل معها سواء دوائياً أو عن طريق جراحة بسيطة . ولكن ما يجب عليك معرفته هو أن ترك الخصية فى البطن يؤدى إلى تليفها ، مع إحتمال الأصابة بأورام خبيثة بعد سن البلوغ .

سرعة القذف الشديدة والحرقان أثناء التبول وأثناء نزول السائل المنوى

 متزوج منذ عشر سنوات . بدأت أشعر بسرعة قذف شديدة ، مع حرقان أثناء التبول ، وكذلك أثناء نزول السائل المنوى . مما يجعلنى فى حالة نفسية سيئة . فبماذا تنصحنى ؟
من الأعراض التى ذكرتها فإن الإحتمال الأول هو الإلتهاب المتكرر لغدة البروستاتا ، لذلك أنصحك بمناظرة الطبيب الأخصائى ، وعمل بعض الفحوصات مثل مزرعة لسائل البروستاتا ، وأشعة تليفزيونية على حجم غدة البروستاتا ، وبعدها يمكن البدء فى علاج الإحتقان والإلتهاب والذى يساعد كثيراً فى علاج سرعة القذف فى المرحلة التالية .

طرق علاج الضعف الجنسى لمريض السكر

 أبلغ من العمر 35 عاماً أعانى من مرض السكر ، وبسبب علاج الأنسولين أصبحت أعانى من الضغف الجنسى منذ عامين ، علماً بأننى فى بداية حياتى الزوجية . فماذا أفعل ؟
طول فترة الإصابة بمرض السكر يؤدى إلى بعض التغيرات فى الدورة الدموية الدقيقة لجسم الإنسان ، وأهمها الدورة الدموية للعضو التناسلى . وبالنسبة لحالتك ينصح بعمل إختبارات للقدرة والكفاءة الجنسية ، ويمكن البدء ببعلاج دوائى مثل الفياجرا أو بالحقن الموضعى عند اللزوم . وفى حالة الفشل فى هذه الوسيلة يجب اللجوء إلى الأجهزة التعويضية كحل أمثل لهذه المشكلة ؟

تأثير دوالى الخصيتين على الحيوانات المنوية

 أعانى من وجود دوال بالخصيتين ، ومتزوج منذ ثلاث سنوات ولم أرزق بالأطفال حتى الأن ، وقمت بعمل تحليل للسائل المنوى كانت نتيجته قلة الحيوانات المنوية وضعف حركتها مع إزدياد فى نسبة تشويهها . فما العلاج ؟
قلة الحيوانات المنوية وضعف حركتها مع زيادة نسبة تشوهها تشير إلى وجود دوال بالخصية وبالتالى فإن الحل الأمثل هو إستئصال دوال الخصية وهى عملية سهلة وبسيطة ، وتسمى جراحة اليوم الواحد ، وهناك إحتمال كبير فى زيادة عدد وحركة الحيوانات المنوية بعد ثلاثةإلى ستة أشهر من تاريخ الجراحة .

مشكلة صغر العضو الذكرى 

 أعانى من صغر حجم العضو الذكرى ، وأخاف أن أتزوج فيكون هناك ظلم لزوجتى ، فهل هناك علاج لحالتى ؟
حجم العضو الذكرى مشكلة أصبحت تؤرق الكثير من الشباب المقبل على الزواج ، ولكن من الواضح أن هناك جهلاً بالثقافة الجنسية عند البعض ، لذلك أنصحك بمراجعة طبيب مختص ، والحقيقة التى يجب أن تعلمها أن الكفاءة فى إنتصاب العضو الذكرى هى الأساس فى إتاحة علاقة زوجية ناجحة .

التضخم الشيخوخى لغدة البروستاتا

 أبلغ من العمر ستين عاماً ، أعانى من تكرار دخول الحمام ليلاً ، مع وجود حرقان شديد فى التبول ، مع ضعف فى إندفاع البول ، فما هذه الحالة وهل لها علاج ؟
من الواضح أنك تعانى من مشكلات بسيطة فى غدة البروستاتا ، لذلك أنصحك بعمل فحص بالأشعة التليفزيونية ، وعمل تحليل لسائل البروستاتا ، وبعد ذلك يكون من السهل وصف الدواء المناسب ، وقد تمكن العلم الأن من إكتشاف أدوية حديثة تعالج التضخم الشيخوخى لغدة البروستاتا مما أدى إلى تقليص الدور الجراحى فى علاج مثل هذه الحالات .

مشكلة الفشل فى ليلة الزفاف الأولى 

 متزوج منذ خمسة شهور ، وأكتشفت فى بداية زواجى أننى أعانى من ضعف جنسى ، مما يهدد حياتى الزوجية ، حيث زوجتى تطلب منى الطلاق .. فبماذا تنصحنى ؟
ما تعانى منه يسمى الفشل فى ليلة الزفاف الأولى ، ولقد أصبحت هذه المشكلة منتشرة بشكل رهيب فى مجتمعاتنا الشرقية ، وغالباً ما يجأ فيها الزوج إلى الدجالين ، ولذلك أنصحك بمراجعة طبيب مختص ، ليشخص حالتك سواء كانت ضعفاً جنسياً أو نفسياً أو عضوياً ، وعلاج كل هذه الحالات أصبح متاحاً سواء عن طريق العقاقير الحديثة أو عن طريق التدخلات الجراحية فى الحالات المستعصية .

دوالى الخصيتين وتشوه الحيوانات المنوية

 متزوج منذ ثلاث سنوات وحتى الأن لم يرزقنى الله بالأطفال ، وقد قمت بعمل أكثر من تحليل للسائل المنوى ، فما العلاج علماً بأن زوجتى سليمة من الناحية الطبية ؟

من الواضح من التحاليل أن هناك نقصاً فى عدد الحيوانات المنوية ، ومع ضعف فى الحركة وظهور أشكال مشوهة بنسبة كبيرة مما يرجع إلى وجود دوال بالخصيتين ، لذلك أنصحك بعمل أشعة دوبلار الملونة على الخصيتين ، وإذا ظهر أن هناك دوالى يجب سرعة إجراء الجراحة على يد أحد المتخصصين فى أمراض الذكورة وهى عملية سهلة وبسيطة وغالباً ما تكون النتيجة رائعة بإذن الله تعالى .

باقى الأجزاء 
قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الثامن 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء السابع

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء السادس 

قسم الأمراض التناسلية اسئلة وأجوبة هامة الجزء الخامس 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الرابع 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الثالث 


قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الأول 

الاسمبريد إلكترونيرسالة