U3F1ZWV6ZTUyMjMzMDUzNzk5NDI3X0ZyZWUzMjk1MzEyNjk3MzkzMA==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل

قسم الأمراض التناسلية : أسئلة وأجوبة هامة (الجزء الخامس)


قسم الأمراض التناسلية : أسئلة وأجوبة هامة (الجزء الخامس) 


قسم الأمراض التناسلية : أسئلة وأجوبة هامة (الجزء الخامس)

هل هناك طريقة ناجحة للتخلص من العادة السرية

 أصابتنى العادة السرية بإرهاق شديد وأصابتنى أيضاً بإضطراب فى الهضم والغثيان ، هل من طريقة ناجحة للتخلص من هذه العادة الذميمية ؟
الإفراط فى ممارسة العادة السرية يؤدى إلى صراع نفسى يكون الجسم ميدانه مما يؤدى إلى الإرهاق وإضطراب وظائف الجسم كما تشكو أنت ، وفى بعض الأحيان يكون القلق النفسى وراء الإفراط كنوع من التفريج والتنفيس ولكن لأن السبب الأساسى وراء القلق مازال موجوداً فإنها لا تؤدى المراد بل بالعكس تزيد من حدة القلق النفسى . أنصح بتنظيم حياتك ومواجهة مشاكلك ثم توجيه طاقاتك نحو طرق بناءة مثل القرءاة وممارسة الرياضة وميادين الخدمة الإجتماعية .

هل ممارسة العادة السرية تؤدى إلى الضعف الجنسى

 أعانى من ضعف جنسى رغم أن سنى 24 سنة مع سرعة القذف ، كنت قد أصبت بالبلهارسيا فى صغرى فهل هى السبب فى ذلك ؟ وهل أتزوج علماً بأننى كنت أزاول العادة السرية إلى وقت قريب .
لا داعى لأن تشك فى قواك الجنسية فكما تقول تمارس الإمناء بنجاح إلى وقت قريب ، والإنتقال من الإمناء إلى الإتصال الجنسى أمر طبيعى وسبقك فى هذا الطريق غيرك من الشباب ربما مع نفس الشعور الذى يلازمك الأن ، وشئ من الخوف مر طبيعى ، أما زياته فهى التى تورث الإضطراب وتمهد إلى الفشل ، أما البلهارسيا وإلتهابات البروستاتا فتأثيرها بسيط بدليل أن نسب كبيرة من المواطنين بهم نفس الإصابة ولا يشكون ، وسرعة القذف ستتحسن مع الوقت والممارسة المنتظمة .

العادة السرية والخوف من الزواج

 مارست العادة السرية وأشعر بضعف جنسى يؤلمنى ويسبب لى شعوراً بالذنب إذ أننى خاطب وأخشى أن أجنى على خطيبتى إذا تزوجت ؟
لا داعى للشك ، فأنت شاب وفى كامل قواك وخاطب وتحب فتاتك ، فماذا ينقصك ؟! إن الشك قاتل فلا تدعه يغلبك على أمرك ، إنك تخشى ما يخشاه كل شاب على أبواب الزواج ولا يملك الخبرة الجنسية التى تشد من أزره كأن الزواج معركة أو إمتحان وهو أبعد الأمور عن ذلك ، تمتع بحياتك يا أخى ومتع خطيبتك وأسعدها فليس هناك ما يخيف أو يُرهب .

شكوك حول رجولته : بلغت الثامنة عشرة ولكن تساورنى بعض الشكوك ، فشعر العانة والإبطين والذقن غزير ولكن لا يوجد فى الصدر .. صدرى مقعر من الأمام ولوحتا الكتف بارزتان وتقل درجاتى فى الإمتحان سنة عن أخرى ؟ ماذا ترون ؟
أنصحك بأن تمارس الرياضة حتى تغذى العضلات وأن تختلط إختلاطاً سليماً بالجنس الأخر حتى لا تخشاه فى المستقبل .

هل تضخم الخصية اليمنى يؤثر على الإنجاب

 عمرى 23 عاماً أجريت لى عملية ختان ، وبعد الجراحة تضخمت الخصية اليمنى مع تحجر بأحد الأوعية الموصلة .. فهل يؤثر هذا على الإنجاب ؟
لتحديد مدى كفاءة الخصيتين ، يجب عمل فحص للسائل المنوى ونتيجة الفحص هى التى تقرر مدى قدرتك على الإنجاب .. أما طول العضو التناسلى الذى ذكرته فى رسالتك فهو طبيعى جداً ولا داعى للقلق من ذلك .

مشكلة عدم الإحساس بنزول المنى ورجوعه للمثانة بدلاً من مجرى البول

 عمرى خمسون عاماً ، أشعر بألم وثقل فى نزول المنى ولا أشعر بنزوله نهائياً ، مع ضعف البول ، ماذا أفعل ؟
فى بعض الحالات المرضية وأثناء قذف السائل المنوى فإنه يرجع إلى المثانة بدلاً من نزوله فى مجرى البول ويرجع ذلك لضعف العضلة الموجودة عند نهاية المثانة وبداية مجرى البول والتى من المفروض أن تنقبض عند القذف لمنع دخول المنى للمثانة ، ويمكن تشخيص هذه الحالة بفحص البول عند الجماع ، وفى هذه الحالة سيحتوى البول على حيوانات منوية لذلك يجب أن تعرض نفسك على أخصائى أمراض تناسلية للفحص والعلاج .. وتأكد أن العلاج أصبح سهلاً وميسوراً بالأدوية .


ألية حدوث الإنتصاب

 أعانى من صغر أعضائى التناسلية ، وماذا عن كيفية تمدد العضو التناسلى عند الإنتصاب ؟
لا داعى لكل هذا القلق النفسى الذى تعانية فحجم أعضائك التناسلية كما أوضحت فى رسالتك طبيعى جداً ، أما سؤالك عن كيفية تمدد العضو التناسلى عند الإنتصاب فيرجع ذلك إلى تمدد الأوعية الدموية وإنبساطها فى الفراغات الموجودة فى جسم العضو التناسلى فيمتلئ بالدم فيؤدى إلى الإنتصاب ، وبعد القذف يحدث إنقباض للأوعية الدموية الموصلة للفراغات الدموية فيصغر العضو التناسلى ، وهذا الإنبساط والإنقباض للأوعية الدموية يحدث عن طريق الجهاز العصبى .

هل الإتصال بالحيوانات يؤدى إلى الإيدز

يقول السائل : هل الإتصال بالحيوان يسبب مرض الإيدز ؟ أرجو إفادتى .
الإتصال الجنسى الطبيعى هو ما شرعه ديننا الحنيف ، وهو مباشرة الزوج للزوجه عن طريق الإتصال الطبيعى ، فى غير أيام الدورة الشهرية والإتصال بالحيوانات مرض من أمراض الشذوذ الجنسى قد يؤدى إلى الإصابة بأحد الأمراض التناسلية المعدية إذا كان الحيوان مصاباً بإحداها ، مع العلم بأن مرض الإيدز كان أول إكتشافه فى القرود .

أضرار ممارسة العادة السرية لمدة طويلة

أبلغ من العمر 16 عاماً مارست العادة السرية لمدة أربع سنوات إلى أن فقدت شهوتى الجنسية نتيجة تلك العادة ، أعيش فى وهم وعذاب فهل أستطيع الزواج فى المستقبل أم لا ؟
ممارسة العادة السرية لمدة طويلة كما فى حالتك تؤدى إلى عدم الإشباع الجنسى فى معظم الأحوال وبالتالى فقد الشهوة الجنسية هو نتيجة طبيعية لممارسة العادة  السرية لمدة طويلة وليس لها تأثير على الزواج أطلاقاً .

طول العضو والكفاءة الجنسية

 يقول السائل : طول عضوى التناسلى 13 سم مما يؤدى إلى شعورى بعدم قيامى بالواجب فهل يمكن لحالتى أن تتحسن .
طول العضو يختلف إختلافاً كبيراً بين شخص وآخر تبعاً لعوامل مثل قوة البنية والطول والمقاييس العامة للجسم ، ومع هذا فإن طول العضو فى حالتك يعتبر طبيعياً . كما أن الطول ليس مرتبطاً بالكفاءة فى أداء العملية الجنسية .

أسباب وعلاج مشكلة نزول سائل لزج من العضو الذكرى عند التبرز

 يقول السائل : أبلغ من العمر 17 عاماً ، أعانى من إرتخاء العضو أثناء ممارسة العادة ونزول سائل لزج من العضو عند التبرز وبطء القذف كما أشكو من نزول الخصية اليسرى فهل من علاج لكل هذه الحالات ؟
نزول السائل اللزج من العضو اثناء التبرز سببه إحتقان البروستاتا الناتج عن الإمساك المزمن أو ممارسة العادة السرية بكثرة ، وهذا السائل ليس مرضياً لأنه عبارة عن سائل البروستاتا ونصيحتى أن تعالج نفسك من الإمساك المزمن إن وُجد وأن تنظم عملية العادة السرية ، وطبيعى أن يؤدى الإحتقان إلى ضعف الإنتصاب وبطء القذف ، أما نزول الخصية اليسرى عن مستوى الخصية اليمنى فهذا هو التكوين الطبيعى للخصيتين فى كل الرجال .

هل كثرة الإحتلام تؤثر على القوة البدنية

طول عضوى التناسلى 4 سم وفى حالة الإنتصاب يصل إلى 12 سم فهل هناك علاقة بين هذا الطول والعملية الجنسية ، علماً بأننى أستحلم بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً مما يسبب لى أرقاً حتى الصباح فما هو تفسير حالتى ؟
المهم هو طول العضو عند الإنتصاب ، أما طوله فى حالة عدم الإنتصاب فتحكمه عوامل عديدة ، ويختلف من وقت لأخر ، ولا علاقة بين طول العضو وكفاءته فى العملية الجنسية ، والإحتلام يؤدى إلى الضعف العام ولا خوف على الصحة من الإحتلام مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً . أما الأرق الذى يحدث بعد عملية الإحتلام فسببه تنبيه الجهاز العصبى وتستطيع معاودة النوم إذا أبعدت الأفكار الجنسية من خاطرك .

الرغبة فى الإنحلال عند المراهقات

 أنا طالبة ورسبت فى الثانوية العامة ومن المؤكد أنى سأرسب هذا العام أيضاً وذلك لعدم قدرتى على التركيز فى أى شئ ويسبب ذلك إحساس بضيق فى التنفس وصعود الدم إلى رأسى ورغبة ملحة فى أن أضرب رأسى فى الحائط حتى يتهشم أو أن ألقى بما فى يدى من أكواب لأتفرج عليها وهى تتهشم مثل رأسى وتتناثر وأفكر دائماً فى الإنحراف إلى أدنى مستوى يمكن أن تتخيله من الإنحلال بعد ما فشلت فى محاولة الإنتحار .. يمنعنى من ذلك تمسكى بالقيم الدينية . أرجوك أن تنقذنى لأنى على هاوية الجنون .
أعتقد أنك تعانين من قلق وصراع نفسى مما يسبب لك هذه الأعراض ، ويلاحظ أيضاً وجود طاقة عدوانية داخلك لا تعرفين كيفية تهدئتها أو التنفيس عنها ، إن العدوان أو الإنتحار أو الإنحراف هى عدة ظواهر للهروب من النفس ، والمشاكل الداخلية فى الشخصية ، وعندما يعجز الفرد عن إيجاد حل أو يفشل فى توجيه هذه الطاقة العدوانية .. فإنه يوجه العدوان ناحية ذاته ، وهنا يكون الإنحراف عدواناً وعقاباً للنفس والمجتمع ، ويكون الإنتحار عدواناً على الذات .. ولذا أنصحك بمحاولة معرفة السبب الرئيسى فى عدم تركيزك فى الدراسة سواء كانت أسبابه إجتماعية أو عاطفية أو نفسية أو عقلية ومحاولة مواجهة الواقع والمسئولية بدلاً من الهروب من ذاتك .

عندما ينظر الأخ لأخته نظرة جنسية 

يقول السائل : عمرى 21 سنة وطالب جامعى وتربيت مع أشقائى وشقيقاتى تربية دينية . لى شقيقة فى مثل عمرى أشعر نحوها برغبة جنسية ملحة وأتلصص عليها وهى عارية تبدل ملابسها وأحاول أن أقضى على رغبتى بممارسة العادة السرية بلا فائدة ، وليست لى علاقات بالجنس الأخر ، خجول أما من يكبروننى سناً وأتوتر من المجتمعات ، أخاف أن يكون إحساسى تجاه شقيقتى نوعاً من الأمراض العقلية ، هل يوجد علاج ؟
لا أعتقد أنك تعانى من مرض عقلى ولكنها أحدى نوبات المراهقة مع الكبت الشديد . مما يجعلك توجه طاقتك الجنسية إلى أقرب الموجودات بجانبك ، ويبدو أن تخيلك محدود لأنك تأخذ شقيقتك كهدف لهذا التخيل ، والطبيعى أن تنطلق فى تخيلك لما هو أبعد من مجال الأسرة ، حاول أن تزيد إختلاطك مع الجنس الأخر فى الجامعة ، وتمارس أحدى الهوايات الثقافية والرياضية والإندماج مع الناس والبعد عن الإنعزال .

مشكلة خروج سائل أبيض شفاف من مخرج البول

 عمرى 26 سنة ، منذ سنة ونصف أصبت بمرض تناسلى نتيجة إتصال مشبوه وتبين بالفحص إصابتى بإلتهاب فى البروستاتا وبعد العلاج أثبتت التحاليل نظافة البروستاتا ومع ذلك يخرج من مكان البول سائل بلون الماء خلال النهار على فترات وصباحاً عند الإستيقاظ من النوم . هذه الأعراض تقلقنى على الرغم من شفائى .. فهل هذه الأعراض تؤثر على الإنجاب ؟ وهل لها علاج ؟
إلتهابات البروستاتا لها أسباب كثيرة منها حدوثها كمضاعفة لإلتهاب مجرى البول الأمامى وأمرها بسيط وقابلة للشفاء وذلك عن طريق التدليك مرات قليلة مثل العلاج الذى قمت به فهو سليم . أما الإفرازات الشفافة التى تراها فربما تكون (مذى) أى إفرازات مخاطية نتيجة للتهيج الجنسى أو نتيجة تعصيرك لمجرى البول أو ربما تكون إفرازات صديدية وهذه تحتاج إلى علاج . التأكد بواسطة فحص هذه الإفرازات ميكروسكوبياً ،فإن كانت مخاطاً أى مادة هلامية شفافة فلا خوف منها أما إذا كان بها صديد فتعمل الأبحاث لمعرفة مصدرها ونوع الميكروب الذى يصاحبها ثم يكون العلاج بعد ذلك ، بالنسبة لتأثيرها على الإنتصاب فهذا أمر بعيد الإحتمال ، وزيادة فى الإطمئنان حلل السائل المنوى فى أحد المعامل الطبية للتاكد من خصوبته .

أعراض وعلاج الدوالى

 يقول السائل : عمرى 18 سنة شعرت منذ عام بألم خفيف فى الخصيتين بعد مباراة كرة سلة ولاحظت ظهور مرض بالخصية اليسرى جعلها تتدلى حوالى نصف سنتيمتر ثم أنتهى الأمر بعد يومين إلى أن الخصية اليسرى تظهر أكبر حجماً عند إنكماش الصفن .. هل هذا نوع من الدوالى . وهل يزول بالجراحة حتماً ؟ وما تأثير حالتى على الزواج وعلى الإلتحاق بالجامعة وخصوصاً كلية الطب ؟ وأشكو من إنحناء الجهاز التناسلى مع ممارستى للعادة السرية وأعتقد أنهما السبب فى حالة الدوالى .
فى الأغلب ما تشكو منه هو دوالى يسرى ونسبتها عند الشباب حوالى 10% ، والدوالى لا تمنع دخولك كلية الطب أو غيرها من الجامعات ، ولكن بالنسبة للشرطة أو الجيش تجرى العملية قبل الإلتحاق بكلياتهما . ولا داعى للجراحة ما دامت لا تؤلمك ، وبخلاف الجراحة فإن العلاج هو بحمامات باردة للخصيتين ، ولا داعى للكيس الرافع للخصيتين لأنه يضغط على الخصيتين ويرفع من درجة حرارتهما . والعادة السرية وإنحناء العضو البسيط عند الإنتصاب لا دخل لهما فى الدوالى .فقط أرجو أن تعرض نفسك على طبيب ، فقد تكون مخطئاً فى التشخيص ويكون ما تشكو منه هو بدء فتاق وليس دوالى والفتق يحتاج إلى جراحة.

عندما يكون السائل المنوى متجبناً

 عمرى 30 سنة ، أصبت بمرض السيلان منذ عشر سنوات وعالجته  ، وبعد ثلاث سنوات شعرت أن السائل المنوى ينزل متجبناً ذات مرة ، أما الأن فالقذف بكمية كبيرة ممزوج بكتل جيلاتينية على شكل حبة الأرز ولونها مائل للصفرة وتقل عند تكرار الجنس ، لا أمارس العادة السرية وصحتى العامة جيدة وأمارس الجنس مرة فى الأسبوع ، حالتى النفسية سيئة فهل أجد إجابة على حالتى ؟
هذه الكتل الجيلاتينية التى تقلقك هى ظاهرة طبيعية فالمنى عقب قذفه مباشرة يكون متجبناً ، لأن السائل المنوى له أكثر من مصدر : الحيوانات المنوية من الخصية ، ومركبات المنى من الحويصلات المنوية ،والإنزيمات من البروستاتا ، والكتل الجيلاتينية تمثل إفرازات الحويصلات المنوية ، وبعد القذف وإختلاطها بسائل البروستاتا وإنزيماته فإنها تتحول إلى سائل ، ولهذا السبب فإن المنى لا يفحص بمجرد قذفه بل يترك من 15 : 30 دقيقة حتى يتحول إلى سائل ثم يفحص بعد ذلك ، وإذا تكرر القذف على فترات متقاربة تقل كمية المنى كل مرة بما فى ذلك إفرازات الحويصلات المنوية وكتلها الجلاتينية على حد تعبيرك لأن الجسم يحتاج إلى فترة راحة ليعوض ما فقده .

الراحة النفسية فى ممارسة الجنس بإنتظام

 عمرى 23 سنة ، الخصية اليسرى يتدلى منها أوعية دموية أصبحت أخاف من الإستمناء على حالتى خشية أن تضار رجولتى عند الزواج فهل أنا طبيعى ؟
إن ما عندك هو دوالى وهى موجودة عند عدد كبير من الرجال ولا تؤثر على رجولتهم ولا على إستعدادهم للزواج ولا يزيد الإستمناء من حجمها ، فلا تخف وتزوج ، ففى التصريف الجنسى المنتظم أكبر راحة نفسية لك والإجابة المقنعة على تساؤلاتك المقلقلة .

الدوالى والإنجاب

 متزوج منذ خمس سنوات ولم أنجب ، أثبتت التحاليل أن الكمية من 3 : 4 سم واللون طبيعى والكريات البيضاء من 100  : 150 سم وعدد الحيوانات المنوية من اربعمائة ألف إلى خمسة ملايين كل سم والحركة معدومة والأشكال غير الطبيعية 20 % والحالات النخامية والذكرية الكظرية والمنعكس الأشيلى طبيعية وجيدة وزراعة السائل المنوى أثبتت أن كثير من العقاقير تقضى على الألتهاب الموجود فيه . لم أصب بالنكاف أو السيلان أو الزهرى . أصبت بالحمى وأنا أقل من العاشرة . أجريت لى عملية تعليق ورفع للخصية اليسرى بسبب دوالى مزدوجة فى الخصيتين ولم أرفع الخصية اليمنى . تكرر إلتهاب اللوزتين فيما مضى . أريد أن أعرف . . هل رفع الدوالى يغنى عن إستئصالها .. وهل يمكن أن أجد علاجاً للإنجاب ؟

المنى أقل من الطبيعى وليس معنى ذلك وجود عقم بل نقص فى الإخصاب والأسباب كثيرة منها إلتهابات البروستاتا والحويصلات المنوية إذ أنهما مصدر الصديد بالمنى ، ويستحسن علاج هذه الإلتهابات بالتدليك الموضعى بالإضافة إلى إلى المضادات الحيوية حسب المزرعة والحساسية ومنها أيضاً دوالى الخصيتين فعلى الرغم من أن حوالى 10 % فقط من الرجال عندهم دوالى فإن 1% فقط من هؤلاء قد تتأثر وظيفة الخصيتين عندهم لوجود الدوالى حيث يظهر ذلك فى تحليل المنى . العلاج هو إزالة هذه الدوالى وليس فقط رفع الخصيتين .

باقى الأجزاء 
قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الثامن 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء السابع

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء السادس 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الرابع 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الثالث 

قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الثانى 


قسم الأمراض التناسلية أسئلة وأجوبة هامة الجزء الأول 

الاسمبريد إلكترونيرسالة