U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

قسم الأمراض التناسلية : أسئلة وأجوبة هامة (الجزء الثامن)



قسم الأمراض التناسلية : أسئلة وأجوبة هامة (الجزء الثامن)


قسم الأمراض التناسلية : أسئلة وأجوبة هامة (الجزء الثامن)



مشكلة القذف بالرغم من عدم وجود إنتصاب
أعانى من عدم الإنتصاب ويحدث القذف بدونه . فما معنى هذه الحالة ؟ وهل لها علاج ؟ أرجو إفادتى .
يجب إجراء بعض الفحوصات لبيان سبب الضعف الجنسى ، وما إذا كان نفسياً أو عضوياً ، مثل الذى يحدث أحياناً من تناول بعض العقاقير والأدوية ، أو نتيجة بعض الأمراض ، مثل مرض السكر أو بعض الأمراض العصبية ، أو إلتهابات البروستاتا التى قد تكون مصحوبة بسرعة فى القذف قد تؤثر سلباً على الإنتصاب فيما بعد .

ضرورة إجراء عملية الخصية المعلقة
 أبلغ من العمر 25 عاماً ، لم أتزوج . أعانى من وجود خصية معلقة . فهل لها تأثير على الإنجاب ؟ وما علاجها ؟
من الضرورى أن تلفت النظر إلى ضرورة الإهتمام بعلاج الخصية المعلقة قبل عمر سنتين ، لأنها بتأخر العلاج تفقد قدرتها الإنجابية تدريجياً . ولكن يجب التأكد من أن الخصية الأخرى تعمل بصورة طبيعية بإجراء تحاليل السائل المنوى ، وأيضاً المتابعة بالموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية لحالة الخصية الأخرى المعلقة ، حتى لا تتعرض لمضاعفات قد تكون على درجة الخطورة أحياناً .

مشكلة وجود إفرازات فى البول
أعانى من نزول إفرازات مع البول ، ولقد إستمرت لفترة طويلة دون إنقطاع ، فهل هناك علاج لهذه الحالة ؟
ما تعانى منه هو إلتهاب مزمن بقناة مجرى البول ، وغالباً ما يكون سببها عدوى نتيجة علاقة جنسية  وفى مثل هذه الحالات ينصح بعمل مزرعة للإفرازات ، وذلك لمعرفة نوع الميكروب الذى غالباً ما يكون ميكروب السيلان ، وكذلك معرفة نوع الدواء الذى يستطيع القضاء على هذا الميكروب .
مرض بيرونى أو الأعوجاج الشديد فى العضو الذكرى مع ضعف إنتصابه :  أبلغ من العمر خمسين عاماً . فوجئت منذ سنتين بوجود إعوجاج شديد فى العضو الذكرى مع ضعف فى قوة الإنتصاب . فما العلاج ؟
ما تشكو منه يعد من الأمراض النادرة التى تصيب العضو الذكرى أحياناً ، ويسمى مرض بيرونى وهو أسم لعالم إيطالى أكتشف هذا المرض . أنصحك بالتوجه إلى طبيب متخصص لمناظرة الحالة وإختيار طريقة العلاج المناسبة ، إما عن طريق الأدوية أو الحقن الموضعية ، أو عن طريق الجراحة لإستئصال هذا الجزء المصاب مع إمكانية زرع جهاز تعويضى داخل العضو .
علاج كسل الحيوانات المنوية رغم كثرتها والسبل الطبية لتحقيق الإنجاب
متزوج منذ 35 عاماً . ولم حتى الأن . وعمرى أقترب من الخمسين أجريت لى العديد من الفحوصات والتحاليل ، فأثبتت أن عدد الحيوانات المنوية كثيرة ، ولكن المشكلة هى عدم الحركة والنشاط مع موت أكثر من 20 % من المجموع الكلى لهذه الحيوانات فهل من علاج ؟
حالتلك يلزم لها علاج طبى لتنشيط الحيوانات المنوية مثل الفيتامينات (ا ، ج ، هـ ) وايضاً الأدوية المحتوية على عنصرى الزنك والسلينيوم . وقد يلزم مراجعة إستشارى أمراض النسا وذلك لعمل مساعدة للأخصاب ، عن طريق حقن السائل المنوى مباشرة داخل الرحم أثناء فترة التبويض .

هل إلتهاب الكبد الوبائى يؤثر على القدرة الجنسية
أنا طالب وأبلغ من العمر 18 عاماً . منذ شهر تقريباً أصبت بمرض الإلتهاب الكبدى الوبائى ، وأنا الآن أتماثل للشفاء . وأريد أن أستفسر : هل الألتهاب الكبدى يؤثر على الأداء والقدرة الجنسية ؟ أرجو إفادتى .
من المعروف أن هناك ثلاثة أنواع من الإلتهاب الكبدى الوبائى هى ا ، ب ، س  وفضلاً عما تسببه من أعراض . فإنها لا تؤثر على القدرة الجنسية إلا فى الحالات المتقدمة جداً . والتى حدث فيها تليف وفشل كبدى ،ويرجع ذلك إلى عدم قدرة الكبد على تكسير هرمون الأنوثة (الأستروجين) الذى تفرزه الغدة فوق الكلوية فى الرجال والسيدات على السواء . فلا داعى للقلق فأنت قد تماثلت للشفاء والحمد لله .

أعراض الإلتهاب الإحتقانى بالبروستاتا
 أبلغ من العمر 20 عاماً ، أعانى من إحتقان بالبروستاتا وبعد تناول العلاج لم أشعر بأى تحسن لكن عند الإثارة يحدث ألم فى منطقة أعلى العضو والخصية اليمنى . مع نزول دم من العضو فبما تفيدنى ؟
الأعراض التى تعانى منها هى أعراض إلتهاب إحتقانى بالبروستاتا والأعضاء الحوضية ، نتيجة كثرة الإثارة الجنسية وهو مرض منتشر بين الشباب . وأنصح بعمل مزرعة لسائل البروستاتا وذلك لتشخيص الإلتهاب ، وإذا ظهر ميكروب فى المزرعة يلزم أخذ علاج طبى لفترة كافية ، وأنصحك بممارسة الرياضة والإبتعاد عن الإثارة الجنسية .
مشكلة سرعة القذف فى أول الزواج
يقول السائل : أنا عريس فى السابعة والعشرين من عمرى ..مشكلتى هى سرعة القذف مما يضايق عروسى .. هل من وسائل أو علاج لإطالة فترة القذف ؟
الجواب : مدة الجماع الطبيعية مدة نسبية بمعنى أنه لا توجد مدة ثابتة للجماع الطبيعى ، وغالباً ما توجد سرعة القذف فى أوائل الزواج نتيجة للإندفاع الجنسى وتزول هذه المرحلة بعد أسابيع أى بعد أن يحدث الإرتواء الجنسى ولكنها قد تستمر فى بعض الأشخاص نتيجة لتعودهم على سرعة القذف ، وننصح بعمل بعض التمرينات التى تساعد على تقوية عضلات الحوض ومنها التمرين على إنقباض العضلة التى تتحكم فى خروج البول ، على أن هناك بعض الحالات قد تكون نتيجة لإحتقان البروستاتا أو لأسباب أخرى ولكنها حالات نادرة .
مشكلة الخوف من الزواج مع الإحساس بالخجل
يقول السائل : سأتزوج قريباً ولكن يرهقنى إحساس بالخجل الشديد وجهلى التام بخصائص الزوجة والتطورات التى تنشأ وكيفية مواجهتها . هل يمكن إرشادى حتى أسعد زوجة المستقبل ولا أكون عبئاً عليها ؟
الجواب : لا داعى للخوف وأنصحك بإستشارة أحد أطباء الأمراض التناسلية قبل الزواج حتى يوضح لك الأمور التى تجهلها ، وننصحك مبدئياً بأن تأخذ الأمور ببساطة وأن تجعل الرغبة فى مزاولة الجنس هى الموجه لك فى مباشرة العلاقة الخاصة كما ننصحك بألا تجعل غشاء البكارة الشغل الشاغل لك فى الليلة الأولى من الزواج ويُستحسن ألا تباشر الجنس بصورته التامة إذا شعرت بإرهاق جسمانى نتيجة لمراسم الزواج والحفلات .
علاج الضعف الجنسى النفسى هل هو ميسور ؟
يقول السائل : أنا شاب فى الثلاثين من عمرى .. مصاب بضعف الإنتصاب .. فقد يكون السبب نفسياً .. سوف أحضر إلى القاهرة للعلاج .. فما هى مدة العلاج .. وإذا كان السبب نفسياً فهل يؤثر أيضاً على الإنجاب ؟
الجواب : لا شك أن الإنتصاب الطبيعى مهم فى عملية الإخصاب وكذلك الوصول إلأى قمة الشهوة أثناء الجماع .. وكثير من حالات العقم قد يكون نتيجة للضعف الجنسى عند الزوج .. وعلاج الضعف الجنسى الذى تشكو منه ميسور .
مشكلة نزول سائل أبيض شفاف عند مداعبة العضو التناسلى عند المراهقين
يقول السائل : أنا طالب فى السادسة عشرة .. عندما أعبث بعضوى التناسلى ينزل سائل أبيض شفاف .. مع أنى لم أبلغ بعد .. هل يؤثر نزول هذا السائل على إكتمال بلوغى ؟.
الجواب : عند سن البلوغ وهى تتراوح بين 12 : 17 سنة تبدأ أعراض البلوغ بخشونة الصوت ثم بظهور شعر العانة وتحت الإبطين ثم بظهور شعر الذقن أو الشارب مع كبر حجم الأعضاء التناسلية والخصيتين ثم يظهر إفراز الغدد المساعدة الذى يظهر على صورة سائل شفاف من فتحة البول عقب التهيج الجنسى ثم بعد ذلك يحدت تمام البلوغ فى صورة القذف المنوى ، ونعتقد أنك تمر بمراحل النمو بصور طبيعية .
مشكلة الندبات السوداء بعد البثور أو الحبوب فى الوجه والشفتين
تقول السائلة : أشكو من وجود بقعة سوداء على شفتى السفلى بعد شفائها من بثرة كانت بها .. كما أشكو من وجود لون داكن تحت الإبطين .. فما سبب ذلك ؟
الجواب : البقعة السوداء الناتجة بعد إختفاء البثرة فى الشفة السفلى ستختفى بمضى الوقت دون علاج ، أما بخصوص اللون الداكن تحت الإبطين فينبغى أن تعلمى أن لون الجلد فى هذه المناطق يكون داكناً فى هذه المناطق عن لون الجلد الطبيعى ولكنه فى بعض الحالات قد يكون نتيجة إلتهاب فى هذه المنطقة من أثر وضع بعض الكيماويات المزيلة للشعر أو المزيلة لرائحة العرق ، والعلاج يتوقف على معرفة سبب اللون الغامق .
الضعف الجنسى السيكولوجى
يقول السائل : عندما كنت فى التاسعة عشرة من عمرى أجريت لى عملية إستخراج حصاة من قناة مجرى البول وبعدها اصبت بضعف فى الإنتصاب ولا يحدث لى إنتصاب إلا فى الصباح الباكر ويكون ضعيفاً ثم أزاول العادة السرية لأنى لا أستطيع الإنتصاب أثناءها أرجو مساعدتى بوصف العلاج اللازم ؟
الجواب : طالما أنه يحدث إنتصاب عند الإستيقاظ من النوم فهذا يعنى أن الجهاز التناسلى سليم ولذلك فإن الضعف الجنسى الذى تشكو منه ضعف سيكولوجى واعتقد أنه لا دخل لجراحة الحصاة فى الأمراض التى تشكو منها

باقى الأجزاء


قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء السابع

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء السادس 

قسم الأمراض التناسلية اسئلة وأجوبة هامة الجزء الخامس 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الرابع 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الثالث 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الثانى 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الأول 



الاسمبريد إلكترونيرسالة